وزير العمل: مستمرون في تنفيذ خطتنا لدمج ذوي الهمم في سوق العمل وتشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة

أكد وزير العمل حسن شحاته أن الوزارة مستمرة في تنفيذ خطتها لدمج ذوي الهمم في سوق العمل ورعاية العمل غير المنتظمة، لافتا إلى أن هناك العديد من الملفات التي تقوم الوزارة بتنفيذها خلال هذه الأيام، بالتعاون مع كافة شركاء العمل والتنمية.

جاء ذلك خلال جولة الوزير في محافظة بور سعيد بحضور عادل الغضبان محافظ بورسعيد وقيادات الوزارة.

وأكد الوزير أن حرصه على تنظيم هذه الجولة في بور سعيد، يأتي من منطلق أهمية هذه المحافظة الباسلة، والتي يذكر التاريخ أبناءها بكل فخر واعتزاز، كما انها من المحافظات صاحبة الأرض الخصبة في الاستثمار، لما تضمه من قلاع صناعية، وقوى بشرية ناجحة، تقود عملية التنمية والإنتاج.

وأوضح أن هذه الجولة تتضمن العديد من الفعاليات، منها تنفيذ خطط الوزارة نحو دمج ذوي الهمم في سوق العمل وتطوير منظومة التدريب المهني وإطلاق منصة إلكترونية للعمالة غير المنتظمة وايضا تطبيق القانون داخل مواقع العمل والإنتاج، وتعزيز علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل، وجهود الوزارة في سرعة اصدار قانون العمل.

وأوضح الوزير شحاتة أن تسليم عقود لذوي همم في بورسعيد اليوم، هو استكمال لتنفيذ خطة الوزارة ومديرياتها في الحصر والتدريب والتشغيل لذوي الهمم، وتطبيق القانون رقم 10 لسنة 2018، ودمجهم في سوق العمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقال إن الوزارة ومديرياتها نجحوا في تعيين فعلي لما يقرب من 13 الفا من ذوي الهمم منذ بداية 2023 وحتى الآن.

من جهته.. وجه عادل الغضبان محافظ بورسعيد الشكر لوزير العمل لزيارته لبورسعيد، والتى تؤكد على وجود كيانات اقتصادية وعمالية عملاقة، تضخ أمل وحيوية وشباب لمصر بأكملها، مؤكدا على الجهود المتواصلة لوزارة العمل فى رعاية جميع الفئات بمحافظة بورسعيد، و تخفيف العبء عن كاهل العمال، لافتا إلى أننا لا ندخر جهدا فى تقديم كافة التسهيلات والرعاية لجميع فئات المجتمع بما يساهم فى الارتقاء بمستوى معيشتهم و دعمهم فى مختلف الظروف، وبما يتماشى مع قطار التنمية الذى تشهده الدولة على كافة الأصعدة.

واستعرض محافظ بورسعيد التطور الذي شهده القطاع الصناعي في بورسعيد، والذي وفر الٱلاف من فرص العمل لأبناء بورسعيد والمحافظات المجاورة، سواء في جنوب وغرب والمنطقة الحرة العامة للاستثمار داخل بورسعيد، فضلا عن المنطقة اللوجيستية والصناعية بشرق بورسعيد، والتي تعد المستقبل الواعد لمحافظة بورسعيد، ويتم تأهيلها على أعلى مستوى لاستقبال الكيانات الاقتصادية من مختلف الدول الصناعية.

وبعث الغضبان رسالة طمأنينة للعمال من أبناء بورسعيد تؤكد على أن المحافظة توفر المزيد من فرص العمل من خلال الاستمرار في إقامة المصانع والكيانات الاقتصادية، سواء لابنائها أو ابناء المحافظات المجاورة، ونسعى لتوفير كافة سبل الراحة والأمان والمناخ المناسب للعمال.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكيانات الاقتصادية حسن شحاتة ذوي الهمم قطار التنمية محافظة بور سعيد وزير العمل فی سوق العمل ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

وزارة تنمية المجتمع تنظم ورشة للتعريف ببيئة العمل الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية

تزامناً مع احتفاء دولة الإمارات العربية المتحدة بأسبوع الأصم العربي التاسع والأربعين 2024، الذي ينطلق 20 ــ 27 أبريل تحت شعار ( توفير فرص عمل مناسبة للصم.. رجالاً ونساءً في القطاعين العام والخاص)، تنفذ وزارة تنمية المجتمع يوم الخميس الموافق 25 أبريل، ورشة تعريفية تحت عنوان “البيئة المؤهلة لاصحاب الهمم”، بمشاركة عدد من ممثلي الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بتوظيف أصحاب الهمم من “فئة الإعاقة السمعية”.
وستسلط الورشة الضوء على عدد من المحاور منها التعريف بالبيئة المؤهلة في العمل لأصحاب الهمم وأثرها على جودة حياة أصحاب الهمم ، أفضل المعايير والمواصفات العالمية في مجال البيئة المؤهلة التي تضمن وجود بيئة سهلة وآمنة، بالإضافة إلى التحديات التي قد تواجه أصحاب الهمم في بيئة العمل.

اهتمام كبير
وأولت الوزارة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، اهتماماً كبيراً ضمن رؤيتها وخططها الاستراتيجية، وفي المقدمة منها الاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم و توظيفهم من خلال ( منصة توظيف أصحاب الهمم)، حيث يبلغ حالياً عدد المسجلين فيها من ذوي الإعاقة السمعية 222 شخصاً، بينما وصل عدد الذين تم توظيفهم 22 شخصاً، فيما تعتبر المنصة حلقة التواصل مع مختلف الجهات والشركات الحكومية الاتحادية والمحلية والخاصة، التي توفر فرصاً وظيفية تتوافق مع قدراتهم وطموحاتهم.

وتعمل الوزارة بشكل حثيث على تعزيز دمج ذوي الإعاقة السمعية مجتمعياً، وتمكينهم من الحصول على حقوقهم الأساسية، كتوفير فرص عمل وتوظيف تناسب إمكانياتهم، وهو ما تسعى إليه الوزارة من خلال المشاركة في معارض التوظيف في الدولة، بالإضافة إلى توفيرها بيئة ميسرة للحصول على الفرص المهنية التي تلائمهم من خلال “منصة توظيف أصحاب الهمم”، بدءاً من مرحلة التسجيل في المنصة وقبول الطلبات ، ومروراً بآليات المقابلة والتدريب والوصف الوظيفي والمتابعة بعد التوظيف، وغيرها من المعايير التي تضمن أن تكون عملية التوظيف والتشغيل فعلية وعملية، يستطيعون من خلالها تقديم بصمة مميزة للمجتمع الإماراتي تعكس وتعبر عن طموحاتهم.
تمكين ودمج
واستمراراً لجهود الوزارة المتواصلة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، فقد تم تنفيذ عدد 20 دورة تدريبية تعريفية عن لغة الإشارة في عام 2023، استفاد منها 520 شخصاً، استهدفت مختلف الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، ومن بينها جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وبنك دبي الإسلامي، وعدد من المدارس الحكومية.
وتضمنت الدورات معلومات تعريفية عن لغة الإشارة و كيفية قراءة تعابير الوجه وحركات الجسد ومدلولاتها، و كيفية تكوين جمل إشارية صحيحة للتواصل مع الصم، وغيرها الكثير من المعلومات ذات الصلة بهم ، فيما يأتي ذلك في إطار تسهيل عملية التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية، ونشر لغة الإشارة بين الموظفين في الدوائر الحكومية، لضمان جودة الخدمة والكفاءة في العمل ، و تعزيز طرق التواصل بينهم مع المجتمع.
معجم الإشارة
من جهة أخرى يعد “معجم لغة الإشارة الإماراتي”، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، خطوة مهمة لجمع مفردات الإشارة الخاصة بالصم على مستوى الدولة، وتوحيدها وتعميمها لحفظها وتداولها بين الصم، وتوثيقها في معجم مخصص لها، حيث تم تنفيذ 1000 إشارة معتمدة، فيما يجري حالياً استكمال تصوير 2000 إشارة جديدة ستضاف الى المعجم الإشاري خلال الفترة المقبلة ، وذلك من خلال فريق عمل يضم وزارة تنمية المجتمع و مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وهيئة تنمية المجتمع بدبي، فيما يتم استخدام المعجم في تدريس ودمج الطلبة الصم، بوصفه مرجعاً رئيسياً يهدف إلى رفع مستوى ثقافة المجتمع المحلي بلغة الإشارة، ويساعد في إعداد وتأهيل مترجمي لغة إشارة من مواطني الدولة، وصولاً لإثراء دمج وتمكين ذوي الإعاقة السمعية.


مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية جديدة بين اليمن وأمريكا لمدة خمس سنوات.. وإعلان رسمي يكشف تفاصيلها
  • محافظ بورسعيد يشدد على انتظام سير العمل بالمجمع الاسترشادي
  • محافظ بورسعيد يوجه بتطوير الخدمات المقدمة في المجزر| صور
  • وزير التعليم: الانتهاء من وضع بنود اتفاقية جديدة لإنشاء 100 مدرسة ألمانية
  • محافظ بورسعيد يتفقد سير العمل بالمجمع الاسترشادي المطور للجهاز التنفيذي بمجمع المصالح
  • تفاصيل أول شاطئ متكامل يلبي كافة احتياجات ذوي الهمم بمدينة دمياط الجديدة
  • وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها
  • «بيئة العمل لذوي الإعاقة السمعية».. في ورشة لـ«تنمية المجتمع»
  • الزراعة في أسبوع.. فتح أسواق جديدة أمام المحاصيل المصرية وموعد معرض الزهور
  • وزارة تنمية المجتمع تنظم ورشة للتعريف ببيئة العمل الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية