ودعاء يوم الجمعة مفتوح بكل صيغ الدعاء التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية والتضرع إلى الله بالدعوات والأمنيات الخاصة لتحقيقها، بالصحة والستر وراحة القلب وتفريج الهم والكرب والدعاء للنفس وللوالدين وللأبناء ولسعة الرزق وغيرها من الحاجات

صيغ الدعاء اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.


اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين. ساعة الاستجابة لدعاء يوم الجمعة

وورد في السنة النبوية ذكر ساعة الاستجابة لدعاء يوم الجمعة، ففي حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قال إن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

واختلفت العلماء في تحديد ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، فقد عن أبي موسى الأشعري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة».


فيما ذهب بعض العلماء إلى أن ساعة الاستجابة في هذ اليوم هي آخر ساعة بين العصر والمغرب في يوم الجمعة.


فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعة.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة.. أدعية قصيرة مكتوبة لطلب الرزق وقضاء الحوائج أدعية مأثورة في يوم الجمعة رسائل يوم الجمعة عن الأصدقاء.. ما أروع صحبة الأخيار اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.
اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعة يوم الجمعة ادعية دعاء يوم الجمعة سنن يوم الجمعة شعبان رمضان دعاء قصير يوم الجمعة دعاء لفلسطين دعاء لغزة دعاء مكتوب يوم الجمعة دعاء للاصدقاء دعاء للميت دعاء للمتوفي دعاء دعاء المطر الدعاء موعد رمضان إمساكية شهر رمضان ادعية رمضان أدعية رمضان مستجابة أدعية رمضان المبارك أدعية رمضان جميلة مسلسلات مسلسلات رمضان الكبير الحشاشين المداح شهر رمضان صيام صيام رمضان التراويح صلاة التراويح السحور موعد السحور مواعيد موعد الإفطار في رمضان الإستعداد لرمضان نصف شعبان صيام شعبان صيام نصف شعبان ازاى الإسراء والمعراج سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء ادعية الاسراء والمعراج دعاء ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج فضل ليلة الإسراء والمعراج سبب الاسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج معجزات الإسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان أدعية شهر شعبان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام ساعة الاستجابة یوم الجمعة لک الحمد

إقرأ أيضاً:

مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، تزداد حدة التوتر والقلق بين الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء. تمثل هذه الامتحانات مرحلة حاسمة في مستقبل الطلاب، حيث تؤثر نتائجها بشكل كبير على مسارهم الأكاديمي والمهني. في هذا السياق، يعتبر الدعاء وسيلة فعالة للتخفيف من حدة التوتر والقلق، وطلب التوفيق من الله عز وجل.

 إن الدعاء قبل الامتحان يساهم في تحقيق الطمأنينة النفسية والراحة القلبية، مما يساعد الطلاب على التركيز والأداء بشكل أفضل.

أهمية الدعاء في مواجهة التوتر

يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يلجأ إليها المسلمون في أوقات الشدة والضيق. قال الله تعالى في كتابه الكريم: "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (سورة غافر: 60). الدعاء يمد الإنسان بالقوة والسكينة، ويعزز الثقة بالنفس والإيمان بقدرة الله على تيسير الأمور وتسهيل الصعاب. في فترة الامتحانات، يلعب الدعاء دورًا هامًا في تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط النفسي الذي يعاني منه الطلاب.

دعاء التوتر قبل الامتحان

إليك مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها لطلب التوفيق والتيسير وتخفيف التوتر قبل وأثناء الامتحانات:

دعاء قبل الدخول إلى لجنة الامتحان

"اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتي عامرة بذكرك وقلبي بخشيتك وأسراري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

دعاء عند بدء الامتحان

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا."

دعاء أثناء الامتحان

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير."

دعاء عند النسيان

"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام."

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

"الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

نصائح للتغلب على التوتر قبل الامتحانات

إلى جانب الدعاء، يمكن للطلاب اتباع بعض النصائح العملية للتخفيف من التوتر والقلق قبل الامتحانات:

التحضير الجيد والمسبق: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد وقمت بحل النماذج السابقة.إدارة الوقت بفعالية: قسم وقت الدراسة بشكل يتيح لك مراجعة كافة المواد دون استعجال، واحرص على أخذ فترات راحة منتظمة.ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على تقليل التوتر وزيادة التركيز والقدرة على التحصيل الدراسي.الحصول على قسط كافٍ من النوم: النوم الجيد يسهم في تحسين المزاج وزيادة القدرة على التركيز والأداء الجيد في الامتحانات.تجنب المنبهات: حاول التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها قد تزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

تعد فترة الامتحانات من أكثر الفترات التي يشعر فيها الطلاب بالتوتر والقلق، ويأتي الدعاء كوسيلة فعالة للتغلب على هذه المشاعر السلبية، وتعزيز الثقة بالنفس والتوكل على الله. إن الالتزام بالدعاء قبل وأثناء الامتحانات يساعد في تحقيق الطمأنينة والسكينة، مما يسهم في تحسين الأداء وتحقيق النجاح المرجو. ندعو الله أن يوفق جميع طلاب الثانوية العامة لعام 2024، وأن يسهل عليهم امتحاناتهم، ويجعل النجاح حليفهم، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • دعاء تيسير الامتحان.. «رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري»
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء