مسقط- الرؤية

التقى سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصاديّة الخاصة والمناطق الحُرة بمعالي نايف حميدي الفايز رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الخاصة بالمملكة الأُردنيّة الهاشميّة، وذلك بمشاركة وفد من الهيئة، يضم يعقوب بن بدر الرقيشي نائب السفير في سفارة سلطنة عُمان لدى المملكة الأُردنيّة الهاشميّة وهِلال بن مُبارك الراشدي من قطاع تطوير الاستثمار بالهيئة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج الزيارة التي يقوم بها معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الى المملكة الأُردنيّة الهاشميّة. وقد شهد اللقاء بحث أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الشقيقين، ومناقشة مجالات الاستثمار والأعمال والخدمات والنشاطات البيئيّة واللوجستيات ومنظومة الموانئ ومشاريع الطاقة المتجددة والصناعات الخضراء. واستعرض سعادة المهندس في شرحهِ حجم الاستثمارات في المناطق الاقتصاديّة الخاصة والمناطق الحُرة والمُدّن الصّناعيّة، وعن تخصيص مساحة لصناعات الطاقة النّظيفة في المنطقة الاقتصاديّة الخاصة بالدقم وأخرى لتقنيات الذكاء الاصطناعي، إضافة لمشاريع الصناعات الحديثة والتعدين والجبس والصناعات الطبيّة والدوائيّة والصناعات البتروكيماويّة ومشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بالتعاون مع شركات عالمية متعددة الجنسيات.

وتضمن اللقاء تقديم عرض عن المنطقة الاقتصاديّة بنيابة الروضة الكائنة بولاية محضة في محافظة البريمي وتطوير المنطقة الاقتصاديّة المتكاملة بالظاهرة على الحدود مع المملكة العربيّة السعوديّة التي تم انشاءها بهدف التكامل في الحركة الصناعيّة واللوجستيّة وتتضمن المنطقتين موانئ بريّة ستُسهل حركة التبادل التجاري ومنها إلى دول العالم المختلفة حيث ستتكامل هذه المناطق مع المناطق الحُرة القائمة في صلالة وصحار والمزيونة ومطار مسقط الدولي وميناء الدقم وميناء صلالة وصحار المتاخم لمشروع ربط سكة حديد مع دول الخليج العربي. كما تم زيارة عدد من المشاريع والمُدن الصّناعيّة في منطقة العقبة، والاطلاع على المرافق والشركات العاملة، وشركة تطوير العقبة، الذراع الاستثماري لسلطة العقبة، وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ ومشروع آيلة، والمشاريع السياحية على الشاطئ الجنوبي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حزب العمال البريطاني يقدم خطة "خلق الثروة" وتحفيز الاقتصاد في المملكة المتحدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

أطلق حزب العمال البريطاني "برنامجاً من أجل خلق الثروة"، الخميس، متعهداً تحفيز الاقتصاد مرة أخرى إذا فاز في الانتخابات المقررة الشهر المقبل بعد 14 عاماً من المعارضة.

تقدم حزب العمال باستمرار على حزب المحافظين بزعامة ريشي سوناك بنحو 20 نقطة منذ ما يقرب من عامين، مما يشير إلى أن زعيمه كير ستارمر سيصبح رئيس الوزراء المقبل.

وقال ستارمر، 61 عاماً، وهو يكشف عن خطة حزبه المنتمي إلى يسار الوسط بالنسبة إلى الحكومة إن "خلق الثروة هو أولويتنا الأولى والنمو الاقتصادي هو عملنا الأساسي".

ويأتي إطلاق برنامج حزب العمل بعد يومين على قيام حزب المحافظين بتقديم وعود إلى الناخبين بتخفيض الضرائب، في حملة انتخابية شهدت فيها تكاليف خطط الإنفاق التي تقدمت بها الأحزاب السياسية تدقيقاً شديداً.

ستشهد بريطانيا في الرابع من تموز انتخابات يُتوقع على نطاق واسع أن يفوز فيها حزب العمال المعارض، وهو أمر من شأنه أن يسدل الستار على حكم المحافظين المتواصل منذ 14 عاماً.

رغم تقدم حزب العمال الكبير في استطلاعات الرأي، فإن ستارمر يكافح للتغلب على ادعاءات حزب المحافظين المستمرة بأن حزبه سوف ينفق الأموال العامة بشكل متهور ويزيد الضرائب الشخصية.

واستبعد ستارمر زيادة ضريبة المبيعات على القيمة المضافة ومعدلات ضريبة الدخل والتأمين الوطني الذي يتحمل تكاليف الرعاية الصحية الحكومية ومعاشات التقاعد والبطالة.

ويقول إن حزب العمال سيركز بدلاً من ذلك على تحفيز النمو الاقتصادي بحال فوزه.

وتعهد ستارمر استعادة الاستقرار الاقتصادي بعد الاضطرابات التي شهدتها السنوات الأخيرة والتي شهدت وصول نسبة التضخم إلى 11.1 في المائة في  تشرين الأول 2022، أعلى مستوى منذ 40 عاماً.

ويرى خبراء في الاقتصاد أن الحكومة القادمة قد تحصل على بعض الزخم من الانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة والتضخم بحلول نهاية العام.

وأكد ستارمر في مانشستر بشمال غرب إنكلترا "ليس لدينا عصا سحرية، لكن ما لدينا، وما يمثله هذا البيان، هو خطة موثوقة طويلة المدى».

وتعهد إنهاء "فوض" حزب المحافظين و"إعادة بناء" بريطانيا.

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة
  • «تطوير العقبة» تستعرض فرص الاستثمار الواعدة في مدينة العقبة بالأردن
  • مصر تبحث مع الولايات المتحدة عقد الجولة السادسة من مفاوضات التجارة الحرة «التيفا»
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل مع مصر والأردن وشركاء المنطقة لتهدئة الوضع في غزة
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • حزب العمال البريطاني يقدم خطة "خلق الثروة" وتحفيز الاقتصاد في المملكة المتحدة
  • منى المري: حريصون على تعزيز الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • فيصل بن فرحان يستعرض مع نظيره الإيراني المكلّف التعاون والموضوعات المشتركة
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • وزير التجارة يستعرض مع اتحاد المصنعين الأتراك مقومات وحوافز الاستثمار بالسوق المصري