قال مسؤول في البيت الأبيض في وقت لاحق من هذا الخميس إن الرئيس تحدث هاتفيا يوم الخميس مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

اعلان

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض الرهائن، المحتجزين لدى حماس لن يتم "على الأرجح" بحلول يوم الإثنين.

وجاءت تعليقات بايدن في البيت الأبيض بُعيد أيام من قوله إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع بحلول نهاية عطلة نهاية الأسبوع المقبلة.

وأوضح بايدن أمام الصحفيين في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض قبل مغادرته إلى تكساس حيث من المقرر أن يزور الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك أنّ "الأمل يبقى قائمًا"، مضيفا "كنت على الهاتف مع أشخاص من المنطقة. ربما لن يتمّ ذلك بحلول الاثنين، ولكني متفائل".

شاهد: تشييع جثامين ضحايا القصف الإسرائيلي على دير البلح وعدد القتلى في غزة يتجاوز الـ30 ألفاًمفاوضات مستمرة لوقف الحرب على غزة.. هل تكون حماس جزءًا من الحل؟

وقال مسؤول في البيت الأبيض في وقت لاحق من هذا الخميس إن الرئيس تحدث هاتفيا يوم الخميس مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. واشترط المسؤول عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخوّل بالتحدث علنا.

وأشار بايدن أيضًا إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تحاول تحديد ما حدث في مدينة غزة يوم الخميس حيث أكد شهود أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على حشد كبير من الفلسطينيين كانوا يتسابقون لأخذ الطعام من قافلة مساعدات، كما شدّد بايدن على أنّ الخسائر في الأرواح سوف تعقد المحادثات الجارية لتحرير الرهائن ووقف القتال بين إسرائيل وحركة حماس. 

وقال بايدن للصحفيين: "نحن بصدد التحقق من الأمر الآن ... هناك نسختان متضاربتان لما حدث. وليست لدي إجابة بعد حول ما حدث".

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "إجراء يائس".. الولايات المتحدة تفكر بإنزال المساعدات جوا على غزة شاهد: شباب عاطلون يلجأون إلى جمع وبيع "الخُبيزة" بسبب الظروف الصعبة في غزة هنية: على دول الطوق أن تكسر مؤامرة التجويع في شمال غزة وإسرائيل نجحت فقط في قتل الأطفال والنساء إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن قطاع غزة حركة حماس وقف إطلاق النار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ146.. الجيش الإسرائيلي يقتل العشرات من الفلسطينيين تجمعوا شمال غزة لاستلام مساعدات يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يقتل أكثر من 100 فلسطيني تجمعوا شمال غزة للحصول على المساعدات يعرض الآن Next شاهد: تشييع جثامين ضحايا القصف الإسرائيلي على دير البلح وعدد القتلى في غزة يتجاوز الـ30 ألفاً يعرض الآن Next مفاوضات مستمرة لوقف الحرب على غزة.. هل تكون حماس جزءًا من الحل؟ يعرض الآن Next شاهد: افتتاح القرية الأولمبية والبارالمبية في باريس اعلانالاكثر قراءة أمريكية تتبرع بمليار دولار لإحدى كليات الطب في نيويورك مسددة الرسوم الدراسية لجميع الطلاب وإلى الأبد "لا تفطر بطعم الفصل العنصري".. هكذا تحاول تل أبيب التحايل على حملة مقاطعة التمور الإسرائيلية برمضان عرض أول عملات ورقية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث أم لطفلين ومن أصل إيراني... مهاجرة تفوز بلقب ملكة جمال ألمانيا وتشعل وسائل التواصل الاجتماعي الخيال يصبح حقيقة.. سيارة "ألِف" الطائرة قريبًا في الأسواق بسعر 300 ألف دولار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا فرنسا فلسطين فلاديمير بوتين احتجاجات قتل إسبانيا باريس Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن قطاع غزة حركة حماس وقف إطلاق النار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا فرنسا فلسطين فلاديمير بوتين احتجاجات قتل إسبانيا باريس إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فرنسا الولایات المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

هكذا علق بلينكن على التعديلات التي وضعتها حماس في مقترح وقف إطلاق النار  

 

 

حيروت – وكالات

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن حركة “حماس” اقترحت عدة تغييرات في ردها على مقترح وقف إطلاق النار بعضها قابل للتنفيذ، والبعض الآخر ليس كذلك.

 

 

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالدوحة، أن “بعض مقترحات “حماس” في الرد تتجاوز ما قبِلته الحركة في السابق في محادثات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة”.

 

وتابع أن “الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها لسد الفجوات وإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة”، مضيفا أن مطالب حركة “حماس” ليست كلها مقبولة، ولم يفصح بلينكن عن تلك التغييرات.

 

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن واشنطن ستقدم “أفكارا ملموسة بشأن غزة ما بعد الحرب”، في الوقت الذي تضغط فيه على إسرائيل من أجل وضع خطة.

 

وقال: “الولايات المتحدة ستقدم في الأسابيع المقبلة عناصر رئيسية لخطة اليوم التالي، بما في ذلك أفكار ملموسة إزاء كيفية إدارة الحكم والأمن وإعادة الإعمار”.

 

وجدد وزير الخارجية الأمريكي دعواته إلى حل دبلوماسي بين إسرائيل ولبنان، وقال إن اتفاقا لوقف إطلاق النار في غزة سيكون له تأثير كبير في تخفيف التوترات.

 

وقال بلينكن: “ليس هناك شك لدي بأن أفضل طريقة أيضا لتمكين التوصل إلى حل دبلوماسي للشمال (مع لبنان) هو حل الصراع في غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار. وهذا سيخفف قدرا هائلا من الضغط”.

 

وجاءت التصريحات الأمريكية فيما أطلق “حزب الله” اللبناني وابلا ضخما من الصواريخ على شمالي إسرائيل للانتقام لمقتل قيادي بارز، ما يزيد من تصعيد التوترات الإقليمية.

 

ومن جهته، قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه لا تزال هناك مساحة للأخذ والرد من أجل تجسير الهوة بين “حماس” وإسرائيل في مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بغزة.

 

وأضاف أنه ناقش مع بلينكن كيفية التوصل إلى حلول مستدامة لإعادة الأمن في غزة والضفة الغربية، وقال: “نشهد تحولا في هذا الصراع في الفترة الماضية وهناك دعوة واضحة وحازمة لإنهاء هذه الحرب”.

 

وعند سؤاله عن التزام إسرائيل و”حماس” بالمقترح الحالي، ذكر أنه يتعين الضغط على كلا الطرفين من أجل التوصل إلى اتفاق.

 

أعربت حماس عن رضاها عن الإطار العام للاتفاق، لكنها قلقة من عدم تطبيق إسرائيل لشروطه. وأخبر المتحدث باسم “حماس” جهاد طه، موقع “النشرة” اللبناني الإخباري بأن التعديلات التي طلبتها حركته تتضمن ضمانات بوقف دائم لإطلاق النار وانسحابا كاملا للقوات الإسرائيلية من غزة.

 

ورد حماس على المقترح الذي نقله الوسطاء أمس الثلاثاء بدا أقل من قبول صريح، لكنه أبقى على المفاوضات مستمرة. وقالت قطر ومصر، وهما وسيطان بارزان بالإضافة للولايات المتحدة، إنهما تدرسان المقترح.

 

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • حماس ترد على تصريحات بلينكن بشأن موقفها خلال مفاوضات وقف إطلاق النار
  • هكذا علق بلينكن على التعديلات التي وضعتها حماس في مقترح وقف إطلاق النار  
  • “حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • مطالبة ب"تعديلات".. حماس تسلم الوسطاء ردها على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس ترحب وإسرائيل تلتزم الصمت.. مجلس الأمن يتبنى خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • استقالة غانتس.. ما مصير الاتفاق المحتمل بين حماس وإسرائيل؟
  • بلينكن يطالب بالضغط على حماس لقبول مقترح بايدن.. والحركة تتهمه بالانحياز للاحتلال
  • إدارة بايدن تبحث التفاوض المباشر مع حماس للإفراج عن أسرى أمريكيين
  • شبكة "إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين
  • زيارته الثامنة إلى الشرق الأوسط.. بلينكن في إسرائيل اليوم لبحث التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار