المناطق_واس

يُقيم مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الثلاثاء المُقبل، الموافق 27 من فبراير الجاري، حلقة نقاش، بعنوان: “مؤشر اللغة العربية: الفكرة، والتحديات، والإنجاز” لعام 2023م، بحضور جمعٍ من خبراء اللغة، وممثلي الجهات المعنيَّة، ويأتي ذلك امتدادًا لجهود المجمع الرامية إلى حفظ اللغة العربية وتمكينها، ونشر المعرفة اللغوية؛ تحقيقًا لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد البرامج المُحققة لرؤية المملكة 2030.

ومن المُقرر أنْ تتناول الحلقة إطلاق مؤشِّر اللغة العربية في العالم، والتعريف به وبأهدافه، فضلًا عن التعريف بالمراحل التي مرَّ بها المشروع منذ مرحلة التصوُّر الأولي حتى مرحلة اكتمال بنائه وصدوره، كما تناقش الحلقة مقارنة مؤشر اللغة العربية بمؤشرات اللغات الأخرى.

أخبار قد تهمك مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يفتح باب قبول الدفعة الثانية للدراسة في مركز “أبجد” لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها 16 فبراير 2024 - 6:28 مساءً مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيّة يطلقُ قناتَه التّعليميّة للأطفال 17 يناير 2024 - 12:32 مساءً

ويهدف المَجْمع إلى إطلاق مؤشِّرٍ للغة العربية، وهو مقياسٌ كميٌّ وكيفيٌّ يهدف إلى رصد واقع اللغة العربية في العالم، ونشر تقريرٍ دوري يُظهر نتائج تتضمن تحليلًا كميًّا ونوعيًّا لأبرز القضايا الخاصة باللغة العربية في عدّة نطاقات، من ضمنها: التعليم، والاتصال، والإنتاج المعرفي، واقتصاديات اللغة، والتقنية؛ للإسهام في تعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا.

ويسعى المجمع من خلال “مؤشِّر اللغة العربية” إلى أنْ يكون أداةً استرشادية تقدّم المعلومة الدقيقة للباحثين، والخبراء، واللغويين، والمهتمين بالشأن اللغوي وتقاطعاته مع مجالات الحياة الحيوية، وتساعد أصحاب الصلاحية التنفيذيين، والمستثمرين، وأصحاب القرار على رسمِ السياسات اللغوية محليًّا ودوليًّا، والتخطيط؛ لوضعها موضع التنفيذ على نحوٍ يعزِّز فرص الاستثمار في اقتصاد المعرفة.

الجدير بالذكر أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، يسعى من خلال مبادراته وبرامجه ومشروعاته اللغوية المتنوعة، إلى المحافظة على مكانة اللغة العربية وهُويتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير انتشارها في العالم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الملک سلمان العالمی للغة العربیة مجمع الملک سلمان العالمی ر اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية

البلاد – الرياض

ضمن المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة للعديد من الدول والشعوب المحتاجة والمتضررة في العالم، وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 413 سلة غذائية للفئات الأشد احتياجًا في مديرية المنصورة بمحافظة عدن، استفاد منها 2.891 فردًا بواقع 413 أسرة، وذلك ضمن مشروع توزيع المساعدات الغذائية في اليمن- بحسب “واس”.

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس بمحافظة حجة، ومخيم الأزهور بمديرية رازح بمحافظة صعدة.

وجرى خلال الفترة من 19 وحتى 25 يونيو 2024م في محافظة حجة ضخ 1.033.550 لترًا من المياه الصالحة للشرب، وضخ 10.849.000 لتر من المياه الصالحة للاستخدام، فيما جرى في محافظة صعدة ضخ 70.000 لتر من المياه الصالحة للشرب، وضخ 70.000 لتر من المياه الصالحة للاستخدام، استفاد منها 30.100 فرد.

ودشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المشروع الطبي التطوعي لجراحة الأذن والأنف والحنجرة والأورام في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت، والمقام خلال الفترة من 20 وحتى 27 يوليو 2024م، بمشاركة 22 متطوعًا من مختلف التخصصات الطبية. وقام الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز حتى الآن بإجراء 60 عملية جراحية متخصصة، تكللت جميعها بالنجاح التام- ولله الحمد.

وفي السودان، وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 1.200 سلة غذائية للأسر الأكثر احتياجًا والنازحة في محلية المتمة بولاية نهر النيل، استفاد منها 6.900 فرد.

مقالات مشابهة

  • في 3 دول.. مركز الملك سلمان يواصل تقديم مساعدات غذائية وطبية
  • “كلمة” للترجمة في مركز أبوظبي للغة العربية يصدر كتاب “الشاي: تاريخ عالمي”
  • حرس الحدود يقيم فعاليات توعوية بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من الغرق
  • لاجامي يعلم أوتافيو اللغة العربية .. فيديو
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية
  • السفير لدى مصر يبحث آليات إيصال المساعدات إلى غزة مع مركز الملك سلمان للإغاثة
  • عمانيون يحصدون جائزة الأبحاث اللغوية بأبوظبي
  • “البحوث الإسلامية”: دور ثاني الثلاثاء المقبل لمن تخلفوا عن الاختبارات التحريرية لمسابقة الابتعاث
  • تعرف على مرتبة العراق في مؤشر هينلي للجوازات العالمي لعام 2024
  • مركز الملك سلمان يوزع 413 سلة غذائية بمحافظة عدن