أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي أن ليبيا تخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي ويجري الإعداد لطرح جولة تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال 2024 في اليابسة والمناطق البحرية الليبية.

 

وبحسب وكالة الأنباء الليبية (وال)، فقد أكد المنفي، في كلمته بمنتدى البلدان المصدرة للغاز في العاصمة الجزائر أمس السبت أن التقدم السياسي والأمني في ليبيا وعلى صعيد المصالحة الوطنية أدى إلى تمكين الشركات العالمية من العودة إلى ليبيا للعمل في مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير.

 

وتؤكد ليبيا التزامها بأهداف المنتدى كمنصة فاعلة للدول الأعضاء للتعاون والتنسيق في القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعي وتشجيع تبادل وجهات النظر والتحليل المشترك لظروف السوق وآفاق نمو الغاز واستخداماته.

 

كما تسعى ليبيا مع الدول في إفريقيا وغرب المتوسط إلى تحقيق التعاون الذي يمكن المنتجين في القارة الأفريقية من الوصول إلى الأسواق العالمية والأوروبية، نظرًا للموقع الجغرافي لليبيا، وقربها من الأسواق الأوروبية بما يحقق المصلحة المشتركة بين عدد من الدول المنتجة والدول المستهلكة.

 

كما شدد المنفي على ضرورة الاهتمام باستخدام الغاز الطبيعي كمصدر محوري للطاقة النظيفة، للإسهام في مواجهة تحديات تغير المناخ، والتخفيف من آثارها في أكبر عدد ممكن من البلدان، وسبل نقل وتمكين التقنيات المتطورة في استكشاف وتطوير واستدامة صناعة الغاز للمساهمة في بلوغ التنمية المستدامة 2023 وأجندة إفريقيا 2063 وعلى رأسها أمن الطاقة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

من «ناتا».. وزير البترول يتابع تأمين وضخ الغاز الطبيعي لقطاع الكهرباء والمصانع

تابع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من داخل المركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية « ناتا»، الذي يعمل على مدار 24 ساعة ،الموقف التشغيلي للشبكة و انتظام  تأمين و ضخ امدادات الغاز الطبيعى والوقود  لقطاعات الاستهلاك  الرئيسية، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء لمحطات التوليد، والمصانع.

 

كما  تابع وزير البترول، الإجراءات المتبعة لتوفير الامدادات ومتطلبات زيادة الاستهلاك  من الغاز الطبيعى والوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة  الذي يشهده البلاد.

واستعرض سيناريوهات تشغيل الشبكة القومية للغازات الطبيعية خلال جولته بمركز التحكم القومي الذي تقوم شركة جاسكو بتشغيله.

و خلال الزيارة، عقد «الملا»، اجتماعاً موسعاً بحضور رئيسا الشركة القابضة للغازات الطبيعية وجاسكو وقيادات شركة جاسكو، تم خلاله استعراض المشروعات المخططة لتدعيم ورفع كفاءة  الشبكة القومية للغازات الطبيعية كشريان نقل الغاز الطبيعي وامداده للمستهلكين  في جميع أنحاء البلاد.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية الوزارة لاستدامة تأمين امدادات الغاز للمستهلكين بالسوق المحلي، علاوة علي جهود الاستغلال الأمثل للبنية التحتية من شبكات وتسهيلات الغاز الطبيعى والعمل علي تعظيم الاستفادة منها في استقبال وتداول الغاز، ضمن خطط التوسع الاقليمي و استثمار البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • بسبب موجة الحر.. الكهرباء تسجل أعلى معدلات استهلاك من الوقود والغاز الطبيعي
  • «بلدية أبوظبي» تنفذ مشاريع صيانة لأصول التجميل الطبيعي
  • وزير البترول يتابع من «ناتا» انتظام ضخ الغاز وتأمين إمدادات الوقود
  • من «ناتا».. وزير البترول يتابع تأمين وضخ الغاز الطبيعي لقطاع الكهرباء والمصانع
  • الجروان: "رأس الحكمة" دخلت حيز التنفيذ.. والإمارات تخطط لسلسلة استثمارات كبرى في مصر
  • الإنفاق الحكومي وتحسين أوضاع المواطنين.. محور لقاء المنفي والدبيبة
  •   مزارعو الشرقية يتعلمون فنون العناية بـ "الليمون البلدي“ لزيادة الإنتاجية
  • «أدنوك» تستحوذ على حصة 10% في مشروع للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق
  • عشان توفر بنزين.. خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي
  • “أدنوك” تستحوذ على حصة 10% في مشروع للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق