شاركت شركة “منصة للتوزيع” المنبثقة من جمعية الناشرين الإماراتيين في معرض جامعة الشارقة للكتاب، الذي أُقيم كجزء من فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان “كلنا نقرأ”، ونظمته عمادة شؤون الطلاب في الجامعة، وفي “معرض مسقط الدولي للكتاب” 2024 الذي انطلقت فعالياته في 21 فبراير الجاري ويستمر حتى 2 مارس المقبل.

وجاءت مشاركة “منصة” للسنة الثانية على التوالي في معرض جامعة الشارقة للكتاب، في إطار تعاونها الراسخ مع الجامعة بهدف الإسهام في توفير مجموعة متنوعة من الإصدارات الإماراتية ذات الجودة العالية من حيث المضمون، لتلبية احتياجات طالبات الجامعة وتسهيل عملية اقتنائهن للمعلومة التي تغني مسيرتهن الجامعية.

وعرضت “شركة منصة للتوزيع” خلال مشاركتها في هذا المعرض الذي أقيم بالتعاون مع منشورات القاسمي، ودار الكتب، في الفترة بين 13 و14 فبراير الجاري، أبرز إصدارات 67 ناشرا من أعضائها شاركوا بنحو 5011 كتاباً توزّعت على 1173 عنواناً متنوعاً ما بين الروايات والقصص التاريخية والأدب العالمي وكتب التطوير الذاتي والإدارة، فضلاً عن كتب الأطفال، وغيرها من أنواع الكتب التي تم اختيارها بعناية لتتناسب، ليس فقط مع متطلبات طالبات الجامعة، بل وأفراد أسرهنّ أيضاً.

كما احتفى المعرض بإبداعات المواهب الأدبية في الجامعة؛ إذ شهد توقيع كتب من تأليف عشر طالبات من الجامعة تم نشر كتبهن خلال دراستهن الجامعية، إضافة إلى تنظيم 5 ورش عمل ومحاضرات أدبية استقطبت عدداً كبيراً من الطالبات، وطرحِ 7 مسابقات تفاعلية أضفت أجواء ملهمة على المعرض بمشاركة 30 دار نشر.

أما جناح “منصة” في معرض مسقط الدولي للكتاب 2024، فيقدّم للقارئ العماني بالتعاون مع 64 دار نشر من أعضاء الشركة، 4940 كتاباً تشمل مجموعة قيِّمة من الإصدارات المتميزة التي تضم 800 عنوان في شتى صنوف الإبداع الأدبي والمعرفي التي تم إنتاجها محليّاً والتي تلبّي احتياجات سوق الكتاب في السلطنة. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«كومكس 2024».. رحلة نحو الاقتصاد الرقمي

دشنت سلطنة عمان اليوم النسخة الثالثة والثلاثين من معرض «كومكس» الذي ينظر له بوصفه علامة بارزة في رحلة التحول الرقمي في سلطنة عمان ليس على مستوى أتمتة الخدمات فقط، ولكن على مستوى الاستثمار في الاقتصاد الرقمي الذي يشهد تحولا كبيرا في العالم أجمع.. ويمكن أن يُقرأ المعرض من زاوية التزام سلطنة عُمان الواضح بتبني التكنولوجيا المتطورة والابتكار كمحركين رئيسيين للنمو الاقتصادي.

لا يلتقي في معرض كومكس عشاق التكنولوجيا، فقط، إن معرض «كومكس 2024» تحول إلى نقطة التقاء للشركات الناشئة مع خبراء الصناعة والمستثمرين المحليين والعالميين، حيث وقع في اليوم الأول فقط من المعرض اتفاقيات بلغت 60 مليون ريال عماني وهي قيمة زادت بمقدار 60% عمّا تم توقيع خلال النسخة الماضية من المعرض، وهذا في حد ذاته يعطي تصورا إلى مسار الاقتصاد الرقمي في سلطنة عمان.

ويسلط المعرض الضوء على الحلول التكنولوجية المتنوعة مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني ومبادرات المدن الذكية، ويهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز التعاون بين مختلف القطاعات، مما يؤكد رؤية سلطنة عُمان الاستراتيجية لتنويع اقتصادها من خلال التقدم الرقمي.

تحقق الدول التي تعطي الاقتصاد الرقمي أهمية أساسية الاستدامة المالية والقدرة على التنافسية العالمية، ووفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، يمكن للتحول الرقمي أن يضخ ما مقداره 100 تريليون دولار للشركات والمجتمع بحلول عام 2025. ويهدف برنامج الاقتصاد الرقمي الوطني في سلطنة عُمان، الذي بدأ في عام 2021، إلى جعل الاقتصاد الرقمي يساهم بنسبة 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2040، وهي زيادة كبيرة. من 2% حاليا.

ويتجلى دعم الحكومة الثابت للمبادرات الرقمية في المشاركة القوية للوزارات والهيئات الحكومية وأكثر من 100 شركة عمانية ناشئة في المعرض الذي لا يكتفي بعرض المنتجات التكنولوجية المبتكرة فحسب، بل يسهل تبادل المعرفة والتعاون عبر مختلف القطاعات.

إن العالم يمر بمرحلة تحولات كبرى حيث يُتوقع أن يعيد الاقتصاد الرقمي تعريف الصناعات والتوظيف. ويسلط تقرير ماكينزي العالمي الضوء على أنه بحلول عام 2030، من الممكن أن تخلق الأتمتة والذكاء الاصطناعي 375 مليون وظيفة، في حين تعمل بشكل أساسي على تغيير طبيعة الوظائف القائمة، وهذا يؤكد الحاجة إلى الاستثمار المستمر في المهارات الرقمية والبنية التحتية لإعداد القوى العاملة لمواجهة التحديات المستقبلية.

بالنسبة لسلطنة عمان، تشمل الأهداف الاستراتيجية للاقتصاد الرقمي تعزيز الكفاءة في الخدمات العامة من خلال مبادرات الحكومة الإلكترونية، وتشجيع الابتكار في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والتمويل، وضمان اتخاذ تدابير قوية للأمن السيبراني. ويعكس معرض كومكس بأنشطته المتنوعة هذه الأهداف من خلال توفير منصة للشركات الناشئة لعرض أفكارها، ولقادة الصناعة لتبادل الأفكار، وللشركات لاستكشاف شراكات جديدة.

مقالات مشابهة

  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. كتب مجانية وطرح إصدارات الوزارة بأسعار مُخفضة وخصومات تصل إلى 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. إصدارات بأسعار مُخفضة وخصومات تصل 50%
  • افتتاح أول معرض للكتاب في قصر ثقافة الشلاتين.. وتخفيض 50% على الإصدارات
  • العدد (92) من “الشارقة الثقافية” يحتفي بجيل الرواد والأقلام المبدعة
  • جامعة كوبنهاغن تسحب استثماراتها من الشركات التي تملك نشاطاً تجارياً مع “إسرائيل”
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في اجتماع لجنة الشؤون السياسية للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر
  • «كومكس 2024».. رحلة نحو الاقتصاد الرقمي
  • وزارة السياحة تشارك في معرض الرياض الدولي للسفر بالسعودية
  • 90 عملاً لـ37 مشاركاً في معرض “إبداعات خطية وزخرفية”
  • التنسيق الحضاري يفتتح معرض مآذن وأجراس تعلو في سماء مصر بقصر الامير طاز