المناطق_واس

يُقيم مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الثلاثاء المُقبل، الموافق 27 من فبراير الجاري، حلقة نقاش، بعنوان: “مؤشر اللغة العربية: الفكرة، والتحديات، والإنجاز” لعام 2023م، بحضور جمعٍ من خبراء اللغة، وممثلي الجهات المعنيَّة، ويأتي ذلك امتدادًا لجهود المجمع الرامية إلى حفظ اللغة العربية وتمكينها، ونشر المعرفة اللغوية؛ تحقيقًا لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد البرامج المُحققة لرؤية المملكة 2030.

ومن المُقرر أنْ تتناول الحلقة إطلاق مؤشِّر اللغة العربية في العالم، والتعريف به وبأهدافه، فضلًا عن التعريف بالمراحل التي مرَّ بها المشروع منذ مرحلة التصوُّر الأولي حتى مرحلة اكتمال بنائه وصدوره، كما تناقش الحلقة مقارنة مؤشر اللغة العربية بمؤشرات اللغات الأخرى.

أخبار قد تهمك مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يفتح باب قبول الدفعة الثانية للدراسة في مركز “أبجد” لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها 16 فبراير 2024 - 6:28 مساءً مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيّة يطلقُ قناتَه التّعليميّة للأطفال 17 يناير 2024 - 12:32 مساءً

ويهدف المَجْمع إلى إطلاق مؤشِّرٍ للغة العربية، وهو مقياسٌ كميٌّ وكيفيٌّ يهدف إلى رصد واقع اللغة العربية في العالم، ونشر تقريرٍ دوري يُظهر نتائج تتضمن تحليلًا كميًّا ونوعيًّا لأبرز القضايا الخاصة باللغة العربية في عدّة نطاقات، من ضمنها: التعليم، والاتصال، والإنتاج المعرفي، واقتصاديات اللغة، والتقنية؛ للإسهام في تعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا.

ويسعى المجمع من خلال “مؤشِّر اللغة العربية” إلى أنْ يكون أداةً استرشادية تقدّم المعلومة الدقيقة للباحثين، والخبراء، واللغويين، والمهتمين بالشأن اللغوي وتقاطعاته مع مجالات الحياة الحيوية، وتساعد أصحاب الصلاحية التنفيذيين، والمستثمرين، وأصحاب القرار على رسمِ السياسات اللغوية محليًّا ودوليًّا، والتخطيط؛ لوضعها موضع التنفيذ على نحوٍ يعزِّز فرص الاستثمار في اقتصاد المعرفة.

الجدير بالذكر أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، يسعى من خلال مبادراته وبرامجه ومشروعاته اللغوية المتنوعة، إلى المحافظة على مكانة اللغة العربية وهُويتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير انتشارها في العالم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الملک سلمان العالمی للغة العربیة مجمع الملک سلمان العالمی ر اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نموذجًا استرشاديًا لامتحانات الثانوية العامة في مادة اللغة العربية بالإجابات. 

امتحانات الثانوية العامة 2024| خطة استثمار إجازة عيد الأضحى بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية هو نفسه المقرر للعام الدراسي الماضي 2022-2023. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2024 تأتي بنفس مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023. 

نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية 

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نموذج استرشادي لامتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية على موقعها الرسمي. 

ويمكنك الاطلاع على نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية والتدريب عليه (من هنا). 

كما يمكنك الاطلاع على إجابات نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة العربية (من هنا). 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية. 

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد غير المضافة للمجموع بنظام البابل شيت يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي عدد 708 آلاف و141 طالب وطالبة أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، وفي الفترة الثانية. 

وأدى الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة التربية الوطنية بعدد 711 ألف و252 طالبًا وطالبة في الفترة الثانية. 
وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان في مادة الاقتصاد والإحصاء بعدد 693 ألفًا و78 طالبًا وطالبة، أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية. 

استئناف امتحانات الثانوية العامة 2024 

وتستأنف امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد المضافة للمجموع عقب إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرة في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 امتحان اللغة العربية يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 بنطام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" وباستخدام نماذج إجابة البابل شيت. 

مقالات مشابهة

  • الملك سلمان: أسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وأمتنا العربية
  • 15% مقالي و85% موضوعي.. مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024
  • خادم الحرمين يهنئ الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • الرئيس السيسي يشكر الملك سلمان وولي العهد السعودي على حفاوة الاستقبال
  • عاجل.. الرئيس السيسي يشكر الملك سلمان وولي العهد السعودي على حفاوة الاستقبال
  • بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية
  • الانواء الجوية تصدر تحذيراً من مؤشر خطر للعراقيين
  • اللغة العربية وزمن الكتابة
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غداً
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غدًا