قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر،  إنه أثناء رئاسة ليندون جونسون تحولت السياسة الأمريكية إلى الدعم المخلص لإسرائيل، خشيت إدارة جونسون من تورط الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في أي حرب تندلع في الشرق الأوسط، وكانت الولايات المتحدة متورطة في حرب فيتنام ولا تحتمل التورط في حرب أخرى.

تطور العلاقات بين أمريكا وإسرائيل

وأضاف حمودة، خلال برنامج "واجه الحقيقة"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، مساء السبت، أنها لم ترغب في مواجهة جديدة خاسرة مع السوفيت، وحاولت أمريكا تجنب اشتعال الحرب لكن الحرب اشتعلت، واندلعت الحرب في 5 يونيو 1967، مشيرا إلى أنه تم استخدام اول خط ساخن بين واشنطن وموسكو في هذه الحرب، والخط الساخن خط تليفون مباشر بين الرئيسين الأمريكي والسوفيتي، واُستخدم الخط الساخن أول مرة بشكل غير رسمي في أزمة صواريخ كوبا عام 1962.

ولفت أنه في حرب يونيو دعم جونسون إسرائيل دعما كاملا، فيما بعد كتب مقالا في صحيفة نيويورك تايمز عام 1971 قال فيه: "لا أقبل التهمة المفرطة في التبسيط بأن الحرب كانت عدوانا إسرائيليا"، وبعد الحرب أيقنت واشنطن بأن مصر ودول عربية أخرى انجرفت بقوة نحو السوفييت.

عادل حمودة يكشف آلية الدعم الأمريكي لـ إسرائيل في حرب أكتوبر وغزة عادل حمودة: أيزنهاور أول وآخر رئيس أمريكي يشعر بالغضب من إسرائيل

وأوضح أنه من تلك اللحظة بدأت مرحلة الدعم المطلق لإسرائيل، في عام 1968 باعت أمريكا مقاتلات الفانتوم لإسرائيل، وافق الكونجرس على الصفقة دون تردد، وشكلت الفانتوم تفوقا نوعيا عسكريا لإسرائيل على العرب، ومثلت سنوات جونسون القليلة في البيت الأبيض مرحلة مهمة من التعاون العسكري بين أمريكا وإسرائيل.

وتابع: "لعل ذلك يفسر لم غضت واشنطن الطرف على تفجير إسرائيل لواحدة من سفنها، خلال حرب 1967 هاجمت الطائرات وزوارق الطوربيد الإسرائيلية السفينة يو أس أس ليبرتي، ليبرتي سفينة استخبارات تابعة للبحرية الأمريكية كانت مهمتها رصد أحداث الحرب".

وواصل: "أسفر الحادث عن مقتل 34 شخصا وإصابة 171 آخرين، ادعت إسرائيل أنها تصورت أن ليبرتي سفينة مصرية، قبلت الحكومة الأمريكية الرواية الإسرائيلية رغم كذبها، لكن الحادث أثار الكثير من الجدل في المجتمع الأمريكي، ولا يزال".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أمريكا أمريكا وإسرائيل قناة القاهرة الإخبارية جونسون عادل حمودة جريدة الفجر فی حرب

إقرأ أيضاً:

بايدن: استمرار الحرب لن يحقق النصر المطلق لإسرائيل ولن يهزم حماس ولن يسود السلم والأمن

 أوضح الرئيس الأمريكى خلال كلمته أن المرحلة الثانية من الإتفاق المقترح تتضمن إستمرار وقف كامل لإطلاق النار أيضا مع إطلاق سراح باقى الرهائن ورد رفات الذين وافتهم المنية أثناء فترة الإحتجاز وإنسحاب قوات جيش الإحتلال من غزة، ويأتى تنفيذ هذه الخطوات متزامنا مع إلتزام حماس بوقف الأعمال العدائية على حد قوله بشكل دائم.

كما تتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار قطاع غزة زقيام الولايات المتحدة ببناء المستشفيات والمنازل والمدارس التى قام جيش الإحتلال بتدميرها دوال الثمان أشهر الماضية، مع تأمين حدود إسرائيل الشمالية مع لبنان وعودة من غادروا منازلهم الى ديارهم وأوضح بايدن أن بدء سريان الإتفاقية يتم إعلانه مع إنسحاب إسرائيل من غزة بشكل كامل.

ووجه بايدن كلمته للشعب الإسرائيلى بقوله أنه يجب عليهم أن يعرفوا أنما تقدم لهم هذه الفرص من أجل إحلال السلام، وتعريفهم بأن حماس لا تستطيع حاليا القيام بمزيد من الهجمات المماثلة فى يوم 7 أكتوبر الماضى حسب تصوره، ونوه بايدن إلى الفريق الإسرائيلى أو القطاع الرافض لخطة الإتفاق ويشجعون على إستمرار إحتلال غزة والقتال الدائر ولا يهتموا بإحتجاز الرهائن أى أنهم ليسوا اولوية على حد قوله.

ومع ذلك قال بايدن بشكل صريح موجها رسالته إلى الفريق المعارض لإتفاق وقف إطلاق النار أنه يشدع قادة إسرائيل على قبوله، مشيرا الى أن هدفه هو إحالا السلام وحرصه على مستقبل كلا الشعبين الإسرائيلى والفلسطينى وقد كان تاريخه أكبر دليل على دعمه لإسرائيل فى وقت السلم والحرب ولن يتوانى عن هذا الدعم فى المستقبل. وأكد الرئيس الأمريكى أن إصرار قادة إسرائيل على تحقيق النصر التام لن يفيد كلا الجانبين الإسرائيلى ولا الشعب الفلسطينى بل سيزيد من هزيمة اسرائيل والتدمير للإقتصاد الإسرائيلى ولن يطلق سراح الرهائن، ولن يهزم حماس ولن يتحقق السلام والأمن بدون قبول الجميع للصفقة.  

مقالات مشابهة

  • لن يكون هناك يوما تاليا لإسرائيل دون خطة لليوم التالي!
  • لميس الحديدي: مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة "قنبلة" لإسرائيل
  • لميس الحديدي: اقتراح بايدن لوقف حرب غزة جاء بعد إدراك واشنطن فشل إسرائيل
  • موقع بريطاني: بالنسبة لإسرائيل والولايات المتحدة كل الطرق تؤدي لمواصلة إبادة غزة
  • لوموند: بايدن المحاصر بدعمه لإسرائيل يحاول إيجاد مخرج من الحرب في غزة
  • الرئيس الأمريكي بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي لوقف الحرب في غزة
  • أسامة السعيد: أمريكا هى الوحيدة القادرة على تغيير مسار الحرب فى غزة
  • بايدن: استمرار الحرب لن يحقق النصر المطلق لإسرائيل ولن يهزم حماس ولن يسود السلم والأمن
  • الإمارات: يجب بذل كل الجهود الممكنة لدعم إقامة الدولة الفلسطينية
  • خارجية أمريكا: مصر تلعب دورا فعالا في المفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية