كييف – أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده لن تقبل فرض أي صيغة تفاوض أو صيغة سلام على كييف لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وأنه من المهم جداً أن تأتي المبادرة من أوكرانيا فقط.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، امس الأحد، عقب منتدى “أوكرانيا. عام 2024” في العاصمة كييف.

وردا على سؤال عما إذا كان مستعدا للتفاوض مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب، قال زيلينسكي إنه “من غير الممكن التفاوض مع رجل يقتل معارضيه”.

وأضاف: “نحن نقدم له منصة يمكنه من خلالها قبول أنه خسر الحرب. هل ستخسر أوكرانيا هذه الحرب؟ أنا متأكد من أنها لن تخسر. ليس لدينا بديل سوى الفوز. إذا خسرت أوكرانيا، فسنهلك جميعاً، لا نريد مثل هذه النهاية”.

وتطرق الرئيس الأوكراني إلى مسألة استئناف الشحنات من موانئ منطقة ميكولايف.

وقال في هذا الخصوص: “أعتقد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمكن أن يساعدنا في هذه المسألة. أعلم أن تركيا ناقشت مسألة حرية الملاحة في البحر الأسود مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش”.

وفيما يخص خسائر قوات بلاده في الحرب، قال زيلينسكي: “31 ألف جندي أوكراني قتلوا في هذه الحرب وليس 300 ألف أو 150 ألفا كما يدّعي بوتين”.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ

أعرب ضابط الاستخبارات العسكرية الأمريكية السابق سكوت ريتر عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة، بسماحها ضرب أوكرانيا لروسيا بأسلحتها، كانت ترغب في خلق "حقائق سياسية" جديدة.

 

جاء ذلك في حديث ريتر لـ RT، حيث قال إنه على يقين أن الولايات المتحدة حاولت خلق "حقائق سياسية" تضطر فيها موسكو إلى قبول المطالب التي سيتم طرحها في قمة سويسرا.

إلا أن ريتر استدرك بأنه لن يكون هناك إجماع واحد، ولن تمارس أي ضغوط على روسيا، و"ستظل الولايات المتحدة تتبع سياسة لا تحقق نتائجها المرجوة".

إقرأ المزيد مصدر دبلوماسي تركي: لا نرى أي استعداد لجلوس أطراف الصراع الأوكراني إلى طاولة المفاوضات

ونتيجة لذلك، وفقا لريتر، ستمارس الولايات المتحدة الضغوط على كييف لحملها على التوقف عن اتباع السياسة التي روجت لها هي نفسها.

وتعتزم السلطات السويسرية عقد مؤتمر حول أوكرانيا يومي 15-16 يونيو في منتجع بورغتشوك، حيث كانت وزارة الخارجية السويسرية قد ذكرت في وقت سابق أن برن دعت أكثر من 160 وفدا من مجموعة الدول السبع ومجموعة العشرين ودول "بريكس". ووفقا للسلطات السويسرية فإن روسيا ليست من بين المدعوين.

من جانبه علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المؤتمر بأن موسكو لن تطلب المشاركة إذا لم تكن سويسرا ترغب في رؤيتها هناك. ووفقا لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فإن عقد هذا الحدث يشكل "طريقا إلى اللامكان"، ولا ترى روسيا رغبة الغرب في تسوية الأزمة بأمانة. في الوقت نفسه أكدت روسيا مرارا وتكرارا أن موسكو لم ترفض أبدا التوصل إلى حل سلمي للصراع في كييف، ولكن استنادا إلى الواقع على الأرض وليس فقط إلى رغبات كييف.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مركز التجنيد العسكري في خاركوف: كل مواطن أوكراني سيضطر للقتال
  • زيلينسكي ينتظر قرارات إيجابية من أوروبا بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي
  • لافروف يكشف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
  • "أوروبا تمد يدها على أموال روسيا".. بروكسل: كييف ستحصل على 1.5 مليار يورو من عوائد الأصول الروسية
  • ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /10.06.2024/
  • صحيفة سويسرية: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لا يملك مقومات النجاح
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • "حفرة سوداء".. مستشار سابق في البتناغون يتحدث عن تكرار زيلينسكي أخطاءه في الحرب
  • "بيزنس إنسايدر": أخبار غير سارة تحملها أجنحة "ميراج" الفرنسية إلى زيلينسكي