بوابة الوفد:
2024-06-18@16:07:39 GMT

هل تناول المكسرات قد يكون ضارًا؟.. طبيبة تجيب

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

حذرت طبيبة غدد صماء من إن المكسرات قد لا تكون مفيدة لجميع الناس على سبيل المثال، قد يكون الجسم عرضة للإصابة بحساسية الجوز بسبب الوراثة.

فوائد السمك في الوقاية من السرطان متى تكون المكسرات ضارة؟

ووفقًا لما ذكره موقع Gazeta.Ru ، أكدت الطبيبة أن الاستهلاك غير المنضبط للمكسرات غير مرغوب فيه أيضًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، لأن ذلك قد يسبب ثقلًا وعدم راحة في البطن، والانتفاخ، وزيادة تكوين الغازات وحتى ضعف الأمعاء.

كما أوضحت الطبيبة أن المكسرات من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وتحتوي على الكثير من الدهون، وفي المتوسط، يحتوي 100 جرام من المكسرات على حوالي 650 سعرة حرارية، أي ما يقرب من ثلث السعرات الحرارية اليومية للشخص العادي.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم بيع المكسرات مع معالجة إضافية، مغلفة أو مغطاة بالشوكولاتة، مما قد يسبب تقلبات مفاجئة في مستويات السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم وأكدت الخبيرة أن حفنة من المكسرات فقط في اليوم – 30 جرامًا – تعتبر هي القاعدة. إذا لاحظت الاعتدال، فإن تناول المكسرات يصبح دعما جيدا لنظام القلب والأوعية الدموية. 

وقالت إن مثل هذه العادة تقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب التاجية واحتشاء عضلة القلب، وتعتبر المكسرات ذات قيمة كمصدر للبروتين عالي الجودة؛ أنها تحتوي على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و E، والعناصر النزرة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

وتناول المكسرات له تأثير إيجابي على النظام الهرموني، وبشكل عام، له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الواضحة، ويقلل من مستويات التوتر، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضغوط بدنية وفكرية عالية، وكذلك الأشخاص في سن البلوغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المكسرات الجوز الوراثة مشاكل في الجهاز الهضمي أمراض القلب التاجية مضادات الأكسدة

إقرأ أيضاً:

3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب

تناول اللحوم بأنواعها المختلفة من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، والتفنن في طهيها بأشهى الوصفات، وتتنوع قطعيات اللحوم بحسب رغبة كل فرد، ومن بين هذه اللحوم، تحتل الكبدة مكانة خاصة على مائدة الإفطار بعد الذبح، إذ يفضلها الكثيرون لنكهتها المميزة وفوائدها الغذائية العالية فهي غنية بالبروتين، والحديد، وفيتامين أ، لكن هناك فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.

فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى

ويقول الدكتور عبدالسلام عاطف، بمديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، إنّ الكبدة تحتوى على قيمة غذائية عالية وفوائد صحية كبيرة، فهي العضو المسؤول عن تنقية الجسم من السموم، ولا تخزن السموم بداخلها على عكس ما هو شائع، لكن هناك فئاتٍ ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى تتمثل في الآتي:

الحوامل

ينصح الدكتور بمديرية الطب البيطري الحوامل بعدم تناول الكبدة لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين A، الذي يمكن أن يؤثر على صحة الجنين.

مرضى القلب

ونظرًا لأنّ الكبدة تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول، يحذر «عبدالسلام» مرضى القلب من تناولها، لاحتوائها على نسبة من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

المصابون بالنقرس

وبالنسبة للمصابين بالنقرس، يُنصح أيضًا بتجنب تناول الكبدة خلال عيد الأضحى لأنّها تزيد من مستوى حمض اليوريك في الجسم.

فوائد تناول الكبدة

وبخلاف الفئات المذكورة والممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى، يوضح الدكتور عبدالسلام عاطف فوائد تناول الكبدة التي تتمثل في الآتي:

- تحتوي الكبدة على فيتامين B12، الذي يساهم في تكوين الـ DNA والخلايا الحمراء في الدم، ويعزز وظائف المخ الصحية.

- تحتوي الكبدة على فيتامين A، الذي يعزز سلامة النظر ووظائف القلب والكلى.

- تحتوي الكبدة على فيتامين B2، الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين الخلايا والأنسجة.

- الكبدة أيضًا تحتوي على نسبة عالية من الحديد السهل الامتصاص والبروتين، الذي يعزز صحة العضلات والأنسجة.

مقالات مشابهة

  • ممارسة التمارين الرياضية في هذا الوقت تخفض السكر بالدم
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكرشة والفشة؟.. فوائد غير متوقعة
  • يحتوي على البروتين.. تعرف على فوائد وأضرار «المخ»
  • بعد الخمسين.. ماذا يفعل “فيتامين “د” بالعمر والدماغ؟
  • بعد الخمسين.. ماذا يفعل فيتامين د بالعمر والدماغ؟
  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • 3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب
  • خالد النمر يحذر هذه الفئات من كثرة تناول اللحوم الحمراء
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية