قال الرئيس السيغالي، ماكي سال، إنه من الممكن أن يستقر في المغرب بعد انتهاء ولايته الرئاسية وانتخاب رئيس جديد خلال الأشهر المقبلة.

وفي حوار متلفز، وجه إلى الرئيس سؤال عن مستقبله فقال إنه وبعد انتقال السلطة إلى الرئيس المقبل، سيقوم بإنشاء مؤسسة سيتركز إهتمامها بموضوع السلام و الحوار و التنمية، لمواصلة الاستثمار في القضايا التي تشكل أهمية بالنسبة له، وهي التعايش السلمي بين الشعوب، و حوار الثقافات و الحضارات، و التنمية المستدامة و الشاملة”.

التنمية الشاملة، و العدالة المناخية، و تمويل الصحة، و خاصة صحة الأم و الطفل، و دعم الشباب، و تطوير البنية التحتية في أفريقيا.

وحينما سؤل عن مكان استقراره، قال “نعم ممكن أن أستقر في المغرب، إنني أحب المغرب”.

جدير بالذكر أن سال انتخب سنة 2012 و أعيد انتخابه سنة 2019، حيث ستنتهي ولايته على رأس البلاد في 2 أبريل 2024.

وكان الرئيس سال قد أعلن الخميس أن ولايته الرئاسية ستنتهي الوقت المحدد. غير أن سال استبعد أن يتم الانتهاء من إجراءات انتخاب رئيس جديد في ذلك التاريخ. وانفجرت أزمة سياسية عاصفة في هذه الدولة بسبب قرار الرئيس مطلع الشهر الجاري تأجيل الانتخابات الرئاسية عن موعدها لمدة 10 أشهر.

لكن بعد غضب سياسي ومظاهرات، أعلن المجلس الدستوري الأسبوع الماضي أن تأجيل الانتخابات من 25 فبراير إلى 15 دجنبر غير متوافق مع الدستور.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

بعد تقنين بيع «الحشيش» بالمغرب .. 44 مليار دولار حصيلة مبيعات عام 2023

حالة من الجدل انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان دولة المغرب بيع منتجات القنب الهندي بشكل قانوني في الصيدليات، وهو أحد النباتات العشبية المخدرة التي تصنع منه الحشيش، ويأتي هذا القرار بعد أن قررت الدولة منذ 3 سنوات زيادة مساحة زراعته إلى 8 أضعاف من أجل استخدامه في أغراض طبية وصناعية، وتصديره إلى السوق العالمية.

 

الحشيش في المغرب

 

بيع الحشيش في المغرب يسبب جدل في الوطن العربي

نشر موقع هسبريس، تفاصيل بيع الحشيش في الأسواق المغربية، حيث من المقرر طرح منتجات القنب الهندي في الصيدليات بداية من منتصف يونيو المقبل.

 

ويشمل ذلك المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل وغيرها من المواد، على أن تباع في الصيدليات فقط دون سواها من أي منافذ أخرى.

 

وقال مسؤول حكومي إن عملية توزيع هذه المنتجات على المستهلكين ستبدأ في منتصف يونيو المقبل من داخل الصيدليات لضمان دقة العملية الرقابية، كم وضعت السلطات قواعد ورقابة صارمة على عملية زراعة الحشيش، وتم جني أول محصول تحت إشراف الدولة وصل إلى 296 طنًا، لتحصل الدولة على عائدات من تسويقه وصلت إلى 44 مليار دولار عام 2023.

الحشيش في المغرب

 

قانون زراعة القنب الهندي لصناعة الحشيش في المغرب 

تبني مجلس النواب المغربي قانون زراعة القنب الهندي عام 2021، ووفقًا لوزارة الداخلية المغربية، أجرت المغرب دراسات حول زراعة القنب الهندي، واستطاعت أن تستثمر "الحشيش" وتصدره للسوق العالمية.

 

وقانون زراعة القنب الهندي من أجل الاستخدامات الطبية والصناعية، ووفقًا للمجلس الهدف من القانون تحسين دخل أكثر من نصف مليون شخص مغربي يعيشون حاليا على زراعته بشكل غير قانوني، ولكن حذر البرلمان من استعماله لأغراض ترفيهية.

الحشيش في المغرب

 

ومن المقرر رفع دخل المزارعين 40% من زراعة الحشيش، علما بأن المساحة المزروعة حاليا تقارب 50 ألف هكتار رغم أن زراعته كانت ممنوعة رسميا منذ 1954، مؤكدة أنها تسعى إلى زيادة الدخل السنوي من المخدرات إلى 63 مليون دولار في 2028.

 

كان يزرع الحشيش في عدة مناطق شمال البلاد بعيدًا عن الأجهزة الأمنية، وكان يهرب إلى الأسواق الأوروبية، ويُستخدم داخليًا في أغراض ترفيهية، وبعد 3 سنوات من تقنينه يتزايد سنويًا طلب المزارعين للحصول على ترخيص زراعته ووصل هذا العام إلى 2342 طلبًا بعد 609 تراخيص العام الماضي.

الحشيش في المغرب

 

سعر كيلو القنب الهندي في المغرب 

قدمت الحكومة المغربية 168 ترخيصًا لصالح 61 مستثمرا، لتكون أول عملية تصدير للحشيش في المغرب بشكل قانوني إلى سويسرا لأغراض دوائية ووصل سعره إلى 1500 دولار للكيلوجرام الواحد أي بما يعادل 70,793 جنيه مصري. 

الحشيش في المغرب

 

مقالات مشابهة

  • بعد تحطم مروحية رئيسي.. إيران تبحث عن رئيس
  • أكثر من 30 شركة روسية تشارك في معرض "جيتكس" بالمغرب
  • جعجع بعد لقائه لودريان: محور الممناعة يسعى إلى عرقلة الانتخابات الرئاسية
  • رئيس هيئة الموثقين يفرض خريطة المغرب كاملةً في مؤتمر الموثقين الأفارقة
  • رئيس الجمهورية يستقبل السفير التركي بمناسبة انتهاء مهام عمله
  • الريامي يدرس منهج الدرجيني في «كتاب طبقات المشايخ بالمغرب»
  • الوزير مزور يثني على "السياسات الحكومية المتعاقبة منذ 19 عاما" في تطوير الصناعة بالمغرب
  • "التنمية الإقتصادية ودورها في تعزيز الإستقرار السياسى" ندوة تثقيفية بالقليوبية
  • “برات آند ويتني كندا” للطيران تضع حجر الأساس لمصنعها الجديد بالمغرب
  • بعد تقنين بيع «الحشيش» بالمغرب .. 44 مليار دولار حصيلة مبيعات عام 2023