يشهد مركز تنويرة الثقافي بقنا، اليوم الأحد، تقديم 5 أفلام قصيرة؛ ضمن أولى فعاليات مهرجان أيام قنا السينمائية، في دورته الأولى دورة الروائي والسيناريست يوسف جوهر، التي تقام خلال الفترة من 25 إلى 28 فبراير الجاري.

وتتضمن فعاليات، اليوم الأول غدا، عرض الفيلم التسجيلي "الأويمجي" للمخرج مايكل يوسف، ويحكي عن نجار أويمة "أصم"، يعمل بمساعدة زوجته في مهنته التي ورثها عن أجداده، وفيلم "إن غاب القط" إخراج ماريان حنا، ويرصد يوم في حياة فتاة متحررة بمنزلها تتعرض للكثير من المواقف والمفارقات.

كما يقدم فيلم "علي صوتك" إخراج نوال محمود، وفيلم "بيت على النيل"، وفيلم "ممكن ألعب معاكو" للمخرج شريف محفوظ، وتدور أحداثه حول طفل يعاني من إعاقة وتلعثم في الكلام يريد اللعب مع بعض الأشخاص المحيطين لكن يبادر طلبه بالرفض والتنمر عليه لكنه لا يستسلم ويصر ويبحث عن من يلعب معه.

وشارك الفيلم - مؤخرا - في مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير في دورته الرابعة، وشارك أيضا في فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الدولي بعمان، ومهرجان المرأة والطفل الدولي القصير بمسقط.

ومن المقرر أن يتنافس على جوائز الدورة الأولى من المهرجان مجموعة كبيرة من الأفلام، والتي تتنوع ما بين روائي وتسجيلي ووثائقي من بينها فيلم "قهوة فريال" و"يوم الخروج، و"تخطي" و"إيجار قديم" و"وقت بدل ضائع" و"راجية" وغيرها من الأفلام.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الفيلم الهندي "All We Imagine as Light" يحصد الجائزة الكبرى بمهرجان كان

نال فيلم المخرجة الهندية بايل كاباديا All We Imagine as Light بالجائزة الكبرى، خلال حفل ختام الدورة الـ 77 بمهرجان كان السينمائي الدولي.

حفل ختام مهرجان كان السينمائي الدولي

أقيم منذ قليل، حفل ختام الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، والتي انطلقت في 14 مايو الجاري، وذلك بحضور عدد كبير من النجوم.
وتقدم على جوائز حفل ختام مهرجان كان ما يقرب من 186 فيلما، وانقسمت بين 22 فيلما في المسابقة الرسمية للمهرجان، و18 فيلمًا في مسابقة نظرة ما، ومسابقات أخرى.

 

مهرجان كان السينمائي الدولي

يعدّ مهرجان كان السينمائي أحد المهرجانات السينمائية الأوروبية الثلاثة الكبرى، المعروفة باسم "الثلاثة الكبرى"، مع مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا ومهرجان برلين السينمائي الدولي في ألمانيا.

بالإضافة إلى كونه أحد المهرجانات السينمائية الدولية الخمسة الكبرى، أو "الخمسة الكبرى"، والتي تتكون من المهرجانات السينمائية الأوروبية الثلاثة الكبرى، بالإضافة إلى مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في كندا ومهرجان صندانس السينمائي في الولايات المتحدة.

وتقوم إدارة المهرجان بتوزيع عدة جوائز، أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، مركز إقامته قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية.
يتميز مهرجان كان السينمائي، بالحضور السينمائي الكبير والمتنوع الذي يرافقه، فلا يلتقي هذا الكم من السينمائيين من جميع أنحاء العالم في وقت واحد كما يحصل في مدينة كان خلال المهرجان.
كما أنه يتميز بالتجديد والقدرة على مواكبة الموجات الفنية الجديدة، بل ودعمها، وربما خلقها في رحم المهرجان وأروقة الدورات المقامة.

ولا يقتصر دور مهرجان كان السينمائي على استضافة وعرض الأفلام المرشحة، بل يتجاوز ذلك بكثير من خلال إقامته لعديد من الفعاليات السينمائية المتزايدة كل عام، والتي تضمن عرض عدد كبير من الأفلام السينمائية من خلال تظاهرات عدة.

مقالات مشابهة

  • الفيلم الهندي "All We Imagine as Light" يحصد الجائزة الكبرى بمهرجان كان
  • بطلات فيلم "إميليا بيريز" يحصدون جائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي 
  • انطلاق حفل ختام مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77
  • انطلاق فعاليات حفل ختام الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي (صور)
  • موعد عرض فيلم وداعا جوليا بمركز الثقافة السينمائية
  • مهرجان كان يقترب من حفل الختام.. فمن سيفوز بالجائزة الكبرى؟
  • مهرجان كان يحتفي بمبتكر عالم أفلام Star Wars
  • هيلين ميرين تحتفل بعرض فيلمها الجديد بمهرجان كان السينمائي
  • مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين
  • مات ديلون يحتفل بعرض فيلمه الجديد بمهرجان كان