عواصم "وكالات":

ذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن نائب وزير الخارجية ميخائيل جالوزين والممثل الصيني الخاص لشؤون أوراسيا لي هوي أتفقا على أنه من المستحيل مناقشة أي تسوية في أوكرانيا دون مشاركة موسكو.

والتقى المبعوث الصيني مع جالوزين خلال رحلته الثانية إلى أوروبا لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، وهي جولة ستشمل أيضا بولندا وأوكرانيا وألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في البيان الذي نشر على موقعها الإلكتروني "جرى تبادل وثيق وشامل لوجهات النظر بشأن موضوع الأزمة الأوكرانية".وأضافت "تم التوافق على أن بحث أي تسوية سياسية ودبلوماسية مستحيل دون مشاركة روسيا ومراعاة مصالحها الأمنية".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في موجز للاجتماع إن الصين مستعدة "لمواصلة جهودها لتعزيز محادثات السلام والوساطة وبناء التوافق بين روسيا وأوكرانيا والأطراف الأخرى ذات الصلة ودعم جهود التوصل لتسوية سياسية نهائية للأزمة الأوكرانية".

من جهة أخرى قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم إن تركيا تأمل أن تبدأ محادثات وقف إطلاق النار في أوكرانيا قريبا.وأضاف فيدان في مؤتمر صحفي في ختام منتدى دبلوماسي عُقد في مدينة أنطاليا بجنوب البلاد "يجب أن يبدأ حوار لوقف إطلاق النار (في أوكرانيا). هذا لا يعني الاعتراف بالاحتلال (الروسي)، لكن يجب مناقشة قضيتي السيادة ووقف إطلاق النار بشكل منفصل".

وشنت روسيا غزوها واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، ووصفته بأنه "عملية عسكرية خاصة" بهدف تطهير جارتها "من العناصر النازية".وتصف كييف وحلفاؤها الغربيون الحرب، التي لا تزال بعد عامين توقع بقتلى مدنيين بشكل شبه يومي، بأنها استيلاء غير مبرر على الأراضي.

ميدانيا قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت جميع الطائرات المسيرة البالغ عددها 38 التي أطلقتها أوكرانيا في شبه جزيرة القرم في وقت مبكر اليوم، بعد تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي الأوكرانية والروسية عن انفجارات قوية في ميناء فيودوسيا.

ولم تذكر وزارة الدفاع الروسية ما إذا كانت هناك أي أضرار أو خسائر في بيانها على تطبيق تيليجرام.

وكان مسؤولون روس في شبه جزيرة القرم قد قالوا في وقت سابق إن حركة المرور على الطرق بالقرب من فيودوسيا تعطلت بشكل كبير. وذكر مسؤولون عينتهم روسيا في شبه جزيرة القرم على تطبيق تيليجرام أن حركة المرور على الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي لروسيا توقفت لمدة ساعتين .

ونقلت وسائل التواصل الاجتماعي الروسية والأوكرانية عن سكان فيودوسيا أنهم سمعوا انفجارات قوية في منطقة الميناء البحري ومستودع النفط في حوالي الساعة الثانية صباحا .

الى ذلك أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم العثور على جثتي امرأة ورضيع يبلغ ثمانية أشهر تحت أنقاض مبنى استهدفته مسيّرة روسية ليل الجمعة السبت في مدينة أوديسا، ما يرفع عدد القتلى جراء هذا الهجوم إلى عشرة.

وأكد حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر أن الهجوم على المبنى المكون من تسعة طوابق في المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود أدى إلى مقتل عشرة أشخاص، بينهم امرأة عثر عليها بين الأنقاض و"رضيع عثر عليه بجوار المرأة".

وكانت السلطات قد أعلنت في حصيلة سابقة مقتل ثمانية أشخاص.

وأكدت خدمات الطوارئ الأوكرانية مقتل عشرة أشخاص، موضحةً أنّ الطفل يبلغ "ثمانية أشهر". وكتبت على تلغرام أنه تم العثور على الأم والطفل "الواحد بجانب الآخر".

وأفادت بأن العمل على "رفع الأنقاض" في المكان حيث انهار المبنى جزئياً ما زال "متواصلاً".

ولكن لم تعلن السلطات حصيلة رسمية لعدد الجرحى، في حين تحدثت خدمات الطوارئ مساء السبت عن إصابة ثمانية أشخاص بينهم طفلان.

وقال كيبر أيضًا في رسالة منفصلة على تلغرام "اليوم، أوديسا والمنطقة تنعي ضحايا الهجوم الروسي"، مشيرا الى "ألم كبير" تشعر به "أوكرانيا بأكملها".

وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت في مداخلته اليومية ما وصفه ب"الإرهاب" الروسي الذي "يهدف حصراً إلى تدمير الأرواح والترهيب".ودعا زيلينسكي مجدداً حلفاء كييف الغربيين إلى تسليمها وبسرعة أكبر مزيدا من الذخيرة التي تفتقر إليها بشدة ومزيدا من أنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة لصد الجيش الروسي.

وقال الرئيس الأوكراني "التأخير في توريد الأسلحة إلى أوكرانيا وأنظمة الدفاع الجوي لحماية شعبنا يؤدي للأسف إلى مثل هذه الخسائر"، في إشارة إلى الضربة الروسية الدامية على أوديسا.

وفي أماكن أخرى في أوكرانيا، "قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون" الأحد في منطقة خيرسون جراء هجمات روسية، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية على تلغرام.

وأصيب خمسة أشخاص بجروح ليل السبت الأحد في هجومين روسيين في منطقة دونيتسك (شرق)، بحسب مكتب المدعي العام الإقليمي الأوكراني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شبه جزیرة القرم فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أوستن: بوتين لا يمكنه أن يملي شروط السلام على أوكرانيا

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "بتقديمه مقترحا لوقف القتال في أوكرانيا لا يمكنه أن يملي شروط السلام".

بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

واعتبر أوستن في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء الدفاع في بروكسل، أن "بوتين احتل بشكل غير قانوني الأراضي الأوكرانية ذات السيادة، إنه ليس في وضع يسمح له بأن يملي على أوكرانيا ما يجب عليها فعله لتحقيق السلام".

وأضاف: "يمكنه إنهاء هذا اليوم، إذا اختار أن يفعل ذلك، ونحن ندعوه إلى القيام بذلك، ومغادرة الأراضي ذات السيادة الأوكرانية".

وأردف: " نجدد التزامنا بوحدة وسيادة الأراضي الأوكرانية".

وتطرق وزير الدفاع الامريكي إلى الحديث عن الحرب في غزة، قائلا: "على إسرائيل بذل كل ما في وسعها لتقليل عدد الضحايا المدنيين الفلسطينيين".

وكان وزراء دفاع الدول الأعضاء في "الناتو" اتفقوا اليوم خلال اجتماعهم، على خطة لتكليف الحلف بإدارة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا، على أن يتم اتخاذ القرار النهائي خلال قمة "الناتو" المرتقبة في واشنطن الشهر المقبل.

كما أعلن أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم، أن وزراء دفاع الحلف اتفقوا على فرض قيود جديدة ضد روسيا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء الدفاع في بروكسل: "اليوم، اتفق الوزراء على عدد من التدابير التي سيتم تطبيقها بشكل فردي وجماعي".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، أن روسيا تقدم اقتراح سلام حقيقي آخر لكييف والغرب.

وأكد بوتين مجددا استعداد موسكو للمفاوضات، مشددا على أنه بدون مشاركة روسيا وبدون حوار صادق ومسؤول يستحيل التوصل إلى حل سلمي في أوكرانيا وبشأن الأمن الأوروبي بشكل عام.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية: ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين إلى 14
  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية- الروسية
  • الدفاع الروسية: إسقاط 54 طائرة أوكرانية مسيرة في يوم واحد
  • الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا بلغت نحو 12.8 ألف جندي في أسبوع
  • أوستن: بوتين لا يمكنه أن يملي شروط السلام على أوكرانيا
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • إسقاط 87 طائرة مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 87 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق بروسيا