أطلقت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» اليوم بدعم من دول الاتحاد الأوروبي مشروع يهدف لتحسين نُظم الرقابة على الأغذية في مصر.

أوضحت «المنظمة» في بيان لها أنَّ المشروع يقوم على تعزيز قدرات الرقابة على الأغذية والصحة النباتية والحوكمة، وهو جزء من مكون سلامة الأغذية، كما سوف يتم إجراء تقييم للنظام الوطني للرقابة على الأغذية.

وتابعت المنظمة أنَّ المشروع ينفذ تدريباً في القاهرة يستمر حتى الأربعاء المقبل، ويتضمن عروضًا تقديمية ومناقشات ودراسات حالة لتدريب المختصين التابعين للسلطات المختصة على الجوانب الفنية للأداة وعلى مسؤوليات وأنشطة كل منهم في مجال المراحل اللاحقة للمشروع، وتشمل الأنشطة جمع البيانات عبر نظام مراقبة الأغذية بأكمله.

المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بـ6.4 مليون يورو

لفتت «الفاو» إلى أن المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بـ6.4 مليون يورو، ويقدم الدعم الفني للسلطات المختصة والمؤسسات الرائدة وهدفه تعزيز القدرات والحوكمة، وتحسين التخطيط الاستراتيجي حول عنصرين رئيسيين؛ هما صحة النبات وسلامة الأغذية.

تقييم للنظام الوطني للرقابة على الأغذية

وأكدت أنَّه سوف يتم إجراء تقييما للنظام الوطني للرقابة على الأغذية، خلال عمل المشروع، كما سوف يقوم فريق من خبراء سلامة الأغذية من منظمة الأغذية والزراعة بوضع استراتيجيات لتحسين الصحة العامة والتنمية الاقتصادية في البلاد.

وتابعت أنَّ المشروع يأتي في إطار سياسات الصحة العامة والصحة النباتية لإفريقيا الذي وضعه الاتحاد الإفريقي لتحفيز التجارة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، ويتم تنفيذه بالتعاون الوثيق مع شعبة المفوضية الغفريقية للاقتصاد الريفي والزراعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفاو سلامة الغذاء الزراعة الرقابة على الغذاء على الأغذیة

إقرأ أيضاً:

إنطلاق تصفيات المشروع الوطني للقراءة بمنطقة الإسماعيلية الأزهرية

أعلن الشيخ ممدوح عبد الجواد، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية، إنطلاق تصفيات المشروع الوطني للقراءة على مستوى المنطقة الأزهرية بالإسماعيلية، بمشاركة مئات الطلاب من مختلف المراحل التعليمية على أربعة فئات عمرية.

وتواصل اللجنة التنسيقية المكونة من أحمد سيد، مدير إدارة المكتبات، وتامر بدران مدير إدارة جودة التعليم، ونادية سيد مدير إدارة الكمبيوتر التعليمي أعمالها لليوم الثاني على التوالي .

 وتتم التصفيات على فئات الفئة الأولى للمرحلة الابتدائية، «من الصف الأول وحتى الرابع الابتدائي».

والفئة الثانية للمرحلة الإبتدائية « من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي».والفئة الثالثة «المرحلة الإعدادية»، والفئة الرابعة «المرحلة الثانوية».

وقال أحمد عبد الرحمن، منسق المشروع بالمنطقة، أنه سوف يتم تصعيد الطالب الأعلى في كل مستوى ليكون ممثلاً على مستوى المنطقة فى التصفيات المقررة بعد غدا الخميس الموافق ٢٠٢٤/٥/٣٠م.

وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور محمد محمود محمد، و محمد يونس عبد الحفيظ، وهالة أحمد.

من جهة أخرى تتواصل أعمال تصحيح امتحانات الشهادتين الابتدائيةوالاعدادية الازهرية أعمالها لليوم الخامس على التوالي .واكد الشيخ ممدوح عبدالجواد، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية، خلال متابعته أعمال كنترول الشهادة الإعدادية بالمنطقة، على  مراعاة الدقة والحرص فى عمليات الرصد والمراجعة، مشيرًا إلى أنه كان يتابع عملية تسليم وتوزيع الأسئلة من مقر المطبعة السرية بالمنطقة، ومراكز التوزيع بالإدارات التعليمية.

مقالات مشابهة

  • وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟
  • وثائق قديمة تكشف مشروعا بديلا عن قناة السويس يمتد لرفح والعريش (خريطة)
  • إنطلاق تصفيات المشروع الوطني للقراءة بمنطقة الإسماعيلية الأزهرية
  • نائب رئيس "جهاز الرقابة" يفتتح برنامج "القيادة الشاملة" بمشاركة دولية
  • السوبر ليغ.. محكمة إسبانية تصدر قرارا جديدا
  • انطلاق تصفيات المشروع الوطني للقراءة في منطقة كفر الشيخ الأزهرية
  • ما تأثيرات الحكم الفرنسي على 3 مسؤولين بارزين في النظام السوري؟
  • المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي لـ«الاتحاد»: مخزون الغذاء في غزة لا يكفي لأكثر من 4 أيام
  • بدء تصفيات المشروع الوطني للقراءة على مستوي بمنطقة سوهاج الأزهرية
  • العراق: إنجاز 45% من مشروع النفق المغمور في ميناء الفاو الكبير