احتفلت جامعة السوربون أبوظبي والأرشيف والمكتبة الوطنية بتخريج الدفعة الثانية عشرة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف.

جاء ذلك بحضور البروفيسورة ناتالي مارسيال براز، مديرة جامعة السوربون أبوظبي، وحمد المطيري، رئيس البرنامج العلمي للكونجرس، مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية، في مقر الجامعة.

وألقى حمد المطيري كلمة الأرشيف والمكتبة الوطنية قال فيها ” يتجدد لقاؤنا لنحتفل بتخريج الدفعة الثانية عشرة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، ومع تخريج كل دفعة من المنتسبين تزداد مكانة هذه الشهادة التخصصية رسوخاً مؤكدة أنها سمة للأرشيفي الذي يسعى للتميز في عمله، فبناء اقتصاد المعرفة لا يمكن أن تكتمل حلقاته إلا بوجود المهنيين المتدربين الذين يتمتعون بالمهارات المتطورة”.

وأضاف أن الشهادة المهنية بوصفها شهادة احترافية في علوم الأرشفة وإدارة الوثائق- لها أهميتها في سوق العمل، وحثّ الخريجين على مزيد من العطاء في ظل التوجهات المستقبلية لأرشيفاتنا التي تواكب التقدم التقني وتطور الممارسات والمعايير الأرشيفية في العالم.

من جانبه قال الدكتور برتران آن، نائب مدير جامعة السوربون أبوظبي للشؤون الأكاديمية ” يسعدنا الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية عشرة من طلاب برنامج الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، وهو برنامج يزود الأفراد بالمهارات والمعرفة اللازمة لإدارة السجلات التاريخية والحالية. إن هذا البرنامج هو شهادة على التزامنا بتوفير تعليم عالي الجودة يلبي احتياجات المجتمع ويؤهل خريجينا لمهن ناجحة. تهانينا لجميع الخريجين على هذا الإنجاز المهم، ونتطلع إلى مساهماتهم المستقبلية في مجال إدارة الوثائق والأرشيف”.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج التدريب المكثف استمر 6 أسابيع، حيث شارك المنتسبون في مناهج دراسية شاملة تتضمن التدريب النظري داخل حرم جامعة السوربون أبوظبي والعملي في مركز الحفظ والترميم التابع للأرشيف والمكتبة الوطنية، ويهدف البرنامج – الذي يقدمه خبراء من الأرشيف والمكتبة الوطنية – إلى تزويد الخريجين بالمهارات والمعرفة الضرورية لتحقيق التفوّق في مجالاتهم.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة القناة تُطلق حملات للتوعية بثقافة السلامة والصحة المهنية

أعلن الدكتور ناصر مندور عن تدشين حملات توعية حملات  صحية عن السلامة والصحة المهنية والإسعافات الأولية بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بديوان عام محافظة الإسماعيلية بإشراف  كريمة ناصر مدير الوحدة، تستهدف الحملة العاملين بالقطاع الحكومي.

وفي ذاك السياق - نظمت إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة أولى فاعليات الحملة التوعوية بتنظيم ندوة حاضرت بها  الدكتورة داليا نور الدين محمد مدير إدارة مكافحة العدوى بمديرية الصحة، حضرها 58 من العاملين بالمديريات والمراكز والأحياء بالإسماعيلية، وعُقدت الندوة بمركز النيل للإعلام.

 

وتناولت التوعية عن مقاومة المضادات الحيوية، مع عرض للتصرفات السليمة والإجراءات الصحية في حالات أدوار البرد والانفلونزا، وطرق أخذ المضاد الحيوي والتي تستوجب استشارة الطبيب، مع توضيح أهمية استكمال الجرعة.

ثم قامت الدكتورة إيمان رجب مدرس بكلية التمريض جامعة قناة السويس بتوضيح مفهوم قواعد السلامة والصحة المهنية وأهميتها وإجراءاتها وأهمية وضع اللوائح الإرشادية بها في أماكن العمل المختلفة وفقاً لطبيعة العمل

التعريف بالإسعافات الأولية..

كما تطرقت الندوة للتعريف بالإسعافات الأولية وأهميتها ومحتويات شنطة الإسعافات الأولية، طرق التقييم المبدئى للمصاب وطريقة الاعتناء بالعلامات الحيوية للمصاب(تنفس - نبض) ،وكيفية عمل التنفس الصناعى ووضع الإفاقة.

وتناولت الندوة : التعريف بالإسعافات الأولية للكدمات والحروق والإنعاش القلبي والرئوي وحالات الاختناق وحالات خلع العظام وحالة التعرض لصدمة كهربائية، وفي حالة استنشاق جسم غريب وحالة ابتلاع جسم غريب، وحالات الغرق، التسمم، التشنجات، الإغماء، الحروق.

شهدت الندوة مناقشة مفتوحة مع الحضور، للرد على الأسئلة والإستفسارات حول الإسعافات الأولية.

وعلى هامش الندوة - شاركت مبادرة 100 مليون صحة بتقديم خدمات مجانية للحضور كقياس السكر والضغط والتوعية بكيفية اجراء الفحص الذاتي للثدي ضمن مجموعة الخدمات الصحية للمبادرة.

مقالات مشابهة

  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يدرّب التربويين على كتابة البحوث
  • جامعة أسيوط تناقش ثقافة السلامة والصحة المهنية في الجمهورية الجديدة
  • جامعة أسيوط تناقش ثقافة السلامة والصحة المهنية فى الجمهورية الجديدة
  • المكتبة الوطنية بالإمارات تنظم ورشة تدريبية في كتابة ونشر البحوث التربوية
  • جامعة أسيوط تناقش ثقافة السلامة والصحة المهنية بالجمهورية الجديدة
  • وكيل صحة الدقهلية: السلامة المهنية ترصد 316 حالة تسمم كيماوي خلال الشهر الماضى
  • جامعة القناة تُطلق حملات للتوعية بثقافة السلامة والصحة المهنية
  • جامعة قناة السويس تُطلق حملات عن السلامة والصحة المهنية والإسعافات الأولية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية بالامارات يناقش أهمية حقوق المؤلف