أعلن مركز كلباء للطيور الجارحة التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة نجاحه في إكثار عدد 7 طيور من نوع الرخمة المصرية، وذلك ضمن جهوده المتواصلة في إكثار الطيور الجارحة ولا سيما النادرة منها والمهددة بالانقراض محليا وعالميا.

وقالت سعادة هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة: إن مركز كلباء للطيور الجارحة يعتبر الأول من نوعه في دولة الإمارات والشرق الأوسط، ويولي هذا المعلم عناية بالغة في تسخير الإمكانات والموارد اللازمة للحفاظ على الطيور الجارحة والنادرة وحمايتها وصون بيئتها الطبيعية، ولا سيما أن المدينة تقع على خط رئيس لطريق هجرة الطيور بمختلف أنواعها سواءً الجارحة وغير الجارحة.

ولفتت رئيس الهيئة إلى أن التجربة الأولى للمركز في إكثار وتربية صغار الرخمة المصرية انطلقت عام 2018، وحققت النجاح حتى الآن بإكثار 7 طيور من هذا النوع النادر، مما يشكل دافعا للمضي قدما في جهود الإكثار لهذا الطائر الذي تمثل الإمارات إحدى الدول التي يستوطن فيها، ويعتبر من الطيور المهددة بالانقراض على مستوى العالم وفقاً لنظام القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، كما أنه مهدد بالانقراض بشكل حرج في الإمارات وفق القائمة الحمراء الوطنية للأنواع المهددة بالانقراض في الدولة.

وأوضحت السويدي، أن طائر الرخمة المصرية أو ما يسمى بالعُقاب المصري يبدأ موسم التكاثر لديه في فصل الربيع، وينتمي إلى عائلة الصقور من رتبة الجوارح، وهو من أسرة عقبان العالم القديم، ويتفاوت حجمه ما بين المتوسط إلى الكبير وبطول يتراوح بين 60 إلى 70 سم، ويكثر وجوده في الأشجار المرتفعة والحواف الصخرية ضمن مناطق السهول القاحلة.

وأشادت السويدي، بجهود فريق عمل المركز في الحفاظ على الطيور الجارحة وصون بيئتها الطبيعية، وتعزيز موقعه كملاذ آمن وبيئة مناسبة لإيواء هذه النوعية من الطيور، وسعيهم إلى المساهمة في إحياء التراث والعادات الأصيلة للمنطقة من خلال المحافظة على الطيور الجارحة والتي تصل لما يزيد عن 46 نوعا، ولا سيما الصقور بأنواعها المختلفة والطيور المهاجرة التي تنتقل بين مناطق مختلفة، وإطلاق العديد من برامج استقبال الوفود والزوار من مختلف الجنسيات والأعمار وإتاحة الفرصة لهم لمشاهدة العروض الحية والاستمتاع بها في الهواء الطلق، وتوعيتهم بأهميتها من الناحيتين البيئية والثقافية.

وينظم المركز، بشكل سنوي، عروضا خاصة في يوم الصقور بالتزامن مع اليوم العالمي للصقور؛ بمشاركة العديد من الدوائر، فضلًا عن استقبال الآلاف من طلبة المدارس على اختلاف أعمارهم بهدف الترفيه وتعليمهم حول الحياة الأولية البسيطة للطيور، وتعريفهم بها، والتمييز بين أنواعها والبيئة المحيطة بها.

ويضم المركز العديد من أنواع الطيور الجارحة، مثل العقاب والباشق والباز وطيور أخرى مثل النسر الجارح والصقور، وكذلك أنواع مختلفة من البوم.

وأكدت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، أن الهيئة تقوم بخطوات نوعية في قيادة الجهود الرامية لحماية الكائنات الحية من الانقراض في المنطقة، ومن ذلك مساهمتها الفاعلة في إطلاق قاعدة بيانات متكاملة للقوائم الحمراء المهددة بالانقراض، ودورها المحوري في إعداد وإصدار الدراسات والمسوحات الشاملة في بيئات شبه الجزيرة العربية، والمشاركة في البرامج والمبادرات الرامية لمعرفة أنواع الكائنات الحية التي شارفت على الانقراض ووضع الحلول المناسبة للحد من ذلك.

وبينت أن الدراسات والبحوث الميدانية التي أجرتها الهيئة خلصت إلى العديد من المعلومات والنتائج المهمة فيما يتعلق بالكائنات البرية، والكائنات الحية التي تم إكثارها في الأسر، بالإضافة إلى مطابقة الجينات والحمض النووي لها ومعرفة الأمراض التي تعتريها وكيفية المحافظة على هذه الحيوانات وإكثارها في الأسر بطريقة طبيعية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الطیور الجارحة العدید من فی إکثار

إقرأ أيضاً:

مركز أرياد و’دعم’ يؤهل 30 رائدة أعمال إلكترونية في “معسكر الريادة الرقمية”

جدة : البلاد

اختتم مركز أرياد للتدريب أمس الإثنين، بالتعاون مع جمعية “دعم” لرعاية الأرامل والمطلقات وابنائهن، معسكر الريادة الرقمية لتأهيل المستفيدات لخوض غمار العمل في مجال التجارة الإلكترونية في مدينة جدة.

أوضحت مديرة مركز أرياد للتدريب، الأستاذة نوف القحطاني، أن معسكر الريادة الرقمية هو برنامج تدريبي واستشاري تم إقامته على أيدي مختصين وخبراء وتم تصميمه من قبل المركز لتمكين مستفيدات الجمعية من الحصول على المهارات الأساسية لدخول عالم التجارة الإلكترونية. وأشارت إلى أن المعسكر يهدف إلى تمكين مستفيدات الجمعية من الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وإطلاق متاجرهن الإلكترونية وفق أسس ومعايير صحيحة لتحقيق الأرباح، والوصول الى الاكتفاء الذاتي مستقبلا بعد الانطلاق في العمل بهذا المجال، وهو ما تهدف الجمعية لتحقيقه من خلال إقامة البرامج التدريبية لمستفيداتها.

navigate_beforenavigate_next

وعن تفاصيل معسكر الريادة الرقمية، أشارت القحطاني إلى أن البرنامج ساهم في تدريب 30 امرأة من منسوبات جمعية “دعم” من الحرفيات ومن الاسر المنتجة على مدار 30 يومًا تدريبيًا بنظام التدريب المدمج الحضوري وعن بعد. ووضحت انه تم اختيار الموضوعات التي تضمنها المعسكر بعناية وبعد دراسة. حيث تم تمكين المستفيدات من اتقان المهارات والأدوات اللازمة للعمل بهذا المجال ابتداء من العمل على نموذج العمل التجاري وطرق التسويق وصناعة المحتوى وخدمة العملاء الجيدة وطرق تصميم محتوى المتجر والهوية البصرية وتصوير المنتجات بطرق احترافية وتصميم المتجر الإلكتروني، بالإضافة للجانب التوعوي والارشادي بضوابط التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وذلك ليتم العمل في هذا المجال وفق الضوابط التي سنتها الدولة وعدم الوقوع في مخالفات نظامية. كما تم عمل ورش عمل ادارها فريق عمل أرياد مع المشتركات لإصدار وثيقة العمل الحر لكل مستفيدة. وأضافت انه تم الحرص خلال المعسكر على تذليل الصعاب التي قد تواجه المتدربات، لذلك تم تسهيل المواصلات وتفعيل الاشتراكات في البرامج والتطبيقات التي تم التدرب عليها لتتحقق الفائدة المرجوة من انضمامهن للمعسكر كما تم تزويد المشتركات بكتاب خاص بالمعسكر يحتوي على جميع المعلومات التي تم طرحها في المعسكر تم العمل على محتوياته من قبل مدربي المعسكر ليكون مرجع للمتدربات بعد انتهاء المعسكر التدريبي.

ووجهت الأستاذة نوف شكرها لفريق العمل ولمدربي ومدربات المعسكر الذين ساهموا في إنجاح المعسكر بحرصهم وجهودهم المبذولة في تحقيق أهداف المعسكر ودعم المشتركات وتقديم المساندة لهن بجميع الطرق، كما شكرت جمعية دعم على دعمها وتعاونها ومتابعتها المستمرة خلال المعسكر وحرصها وعملها الدائم لتقديم افضل الخدمات لمستفيداتها والسعي لتحقيق الاستقرار العائلي والمادي لهن.

من جهة أخرى، قالت مديرة جمعية  ” دعم ” الأستاذة وفاء العزب : نحتفل اليوم مع مستفيداتنا بانتهاء برنامج ” معسكر الريادة الرقمية ” الذي تضمن سلسلة من البرامج المهارية التي تساعد على اكتساب مهارات عالية، وتمكينٍ يحقق أحد ركائز اهداف التنمية المستدامة بأن يكون وطن حيوي يحقق التمكين لأفراد المجتمع ورؤية المملكة 2030.  ونتقدم بالشكر والامتنان لداعم البرنامج وقف الأميرة صيته وشركائنا في التنفيذ معهد ارياد المبدعين في الطرح والاخراج لهذا البرنامج.

وأخيراً .. قامت المتدربات في الحفل الختامي لـ ” معسكر الريادة الرقمية ” باستعراض متاجرهن الإلكترونية التي أنشأنها خلال فترة التدريب. كما قامت جمعية ” دعم ” بتكريم مركز أرياد نظير الجهود التي بذلتها لإنجاح هذا المعسكر. بالإضافة إلى أنه تم خلال الحفل تكريم المتدربات والمدربات وفريق العمل على ما بذلوه من جهود لإنجاح هذا الحدث.

الجدير بالذكر أن مركز أرياد للتدريب تأسس عام 2019 وهو مركز معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني – ومعتمد من المركز الوطني للتعليم الالكتروني قدم عدد من المشاريع التدريبية لعدد من جهات القطاع الغير ربحي والبرامج الخاصة بتطوير موظفي القطاعات العامة والخاصة والباحثين عن عمل.

مقالات مشابهة

  • “الشارقة لصعوبات التعلم” يعلن إطلاق مؤتمر “صعوبات التعلم” في 12 أكتوبر 2024
  • 107 ميداليات لجودو “الشارقة للدفاع عن النفس” في موسم 2023- 2024
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تخصص فئات لأفضل مبادرات ذات تأثير إيجابي على الأطفال والشباب
  • “بيئة الرياض” تبدأ بتنفيذ خطتها التشغيلية لإدارة المسالخ والأسواق بمناسبة عيد الأضحى
  • مركز أرياد و’دعم’ يؤهل 30 رائدة أعمال إلكترونية في “معسكر الريادة الرقمية”
  • التأشيرات تودي بعشرات القتلى بالصحراء في الطريق إلى مصر وتحذير ” ما يغشوكم المهربين”
  • بيئة أبوظبي تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • «بيئة أبوظبي» تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • التأشيرات تودي بعشرات القتلى في الصحراء بأسوان ..وأطباء يحذرون” ما يغشوكم المهربين”
  • انطلاق ندوة الحج الكبرى تحت عنوان “مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج” غداً