البوابة:
2024-04-19@19:42:22 GMT

اطلاق حماس للرهائن لن يمنع اجتياح رفح

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

اطلاق حماس للرهائن لن يمنع اجتياح رفح

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله ان الصفقة المحتملة لن تمنع العملية البرية في رفح، وسط انباء تتحدث عن تفاصيل جديدة عن مخطط "باريس 2" و تغيير في 3 محاور

وقالت هيئة البث عن مصادر إسرائيلية ان  هناك تفاؤل بأن يتم التوصل إلى تفاهمات قبل شهر رمضان وقد اعلنت القناة 12 العبرية عن مصدر ان ثمة تفاؤل كبير بالتوصل إلى اتفاق بشأن صفقة الرهائن، وهناك سباق مع الزمن لمدة أسبوعين للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن قبل شهر رمضان.

في الغضون كشف موقع "واللا" العبري عن تفاصيل جديدة حول صفقة التبادل باريس2، حيث تراجع الموقف الإسرائيلي من ناحية عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل الأسير الإسرائيلي الواحد، ونوعية الأسرى  وقرار عودة أهالي غزة للشمال. 

ومن المعلومات المسربة الى الصحف العبرية كل اسير إسرائيلي سيكون مقابله 10 اسرى وليس 3 كما كان في الصفقة السابقة 

و"ليس فقط الكمية هنا سوف تتغير، ولكن ربما أيضا (النوعية)،  حيث إن الأسرى الفلسطينيين الذين قتلوا إسرائيليين، سيتم إطلاق سراحهم، وهو ما لم يكن الحال في الصفقة السابقة

القناة 14 العبرية قالت ان الوفد الذي سيغادر الي قطر سيناقش تفاصيل الصفقة، التي سيتم إطلاق سراح نحو 400 اسير فلسطيني فيها، بينهم نحو 15 "ملطخة أيديهم بالدماء"، من السجون الإسرائيلية - مقابل إعادة 40 أسيراً إلى إسرائيل، بينهم مجندات، ومقابل شهر ونصف لوقف إطلاق النار

استعداد إسرائيل للبدء بالفعل في المرحلة الأولى من الصفقة بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة

وقال الموقع ان الجميع يعلم صعوبة الوصول الى صفقة كبيرة بل صفقة على مراحل وسيحاولون الانتقال من المرحلة "أ" إلى المرحلة "ب"، إذا تم الاتفاق على المرحلة "أ" وهو اتفاق لإطلاق سراح ما يقرب من 35-40 أسيراً إسرائيلياً، ووقف إطلاق النار لـ6 أسابيع.

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

هذه مطالبهم.. عائلات الأسرى الإسرائيليين ومتضامنون معها يقومون بمسيرة كبيرة في تل أبيب (فيديو)

قام عائلات الأسرى الإسرائيليين ومتضامنين معهم يوم الخميس بمسيرة كبيرة في تل أبيب.

وقالت مراسلة RT في القدس إن عائلات الأسرى الإسرائيليين طالبوا خلال مسيرتهم بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حماس، كما دعوا أيضا إلى تنفيذ إضراب عام.

وذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن إسرائيليين تظاهروا في تل أبيب وتوجهوا للاعتصام أمام مقر وزارة الدفاع للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس.

وأغلق المتظاهرون شارع بيغن المتاخم لمقر وزارة الدفاع للضغط على الحكومة من أجل إبرام صفقة تبادل تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة، وفق المصدر ذاته.

وتأتي هذه المظاهرة ضمن تحركات مماثلة نظمها ذوو الأسرى الإسرائيليين في غزة وتتزامن مع اجتماع مرتقب لحكومة الحرب الإسرائيلية مساء الخميس لبحث سبل التوصل إلى صفقة تبادل ووقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي تشن عليه حربا شاملة للشهر السابع على التوالي.

إقرأ المزيد واشنطن: لن ندعم قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

وسيكون الاجتماع هو الأول لبحث الملف منذ أن أعلنت إسرائيل الأحد الماضي أن حماس رفضت مقترحا لاتفاق قدّم إليها.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى ثاني اتفاق لتبادل الأسرى ووفق إطلاق النار منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر 2023.

وتمارس المعارضة واحتجاجات شعبية في إسرائيل ضغوطا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للإسراع بالتوصل إلى اتفاق مع حماس.

وتتهم حماس نتنياهو بالتعنت وعدم الرغبة في إنجاز اتفاق وتتمسك للموافقة عليه بإنهاء الحرب على غزة وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم ودخول مساعدات كافية إلى القطاع.

وخلفت الحرب على غزة أكثر من 110 آلاف قتيل ومصاب معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: حكومة إسرائيل رفضت صفقة لتبادل الأسرى مرتين
  • 3 أسئلة حول تلويح قطر بالتخلي عن الوساطة بين حماس وإسرائيل
  • هآرتس العبرية: إسرائيل تخشي خسارة قطر كوسيط مع حماس
  • مدير CIA يعلق على رفض حماس لمقترح اتفاق وقف إطلاق النار
  • هذه مطالبهم.. عائلات الأسرى الإسرائيليين ومتضامنون معها يقومون بمسيرة كبيرة في تل أبيب (فيديو)
  • الصحة في غزة ترفع عدد القتلى بالقطاع منذ 7 أكتوبر.. إليكم كم أصبح
  • حماس تتهم واشنطن بعرقلة صفقة الأسرى.. والدوحة: مفاوضات غزة «متعثرة»
  • قيادي بحماس: سلوك أميركا أدى لأزمة بالمفاوضات
  • أردوغان يكشف حقيقة بيع تركيا معدات عسكرية إلى إسرائيل
  • سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة: مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة مازالت مستمرة