قال الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن الارتفاع في درجات الحرارة خلال هذا الوقت من العام غريب ومفاجئ، حيث تصل العظمى على الصعيد 35 درجة مئوية، خاصة أن الشتاء ما زال مستمرًا ولم ندخل بعد في فصل الربيع.

وأضاف “فهيم” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، عبر فضائية “الأولى المصرية”، اليوم الجمعة، أن المشكلة تكمن في عدم تحمل المحاصيل الشتوية ارتفاع درجات الحرارة وعلى رأسهم محصول القمح، معلقا “رغم ذلك محصول القمح حتى الآن ما زال بخير”.

وتابع مستشار وزير الزراعة، أن هناك نشاطا في الرياح مع وجود أجواء ساخنة خلال الساعات المقبلة؛ لذلك يجب على المزارعين عدم إجراء ري على مستوى كافة المناطق، مشيرا إلى أن هذه الأجواء الحارة مؤقتة وستنتهي غدًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزراعة الأجواء الحارة الري الشتوية

إقرأ أيضاً:

درجات حرارة قياسية.."مناخ الزراعة" يحذر: موجة شديدة الحرارة تستمر 10 أيام (فيديو)

كشف الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن تعرض مصر لموجة شديدة الحرارة، تبدأ تدريجياً من الأربعاء القادم وتستمر 10 أيام متصلة أو أكثر.

الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 48 ساعة المقبلة (فيديو) وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)


وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ بـ وزارة الزراعة  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني، مقدم برنامج التاسعة،المذاع عبر قناة الاولي للتليفزيون المصري، مساء اليوم الأحد، أن التوقعات تشير إلى ارتفاع الحرارة أثناء الموجة إلى قيم قياسية، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة قبل شهر بؤونة غير الحرارة بعده حتى لو كانت نفس قيم درجات الحرارة.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ بـ وزارة الزراعة  أن شهر بؤونة يعرف بشهرته المناخية كشهر شديد الحراراة يضرب في حرارته الأمثال، ويقع شهر بؤونة ما بين شهري بشنس وأبيب، وترتيبه العاشر في الشهور القبطية المكونة للتقويم القبطي المصري القديم.

أشار فهيم إلى أنه خلال شهر بؤونة يبدأ دخول المناخ فى مصر إلى البداية الحقيقية للصيف الفلكي "13 بؤونة الموافق 21 يونيو "، ونزول النقطة .
 

وأكد الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاض درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 5 درجات اليوم الأحد عن الأمس، بعدما سجلت القاهرة الكبرى 38 درجة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفصائية المصرية، اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى 36 درجة، وتبدأ تنخفض قيم الحرارة على مدار الـ48 ساعة الحاليين لتعود إلى معدلاتها الطبيعية.


وأوضح أنه خلال ساعات الليل، بدأت تنخفض قيم الحرارة عن الفترة الماضية، وستبدأ الصغرى خلال ساعات الليل في تسجيل قيم حرارة ما بين 23 إلى 25 درجة بالقاهرة الكبرى.

وذكر أن الطقس يكون حارا على شمال الجمهورية، وشديد الحرارة على المحافظات الجنوبية خلال ساعات النهار، وفي الليل، تكون الأجواء معتدلة في الجزء الشمالي من البلاد من السواحل الشمالية حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومائل للحرارة على المحافظات الجنوبية مثل جنوبي سيناء والصعيد.

حالة الطقس خلال العيد

كشف تفاصيل حالة الطقس خلال عيد الأضحى، محذرا من ارتفاع تدريجي في الحرارة من الثلاثاء المقبل وحتى نهاية الأسبوع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مع خيري"، المذاع على قناة "المحور"، السبت، أنه من المتوقع أن أيام عيد الأضحى المبارك ستشهد ارتفاعا أيضا على الأقل في الأيام الأولى طبقا للتوقعات والمؤشرات الأولية.

وفقًا للبحوث الفلكية فإن موعد فصل الصيف سيكون 20 يونيو المقبل، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر أي ما يقرب من 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة، على أن تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالًا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان، وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي.

وسيكون فصل الصيف أطول نهارًا وأقصر ليلًا هذا العام، علمًا بأن هذا اليوم أيضًا هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي.

 

مقالات مشابهة

  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • تأثير الطقس السيئ على المحاصيل الزراعية والانعكاسات الاقتصادية على المشتريات.. وخبراء: يتسبب في تدمير المحاصيل وتقليل إنتاجيتها.. والمزارعون يعانون من خسائر مالية كبيرة لتلف المحاصيل
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • رئيس مركز معلومات المناخ: مصر تتعرض لموجة شديدة الحرارة لمدة 10 أيام
  • درجات حرارة قياسية.."مناخ الزراعة" يحذر: موجة شديدة الحرارة تستمر 10 أيام (فيديو)
  • الوطني للأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة خلال يومي الأحد والاثنين
  • تواصل درجات الحرارة في الارتفاع بهذه المدن المحافظات اليمنية
  • التقليل من ري النباتات في الظهيرة.. نصائح للمزراعين لخطر التعرض للشمس