ضمن المنشورات الرامية لجمع تفاعلات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، انتشر في الآونة الأخيرة مقطع مصور قيل إنه يظهر طفلا فلسطينيا يمزق أمام لجنة تحكيم برنامج مواهب غربي أوراقا كُتبت عليها عبارات عن حقوق الإنسان كتعبير احتجاجي على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو مركب بوضوح، على غرار فيديوهات مماثلة كثيرة متداولة على مواقع التواصل تحظى بعشرات آلاف التفاعلات.

ويُظهر الفيديو طفلا على وجهه ندوب أو بقع، وهو يمزق أوراقا كتبت عليها باللغة الإنكليزية عبارات مختلفة منها عبارات عن حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية الدولية، في ما صُوّر على أنه احتجاج على المواقف الغربية من الحرب في قطاع غزة.

وجاء في التعليقات المرافقة للفيديو "شاهدوا هذا الطفل الفلسطيني البطل، احتج على ظلم العالم كله لشعبه في دقائق وفعل ما لم يفعله قادة العالم العربي، إنها صرخة المظلوم الصامتة".

جاء في التعليقات المرافقة للفيديو "شاهدوا هذا الطفل الفلسطيني البطل، احتج على ظلم العالم كله لشعبه"

ويظهر أيضا في مشاهد أخرى من الفيديو، من يبدو أنهم أعضاء لجنة تحكيم وهم في حالة تأثر.

ونشر الفيديو أيضا في ديسمبر الماضي على قناة على موقع يوتيوب مرفقا بتعليق يدعي أن الطفل أوكراني.

وحصدت هذه المنشورات آلاف المشاركات وملايين المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم تشكيك الكثيرين بصحتها إذ علق أحدهم قائلاً "رغم أن الفيديو مفبرك إلا أنه يحمل رسالة إنسانية".

حقيقة الفيديو

لكن كثيرة هي العناصر المثيرة للشك في هذا الفيديو، منها التباين الواضح في نوعية الصورة بين الطفل من جهة، واللجنة والجمهور من جهة أخرى، إضافة إلى عدم التجانس بين لقطات الفيديو، وهو ما يشير إلى أن المقطع مركب.

ومن العناصر المثيرة للشك أيضا ظهور أعضاء لجنة تحكيم برنامج المواهب الأميركي America's got talent تارة، وإحدى أعضاء البرنامج بالنسخة الإسبانية تارة أخرى.

إزاء ذلك، أرشد التفتيش عن مشاهد ثابتة من الفيديو أنه مقتطع من حلقات برنامج المواهب نفسه لكن من نسخ عرضت في دول مختلفة. كما أن بعض المشاهد الخاصة بعضو لجنة تحكيم البرنامج البريطاني، سايمون كاول، نُشرت عبر موقعي ذا صن وميترو وتخلو من مشاهد الطفل الظاهر في الفيديو المتداول.

الفيديو مقتطع من حلقات برنامج المواهب

وقد رُكبّت هذه المشاهد، خصوصا اللقطات التي تظهر تأثر الحكام، مع فيديو الطفل للإيحاء زيفا بأنه كان مشاركا في برنامج مواهب وأنه أثار دهشة لجنة التحكيم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لجنة تحکیم

إقرأ أيضاً:

وعده بالتمثيل معا.. فنان مصري يعلن وفاة طفل فلسطيني في مجزرة رفح (شاهد)

نعى الفنان المصري صبري فواز، الطفل الفلسطيني يامن ياسين أبو هواشمة، الذي استشهد في مجازر الاحتلال الإسرائيلي في رفح.

وكان الطفل الفلسطيني الشهيد أرسل رسالة بخط اليد إلى الفنان المصري بعدما أصيب في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعاد فواز نشر رسالة الطفل الفلسطيني على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكتب عليها "يامن استشهد في الهجمة البربرية الأخيرة على رفح يامن استشهد".



ونشر صبري فواز في وقت سابق عبر حسابه بفيسبوك، رسالة بخط اليد كتبها طفل فلسطيني يدعى يامن أُصيب في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، مما أدى لتعرضه إلى بتر أطرافه.


وقال الفنان صبري فواز في منشوره: إن الطفل الفلسطيني يعالج الآن ومن ضمن برنامج العلاج التأهيل النفسي، حيث طلب المعالجون منه وغيره من الأطفال المصابين، كتابة الأعمال الفنية التي يحبون أن يشاهدوها لذلك كتب الطفل أنه يريد أن يتابع باقي حلقات مسلسل وبينا معاد وأعمال صبري فواز.

وكتب فواز وقتها على صفحته: "صديقي الحبيب بالصف التاسع من عسقولة - غزة - فلسطين يامن ياسين أبو هواشمة، وصلتني رسالتك الجميلة.. وهديتك الغالية، أنا اتصورت مع الرسالة والكوفية الهدية.. عشان اطمنك انهم وصلوا.. ربنا يتم شفاك على خير، ونتقابل ونمثل سوا".



وقال الفنان المصري إن الطفل الفلسطيني يامن رأى المنشور الذي كتبه عنه عبر حسابه على فيسبوك، مما أدى إلى حالة من السعادة عليه، وأرسل له جوابا شكره ووعده بالتمثيل معه في المستقبل، قائلًا: أنا شرف ليا يا يامن إني أشوفك وأقعد معاك ونمثل سوا.

ولليوم الـ238 على التوالي يتواصل العدوان على قطاع غزة، تزامنا مع اقتحام بري لمدينة رفح جنوبا، وجباليا شمالا، رغم التحذيرات الدولية، وتردي الوضع الإنساني لمئات آلاف النازحين.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 36 ألفا و224 شهيدا، وإصابة 81 ألفا و777 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • وعده بالتمثيل معا.. فنان مصري يعلن وفاة طفل فلسطيني في مجزرة رفح (شاهد)
  • اعتباراً من اليوم وعبر منصة مواهب فتح باب التسجيل في برنامج دبي للتخصصات الصحية
  • حقيقة فيديو بيع عمال لمناجم ألماس في أفريقيا
  • حقيقة تعرض داعش على قطعات للحشد الشعبي شمال غربي كركوك
  • استجابة لمناشدة السومرية.. الشرطة المجتمعية تتكفل بمشكلة الطفل مؤمل (فيديو)
  • إعلام فلسطيني: استشهاد 3 أشخاص وإصابة آخرين إثر قصف إسرائيلي غربي رفح
  • وكيل "الصحفيين" يكشف حقيقة إلغاء جائزة صبري غنيم من جوائز الصحافة المصرية
  • قصف إسرائيلي على خيام النازحين في المواصي غرب رفح
  • فنان مصري يعلن وفاة طفل فلسطيني وجه له رسالة
  • 21 شهيدا.. مشاهد قاسية لضحايا مجزرة إسرائيلية بمنطقة المواصي غربي رفح