ستدفع أمازون 1.9 مليون دولار لأكثر من 700 عامل مهاجر لتسوية دعاوى انتهاكات حقوق الإنسان بعد عقود العمل الاستغلالية، وفقًا لما أوردته CNBC. وكان العمال المتأثرون يعملون في اثنين من مستودعات الشركة في المملكة العربية السعودية.

واعترفت أمازون بالمشكلة في منشور على مدونتها، قائلة إنها عينت خبيرًا خارجيًا في حقوق العمال للتحقيق في ظروف المستودعات.

ووجدت المنظمة العديد من الانتهاكات لمعايير سلسلة التوريد الخاصة بأمازون، بما في ذلك "أماكن المعيشة دون المستوى المطلوب، ومخالفات العقود والأجور، والتأخير في حل شكاوى العمال".

يأتي ذلك في أعقاب تقرير لمنظمة العفو الدولية صدر في أكتوبر الماضي، والذي تناول بالتفصيل تجارب مختلفة مزعومة لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل أولئك الذين تم التعاقد معهم للعمل في منشآت أمازون في المنطقة، وأشار إلى أن العديد من العمال المتأثرين "من المرجح جدًا أن يكونوا ضحايا للاتجار بالبشر". وأشار التقرير أيضًا إلى أن أمازون كانت على علم بالمخاطر العالية لإساءة معاملة العمال عند العمل في المملكة العربية السعودية، لكنها ما زالت "فشلت في اتخاذ الإجراءات الكافية لمنع مثل هذه الانتهاكات".

قدمت التقارير المتزامنة الصادرة عن الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين والمراسلون العرب للصحافة الاستقصائية روايات مفصلة عن الظروف التي يُزعم أن هؤلاء العمال يعانون منها، وفقًا لشبكة إن بي سي نيوز. وخلصت التحقيقات إلى أن العمال اضطروا إلى دفع رسوم توظيف غير قانونية تصل إلى 2040 دولارًا للحصول على وظيفة. وأجبر هذا العمال المهاجرين، وكثير منهم من نيبال، على الحصول على قروض بأسعار فائدة مرتفعة.

وعلم المحققون أيضًا أن هؤلاء العمال كانوا يعيشون في ظروف مزرية، حيث قال أحد العمال إنه كان يعيش "في غرفة مزدحمة مع سبعة رجال آخرين، مكتظة بأسرة بطابقين موبوءة ببق الفراش". وقيل إن الماء مالح وغير صالح للشرب. وقد رددت منظمة العفو الدولية هذه النتائج، قائلة إن أماكن الإقامة "تفتقر حتى إلى أبسط المرافق".

وزعمت منظمة العفو الدولية في تقريرها أن الجمع بين رسوم التوظيف الباهظة، إلى جانب القروض المرتبطة بها، يرقى إلى مستوى "الاتجار بالبشر لغرض الاستغلال في العمل على النحو المحدد في القانون والمعايير الدولية".

وذكرت أمازون أنها "عالجت المخاوف الأكثر خطورة" المتعلقة بالمستودعين السعوديين، بما في ذلك ترقية أماكن الإقامة. "هدفنا هو أن يكون لدى جميع البائعين لدينا أنظمة إدارة تضمن ظروف عمل آمنة وصحية؛ وكتبت الشركة أن هذا يشمل ممارسات التوظيف المسؤولة.

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن هذا الرقم البالغ 1.9 مليون دولار يبدو مرتفعًا، إلا أنه ينقسم إلى حوالي 2700 دولار لكل موظف. حققت أمازون 576 مليار دولار في عام 2023، أي ما يزيد عن 1.5 مليار دولار يوميًا.

لا تتمتع أمازون بسجل حافل عندما يتعلق الأمر بالعمل. وتُتهم بانتظام بانتهاك قوانين العمل، خاصة في مستودعات المنتجات العديدة التابعة لها. كما أن الشركة مناهضة للنقابات بشدة، حيث أن العديد من هذه الشكاوى تتعلق بمحاولات لمنع العمال من الانضمام إلى النقابات. تواجه أمازون العديد من التحقيقات الفيدرالية المستمرة في ممارسات السلامة الخاصة بها، وقد تم تغريمها من قبل منظمي السلامة الفيدراليين لتعريض عمال المستودعات لمخاطر غير ضرورية.

ومع ذلك، لا تزال الشركة متحدية في جهودها الرامية إلى التقليل من حقوق العمال. قدمت أمازون مؤخرًا وثيقة قانونية تدعي أن المجلس الوطني لعلاقات العمل (NLRB) غير دستوري، لتنضم إلى شركة SpaceX التابعة لإيلون ماسك وعملاق البقالة Trader Joe's. NLRB هو ذراع مستقل للحكومة الفيدرالية يفرض قانون العمل الأمريكي ويعمل منذ عام 1935.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العدید من

إقرأ أيضاً:

تجديد الثقة في عادل تشيكيطو رئيسا للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

جدد أعضاء المجلس الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان  خلال انعقاد اشغال  الدورة الاولى للمجلس الوطني  بالمؤتمر التاسع للعصبة، المنعقد بمدينة المحمدية أيام 31 ماي 1/2 يونيو  2024، تحت شعار :” 52 سنة من الالتزام بقضايا حقوق الانسان”، الثقة في عادل تشيكيطو على رأس الهئة الحقوقية.

وصادق أعضاء المجلس الوطنية بالاجماع  على إعادة انتخاب عادل تشيكيطو لولاية ثانية. كما صادق المؤتمر  في الجلسة المسائية، على التقارير الادبية والمالية ،و استقالة المكتب المركزي ، والمصادقة على التعديلات المقترحة على القانون الاساسي. وشارك في أشغال المؤتمر  وفد كبير عن جهة مراكش اسفي في أشغال المؤتمر التاسع  ويضم 18 منتدب ومنتدبة من المؤتمر الجهوي الذي نظم في وقت سابق بمدينة مراكش، ويقود وفد جهة مراكش اسفي رئيس الفرع الجهوي محمد طوالة.

مقالات مشابهة

  • وزير حقوق الإنسان يطلع على الأضرار بمبنى إذاعة الحديدة
  • تجديد الثقة في عادل تشيكيطو رئيسا للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
  • “القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • خطاب غاضب يصل السفير التركي في ألمانيا بخصوص دميرطاش
  • رئيس جامعة طيبة التكنولوجية يناقش الخطط المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان.. صور
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • حقوق الإنسان: مجزرة الحديدة والجرائم المستمرة في فلسطين تثبت أن أمريكا أم الإرهاب وصانعته في العالم
  • حياة كريمة في سوهاج.. قافلة إنسانية وطبية وهدايا للأهالي | صور
  • أمازون تضم هذا النجم لأبطال فيلم Crime 101