أكد المهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بالمحافظة تنظيم مديرية الزراعة بمطروح قافلة زراعية للمرور على المزارعين بمطروح والعمل على توعيتهم وإرشادهم في كيفية التعامل في مكافحة الآفات الحشرية التي تصيب محصول الزيتون والتين.

مطروح تبدأ في زراعة 64 ألف شجرة زيتون ضمن المبادرة الرئاسية.. تفاصيل أبناء مطروح يحصلون على 4 ميداليات في بطولة العالم للشوت بوكسينج


وأوضح أن مساحة الزيتون المزروعة في المحافظة تبلغ حوالي 50 ألف فدان وتبلغ مساحة زراعات التين حوالي 50 ألف فدان أيضا.

وأشار إلى جهود فريق عمل المديرية خلال القافلة مع تنظيم حقول إرشادية للمزارعين بمدينة سيدي براني لمعالجة حقل زيتون بعجينة ( البردو )، وتوعية وإرشاد المزارعين بكيفية تحضيرها وفوائدها في حماية الزراعة من الأمراض الفطرية والبكتيرية وحشرات السات ، وأهمية استخدامها بعد عمليات التقليم.

وأضاف أن مديرية الزراعة تواصل جهودها في نشر هذا الفكر لدى المزارعين على كافة الإدارات المختلفة بالمحافظة وذلك للوصول إلى إنتاج محصولي متميز وخال من المبيدات وحفاظا على الصحة العامة للمواطنين، خاصة مع ما تتمتع به مطروح من منتجات زراعية عضوية خالية من أي مبيدات ولها شهرتها وجودتها العالمية مما ساهم في وضع ثلاثة منتجات ضمن المؤشر الجغرافي بمطروح ومنها التين وزيت الزيتون... بالإضافة إلى عنب براني.

يأتى ذلك استمرارا لجهود محافظة مطروح بالتعاون مع وزارة الزراعة في تنمية الثروة الزراعية والحفاظ عليها خاصة ذات المنتجات الزراعية المتميزة بمطروح كالتين والزيتون، والتواصل مع المزارعين وتقديم كافة الحلول للمشكلات الزراعية التي تواجههم مع التوعية والإرشاد الزراعي لتجنب ومعالجة المشكلات الزراعية ومنها مقاومة ومكافحة انتشار الآفات الزراعية للحفاظ على المنتج وحسن جودته.

مكافحة افات التين والزيتون بمطروح

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات زراعة مطروح

إقرأ أيضاً:

ارتفاع اسعار اللحوم و الدواجن و الخضراوات أبرز الأزمات

تولي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في ديسمبر عام ٢٠١٩ مسؤلية احدي اهم الوزارت المسؤلة عن الأمن الغذائي في مصر ، و طوال تلك السنوات تحقق العديد من المشروعات التي كان من هدفها تقليل الفجوة الغذائية و العمل علي تحسين معيشة المزارعين.

فتم التوسع أفقيًا في الرقعة الزراعية، سواء في منطقة "مستقبل مصر"، وكذلك التنمية في شمال ووسط سيناء، وإحياء مشروع توشكي، وإنشاء الـ100 ألف صوبة للإنتاج الزراعي، فضلا عن ترسيخ مبادئ مشروع تقاوي الخضر ، فضلا عن 4 مليون فدان تم استصلاحهم وإضافتهم للرقعة الزراعية.

و من اهم تلك المشروعات زيادة مساحات زراعة القمح لتصل الي 3.5 مليون فدان  بمتوسط انتاجيه نحو 20 اردب للفدان  و بانتاجيه تزيد عن 9.5 مليون ، كما من مصر اصبحت من أوائل دول العالم في إنتاجية القمح الربيعي.


كما حققت وزارة الزراعة أرقام كبيرة في الصادرات الزراعية فمصر تصدر حاليًا 7.5 مليون طن من المنتجات الزراعية، بعائدات تصل إلى 9 مليارات دولار، مما يشكل رافداً مهماً للاقتصاد الوطني، و تم فتح العديد من الأسواق الخارجية بعد ان كانت مغلقة من قبل.

كما استطاعت الوزارة خلال السنوات الماضية ان تعود بنجاح زراعة القطن المصري و الذى يعد من اهم المحاصيل الاستراتيجية و سجل العام الحالى زراعة ما يقرب من ١٣٠ ألف  و 978  فدان على مستوى الجمهورية حتي الان وذلك بزيادة نحو 46% عن العام السابق، و يأتي ذلك رغم حدوث بعض المشكلات الموسم الماضي في توريد و بيع القطن و ذلك بعد ان تم خفض اسعاره بشكل كبير و لا يتناسب مع سعر تكلفة زراعته و هو ما جعل العديد من المزارعين بالعزوف عن زراعة القطن الموسم الحالى .


و رغم تلك المشروعات الا ان هناك العديد من المشكلات التى واجهت القطاع الزراعى و من أهمها ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء و التي تجاوزت ال ٤٠٠ جنيه للكيلو  رغم إنشاء الوزارة مشروع إحياء البتلو و تقديم قروض بنا يقرب من ٨ مليارات جنيه ل ٤٣ الف مستفيد ، و لم يحقق أى انخفاض في اسعار اللحوم بالأسواق. 


كما أن الدواجن و البيض وصلت لأسعار قياسية كبيرة رغم الاكتفاء الذاتي منهم، و ذلك بسبب أزمة الأعلاف و عدم التوسع في زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا. 


و رغم اعلان الوزارة عن نجاحها في منظومة الصادرات الزراعية الا ان التصدير كان له تأثير كبير علي اسعار بعض المحاصيل الزراعية كالبصل الذى وصل سعره ل ٥٠ جنيه للكيلو و الثوم الذي تعدت اسعاره ال ١٠٠ جنيه للكيلو و البطاطس و غيرها و ذلك عظم التوازن بين  ما يتم تصديره و ما تحتاجه الأسواق المحلية. 
 

و اعتمد السيد القصير وزير الزراعة علي بعض القيادات رغم بلوغهم السن القانوني للمعاش، في قطاعات حيوية بالوزارة كقطاع الخدمات و المتابعة و قطاع تنمية الثروة الحيوانية و هو ما اصاب الوزارة بالركود و عدم ضخ دماء جديدة و هو ما أثر علي العديد من القرارات.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق المشروع الصيفي القرآني بمطروح الأزهرية
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 142 ألف و415 طن قمح من المزارعين
  • ارتفاع اسعار اللحوم و الدواجن و الخضراوات أبرز الأزمات
  • عشان ميقعش.. وصفات طبيعية للحفاظ على شعرك من الجفاف في الصيف
  • «وكيل زراعة المنوفية»: ارتفاع حصيلة إزالة التعديات الزراعية إلى 4 آلاف حالة
  • زراعة الفيوم تطلق حملة لمكافحة طفيل الترايكوجراما في تجميعات زراعات قطن بمركز سنورس "صور"
  • انفوجراف.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع
  • إنفوجرافيك.. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • التوسع في زراعة فاكهة الرمان في ولايات شمال الشرقية
  • النويرة يدشن توزيع منظومات طاقة شمسية على المزارعين في بني سعد بالمحويت