شكلت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، السبت، لجنة طوارئ  للتعامل مع أزمة سفينة بريطانية تعطلت في البحر الأحمر وتسرب مواد ضارة منها إثر الهجوم الذي تعرضت له من قبل جماعة "أنصارالله" (الحوثي) الأسبوع الماضي.

ودعت الحكومة اليمنية في بيان لها  وفق ما نقلته وكالة "سبأ" الرسمية، اليوم "الدول والهيئات والمنظمات المعنية بالبيئة البحرية إلى "مساندة جهودها لمنع وقوع كارثة بيئية".



وقالت إن أضرارا كبيرة لحقت بالسفينة جراء استهدافها وإن "المعلومات الأولية تشير إلى أنها تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر مما يهدد بوقوع كارثة بيئية كبرى".

فيما أقر رئيس الحكومة، أحمد بن مبارك، بتشكيل لجنة طوارئ للتعامل مع أزمة السفينة "روبيمار" التي تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين، وعلى متنها شحنة من "الأمونيا والزيوت" والمواد الخطرة، ما يشكل تهديداً خطيراً للحياة البحرية.

وأشارت الحكومة اليمنية إلى أنها شكلت خلية أزمة لوضع خطة طارئة للتعامل مع الموقف، وطالبت الجهات الدولية المعنية بمساندة جهودها بشكل عاجل نظرا لمحدودية إمكانياتها.

والأحد الماضي، تعرضت سفينة الشحن روبيمار، التي ترفع علم بيليز ومسجلة في بريطانيا وتحمل أسمدة قابلة للاحتراق، لأضرار جسيمة جراء استهدافها بصاروخ، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم.


"تسرب مواد ضارة"
من جانبه، حذرت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي من "كارثة بيئية" جراء تسرب المواد الضارة من السفينة البريطانية التي استهدفها الحوثيون الأسبوع الماضي.

وقالت القيادة الأمريكية في بيان لها عبر منصة "إكس" إن الحوثيين المدعومين من إيران، هاجموا السفينة "روبيمار" وهي ناقلة بضائع تابعة للمملكة المتحدة يوم 18 فبراير/شباط الجاري، وكانت تنقل أكثر 41 ألف طن من الأسمدة مما أدى لتسلل المياه إلى داخلها ببطء، محذرة من حدوث تسرب إلى البحر الأحمر و أنه يؤدي إلى تفاقم هذه الكارثة البيئية.

وأشارت إلى أن "الهجوم المتهور من قبل الحوثيين تسبب في أضرار جسيمة للسفينة، مما تسبب في بقعة نفط بطول 18 ميلاً".

ومنذ مطلع العام الجاري، تشن الولايات المتحدة وبريطانيا غارات يقول إنها "تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجمات الجماعة في البحر الأحمر"، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمنية الحوثي غزة اليمن صنعاء البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحکومة الیمنیة البحر الأحمر کارثة بیئیة

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا صاروخين مضادين للسفن بالبحر الأحمر أمس

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن الحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في البحر الأحمر أمس، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تنفذ 3 عمليات نوعية على 3 سفن في بحار الأحمر والعربي والأبيض المتوسط
  • سكرتير عام البحر الأحمر يتفقد حلقة السمك بالميناء ومجمع خدمات الدهار
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا صاروخين مضادين للسفن بالبحر الأحمر أمس
  • هيئة بريطانية تعلن عن هجوم صاروخي على سفينة تجارية في البحر الأحمر
  • على متن "جلاكسي ليدر".. الحوثيون ينظمون نشاطا وعرضا كشفيا لطلاب "المراكز الصيفية"
  • تعرض سفينة تجارية لهجوم صاروخي قبالة الحديدة في البحر الأحمر
  • تداول 15 الف طن بضائع عامة بموانئ البحر الأحمر ووصول 740 سيارة لميناء بورتوفيق
  • تداول 15 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 15 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة في مواني البحر الأحمر
  • ‎البنتاغون: اليمنيون يملكون أسلحة متطورة يمكن أن تصل إلى البحر المتوسط