كشف اللواء الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك عن "فوضى عارمة" بين الجنود داخل قطاع غزة فيما يتعلق بتوفر المعدات والخدمات اللوجيستية اللازمة للحرب.

وأوضح بريك، جنرال عسكري سابق، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يكن مستعدا للخروج فورا للحرب بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

وقد أبلغ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بعدم استعداد الجيش، مشيرا إلى عدم تلقي الجنود تدريبات منذ خمس سنوات ونقص في المعدات.



ووصف بريك الوضع بأنه "فوضى عارمة لا يتم الحديث عنها في وسائل الإعلام"، مشيرا إلى أن الجيش أوكل كل شيء لشركات خاصة.




كما أبلغ بريك رئيس الوزراء عن تعطيل الدبابات والنقص في المعدات اللازمة للجيش.

وأشار بريك إلى أن هذه المعدات لا تعمل بشكل جيد، وتسبب ذلك في فوضى وعدم جاهزية القوات.

ولفت إلى أن الإعلام لا يتحدث عن هذه القضية، ولكنه استقبل العديد من الاستفسارات من الجنود الذين أكدوا على الوضع غير السار داخل القطاع.

وفي محاولة لحل الوضع، نصح بريك بتأجيل الدخول إلى غزة لمدة أسبوعين للسماح للجنود بالتدريب وتجهيز أنفسهم، مؤكدا أن نتنياهو فهم التحذير وقرر تأجيل الدخول.

ويشن الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن دمار هائل في المباني السكنية والبنى التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة وفق بيانات فلسطينية وأممية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

ووفق حصيلة جيش الاحتلال المعلنة، فقد قُتل 576 ضابطا وجنديا بينهم 237 منذ بداية الهجوم البري على القطاع في 27 أكتوبر.

كما أصيب 2962 عسكريا منذ بداية الحرب، من ضمنهم 1397 منذ الهجوم البري، وفق بيانات الجيش.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة جيش الاحتلال نتنياهو غزة نتنياهو جيش الاحتلال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعاقب ضابط إسرائيلي في غزة بالحبس والطرد من الخدمة.. ماذا فعل؟

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي معاقبة أحد ضباط الاحتياط بحبسه في السجن العسكري لمدة 10 أيام، وطرده نهائيًا من صفوف الجيش، بعد أن نشر مقطع فيديو مع 5 جثث مغطاة على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار الشائعات بين العامة وفي الشارع الإسرائيلي، حسبما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلا عن صحيفة «جيروزاليم بوست» العبرية.

جندي يثير الشائعات في الشارع الإسرائيلي 

انتشر مقطع فيديو على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي لجندي احتياطي في جيش الاحتلال الإسرائيلي، التقط مقطع فيديو مع عدد من جثث قال إنها لعدد من المحتجزين، الأمر الذي أثار غضب شديد من العامة وعائلات المحتجزين، وأعلن جيش الاحتلال أنه سيعاقب الجندي وبشده.

وأصدر جيش الاحتلال بيانًا أكد فيه أنه بناء على معلومات استخباراتية دقيقة، عثرت قواته في منطقة خان يونس على 5 جثث، وتم إعادتها إلى إسرائيل، وفق ما نشرت قناة «القاهرة الإخبارية».

جيش الاحتلال يقر بقتل المحتجزين

وأوضح جيش الاحتلال إن جثث الـ5 محتجزين الذين عثر عليهم في خان يونس، ترجع إلى أورين غولدين (33 عاما)، ومايا غورين (56 عاما)، والرقيب كيريل برودسكي (19 عاما)، والرقيب تومر يعقوب أحيماس (20 عاما) وضابط الصف احتياط رافيد أريية كاتز.

ومازال هناك العديد من المحتجزين في غزة، فيما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن وفاه بعضهم ولم تتمكن من العثور جثتهم  حتى الآن.

يأتي هذا في الوقت الذي أقر فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن القصف المستمر على قطاع غزة تسبب في مقتل عدد من المحتجزين في القطاع، وفق ما جاء على لسان المتحدث باسم الجيش العميد دانيال هاجاري.

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي مكثف على جنوب غزة والمقاومة تستهدف الاحتلال بعمليات متعددة
  • جيش الاحتلال يعاقب ضابط إسرائيلي في غزة بالحبس والطرد من الخدمة.. ماذا فعل؟
  • تقرير إسرائيلي يكشف أسباب الفشل الذريع لنظام أتلانتس لإغراق الأنفاق
  • شهداء في تواصل القصف على غزة ومقتل جندي إسرائيلي برفح
  • بعد نقله من سجن إسرائيلي للمستشفى.. وفاة قيادي بحماس في الضفة الغربية
  • تفاصيل جديدة حول استعادة جثامين 5 أسرى إسرائيليين من غزة
  • رجل روسي يعيش 9 سنوات بقطعة زجاجية مغروسة في كبده.. كيف نجا من الموت؟
  • جنرال إسرائيلي: لن نهزم حماس وكل يوم يمر من هذه الحرب يعمق انهيار الدولة
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يعلن استكمال تمرين يحاكي سيناريوهات الحرب في لبنان