بوابة الفجر:
2024-05-26@11:28:24 GMT

انطلاق ماراثون "أقرأ" بين السعودية ومصر والمغرب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

 يُطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية والمكتبة الوطنية بالمملكة المغربية؛ النسخة الثالثة لمبادرة (ماراثون أقرأ)، وهو أكبر ماراثون نوعي للقراءة على مستوى ثلاث مدن عربية في كل من الظهران والإسكندرية والرباط، وذلك لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 29 فبراير إلى 2 مارس.


يسعى الماراثون إلى تحفيز المجتمع العربي على القراءة في المكتبات العامة إيمانًا بدور المكتبة في إثراء الحياة العلمية والثقافية والحضارية، وكون القراءة واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وسعيًا إلى تحقيق إلهام مليون قارئ وقارئة بحلول عام 2030م.
كما يهدف أيضًا إلى رفع الوعي البيئي وذلك من خلال تكفل مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي لمكافحة التصحر بالسعودية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر؛ بزراعة شجرة لكل 100 صفحة مقروءة حتى يتم تحقيق هدف الماراثون هذا العام بالوصول إلى 500 ألف صفحة مقروءة لتساهم في زراعة 5 آلاف شجرة. إضافة لذلك، سينال القارئ ميدالية كتذكار تحفيزي مرتبط بالمناسبة، حيث قُسّمت هذه الميداليات إلى أربع فئات وهي ميدالية نحاسية لقراءة 100 صفحة، وميدالية برونزية لقراءة 200 صفحة، وميدالية فضية لقراءة 500 صفحة، وميدالية ذهبية لقراءة 1000 صفحة.
ويشار إلى أن الماراثون أقيم في نسخته الأولى داخل مكتبة إثراء محققًا قراءة 162 ألف صفحة وزراعة 1622 شجرة، وأقيمت النسخة الثانية في مكتبة إثراء بالظهران ومكتبتين في الرياض وتبوك محققة قراءة 422 ألف صفحة وزراعة 4223 شجرة، فيما انتهى مركز إثراء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من زراعة أكثر من 5000 شتلة في أكتوبر الماضي، كانت نتاجًا لعدد الصفحات المقروءة في النسختين الأولى والثانية، وتمت الزراعة في المنتزه الوطني بمحافظة الأحساء بالسعودية، وذلك بمشاركة عدد من القرّاء المشاركين في الماراثون.
 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية المملكة العربية السعودية مكتبة الاسكندرية وزارة الزراعة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي وزارة الزراعة واستصلاح الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي رفع الوعي البيئي المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

إقرأ أيضاً:

باقي أقل من شهر.. موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية ومصر

باقي أقل من شهر.. موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية ومصر.. يحتفل المسلمون بعيد الأضحى كل عام في العاشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، وهو العيد الثاني للمسلمين بعد عيد الفطر لذلك يحصل الجميع على إجازة رسمية تستمر لعدة أيام من أجل التفرغ للاحتفال به، تعرف في هذا المقال على موعد أول أيام العيد وعدد أيام الإجازة.

موعد عيد الأضحىباقي أقل من شهر.. موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية ومصر

وفقًا للبحوث الفلكية فإن موعد عيد الأضحي المبارك سوف يكون يوم الأحد السادس عشر من شهر يونيو 2024 الموافق العاشر من شهر ذي الحجة 1445 في مصر والسعودية وجميع الدول الإسلامية، ويستمر عيد الأضحى لمدة أربعة أيام وهو فرصة جيدة للمسلمين لتبادل الزيارات بين الأهل والأصدقاء.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى في مصر

يصل عدد أيام إجازة عيد الأضحى إلى ما يقارب 9 أيام في مصر بالنسبة للموظفين والطلاب، ولكن لم يعلن مجلس رئاسة الوزراء حتى الآن عن موعد بدايتها ونهايتها وسوف يكون الإعلان عن ذلك قريبًا.

موعد إجازة عيد الأضحى في السعودية

تبدأ إجازة عيد الأضحى بالنسبة للجهات الحكومية المشمولة باللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية في المملكة يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر ذي الحجة 1445 ويعود الموظفون للعمل مرة أخرى يوم الأحد الموافق السابع عشر من نفس الشهر، بينما القطاعات الحكومية التي لديها لائحات إدارية مستقلة فسوف تبدأ الإجازة مع نهاية عمل الخميس السابع من ذي الحجة ويتم استئناف العمل في السابع عشر من نفس الشهر.

كما أعلنت تداول السعودية عن بدء الإجازة الرسمية لعيد الأضحى بنهاية يوم 13 يونيو على أن يتم استئناف العمل يوم 23 يونيو، وبالنسبة للقطاع الخاص فلم يتم الإعلان عن موعد بداية الإجازة حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • بدء تصفيات المشروع الوطني لقراءة القرآن الكريم على مستوي إدارات منطقة سوهاج الأزهرية
  • باقي أقل من شهر.. موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية ومصر
  • انطلاق ماراثون امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني في جامعة المنيا
  • انطلاق ماراثون امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني بجامعة المنيا
  • مدير تعليم القاهرة يتابع انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية نهاية العام 2024
  • انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية 2024 التحريرية
  • انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية بسوهاج
  • انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية 2024 اليوم
  • اليوم| انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية 2024 التحريرية
  • انطلاق ماراثون امتحانات الدبلومات الفنية 2024 التحريرية غدًا