صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، بأن حصة دول مجموعة "بريكس" في الناتج المحلي الإجمالي العالمي سترتفع إلى 36.6 في المئة بحلول عام 2028، بينما ستنخفض حصة دول مجموعة السبع إلى 27.8 في المئة.

كيف يُخيفون العالم .. بوتين يتوعد: العواقب على "الناتو" ستكون أكثر مأساوية إذا ظهروا بأوكرانيا الكرملين: جدول أعمال بوتين لا يتضمن لقاءات مع ممثلى حماس وفتح بموسكو

وقال بوتين خلال خطابه السنوي أمام الجمعية الفدرالية: "حتى قبل 10 إلى 15 عامًا كان الوضع مختلفًا تمامًا، حيث أن التوجهات الدولية باتت موضوعية وبحلول عام 2028، سيتغير الوضع أكثر لصالح مجموعة "بريكس"، حيث ستبلغ حصتها 36.

6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، أما بالنسبة لمجموعة السبع، فالتوقعات لعام 2028، أن تبلغ 27.8 في المئة"، مضيفًا بالقول إنه "لا مفر من هذا الواقع الموضوعي وسوف يكون الأمر كذلك، بغض النظر عما يحدث، بما في ذلك حتى في أوكرانيا".

وفقًا للعرض الذي قدمه الرئيس الروسي، فإن الناتج المحلي الإجمالي لدول "بريكس" حسب القوة الشرائية، كان في عام 1992، عند مستوى 19.3 في المئة من المؤشر العالمي، بينما كان في دول مجموعة السبع عند مستوى 45.7 في المئة. وبحلول نهاية عام 2022، كان الفارق لصالح "بريكس"، بنسبة 34.4 في المئة مقابل 30.3 في المئة لدى مجموعة السبع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الروسي بوتين الناتج المحلي الإجمالي العالمي دول مجموعة السبع الجمعية الفدرالية الناتج المحلی الإجمالی مجموعة السبع فی المئة عام 2028

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تخطط لشراء 8 مقاتلات أمريكية من طراز "إف - 35"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "لا تريبون" الفرنسية، أن السلطات الألمانية تخطط لشراء ثماني مقاتلات أمريكية إضافية من طراز "إف ـ 35".


ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري ألماني قوله، إن البوندستاج (البرلمان الألماني) بصدد بحث تكلفة هذه الصفقة.. مشيرة إلى أن ألمانيا تعتزم شراء المقاتلات الثماني إلى جانب 35 مقاتلة من الطراز نفسه طلبت شراؤها بالفعل، حيث أنه في مارس 2022 أعلنت برلين أنها طلبت من شركة "لوكهيد مارتن"، المُصنعة لهذه المقاتلات، إلى جانب صواريخ وأسلحة أخرى في إطار صفقة بقيمة 10 مليارات يورو.
ونبهت "لاتريبون" إلى أن هذه الصفقة تستهدف استبدال أسطول طائرات "تورنادو" من أجل ضمان أداء المهام النووية المنوطة بها لصالح حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وأوضحت أن مقاتلات "إف ـ 35" ستستخدم بشكل أساسي في حمل القنبلة النووية الأمريكية في إطار عمليات الردع النووي لحلف شمال الأطلسي، بينما ستتولى المقاتلات الأوروبية "يوروفايتر" بشكل أساسي عمليات التشويش الإلكتروني لأنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات.


ويأتي هذا الإعلان عن سعي ألمانيا شراء 8 مقاتلات "إف 35" عقب إعلان المستشار الألماني، أولاف شولز، في معرض برلين الدولي للطيران والفضاء يوم الأربعاء الماضي، أن برلين ستبرم صفقة لشراء 20 طائرة مقاتلة جديدة من طراز "يوروفايتر".
يُذكر أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، شهدت السياسات الدفاعية لألمانيا تحولا تاريخيا بعد عدة عقود من تدني الاستثمار في قطاع التسلح.


ففي حين أنفقت برلين 1.2% فقط من ناتجها المحلي الإجمالي على جيشها في عام 2018، إلا أنها تستهدف فعليا رفع إنفاقها العسكري إلى 2% من ناتجها المحلي الإجمالي في عام 2024 أو ما يعادل 84 مليار يورو وهو مبلغ ضخم مقارنة بـ 50 مليار يورو (1.57% من ناتجها المحلي الإجمالي) رصدتها ألمانيا لقواتها المسلحة في عام 2023.
 

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة وإجراءات لمصادرة الأصول الروسية
  • البيت الأبيض: سنتخذ خطوات جريئة في قمة السبع لإظهار ضعف بوتين
  • البنك المركزي: أصول القطاع المصرفي تمثل 135.9% من الناتج المحلي الإجمالي
  • الاقتصاد السعودي.. محركات قوية للنمو المستدام
  • العدوان على غزة يفاقم عجز ميزانية الاحتلال.. 7.2 % من الناتج المحلي في مايو الماضي
  • إسرائيل.. عجز الميزانية يبلغ 7.2% من الناتج المحلي الإجمالي في مايو
  • ألمانيا تخطط لشراء 8 مقاتلات أمريكية من طراز "إف - 35"
  • لماذا سجل الناتج المحلي الإجمالي السعودي انخفاضا خلال 2024؟
  • “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية 3.4 % خلال الربع الأول من 2024
  • “هيئة الإحصاء”: الأنشطة غير النفطية تنمو بمقدار 3.4% خلال الربع الأول 2024