مقاتلات صغيرة قادرة على التحليق على مسافات قريبة من سطح الأرض والقيام بمهام متعددة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكل ذلك بتكلفة مالية معقولة.

ستكون تلك أحدث مواصفات طائرات مسيرة يعمل الجيش الأميركي على تطويرها للتواكب مع المتغيرات الحديثة.

وتقول صحيفة وول ستريت جورنال إن الجيش الأميركي يطور مقاتلات نفاثة من دون طيار يمكنها الطيران على ارتفاع 10 أمتار فوق سطح الأرض، وتستطيع إطلاق وابل من الصواريخ.

وتقول مجلة القوات الجوية والفضاء إن التصور الحالي هو استحداث طائرات مقاتلة صغيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتعمل جنبا إلى جنب مع طياري المقاتلات الأحدث في سلاح الجو الأميركي مثل F-35 والقاذفة B-21 الجديدة، بالإضافة إلى أنها ستزود بأسلحتها الخاصة لمهاجمة أهداف أخرى على الأرض، والقيام بمهام الحرب الإلكترونية، وستكون مخزنا إضافيا للأسلحة، ومركزا للاتصالات والاستخبارات.

و"ستكون قادرة على التحليق بسرعة تقل عن سرعة الصوت، وتحمل صواريخ وأسلحة أخرى لإطلاق النار على طائرات العدو وأهداف على الأرض، بما في ذلك السفن"، وفق وول ستريت جورنال.

وهذه المقاتلات يطلق عليها الطائرات القتالية التعاونية، CCA، وهي ضمن برنامج خصصت له ميزانية 6 مليارات دولار، لكن هذه التكلفة لا تضاهي التكلفة المرتفعة للطائرات العسكرية الحالية، وهو ما دفع القوات الجوية إلى التحول نحو هذا الجيل الجديد من الطائرات من دون طيار الذي يستخدم أحدث التقنيات بأقل التكاليف.

وتوضح "وول ستريت جورنال" أن الهدف في الوقت الحالي تصنيع 1000 مسيرة من هذا النوع خلال السنوات المقبلة.

وتقول مجلة القوات الجوية والفضاء إن القوات الجوية في طلبها لميزانية عام 2024، حددت خطة لإنفاق 5.8 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، و392 مليون دولار في السنة المالية 2024 وحدها، "ويمثل هذا الرقم دفعة أولى صغيرة لما يبدو أنه برنامج ضخم".

وفي يناير الماضي، قال متحدث باسم القوات الجوية إنها منحت عقودا لخمس شركات لتصميم وبناء الطائرات القتالية التعاونية، وهي بوينغ، ولوكهيد مارتن، ونورثروب غرومان، وأندوريل، وجنرال أتوميكس.

وجاء في بيان أندوريل إن الشركة تأسست "لتحويل القدرات الدفاعية للولايات المتحدة والحلفاء من خلال البرامج والأجهزة والجمع بين التكنولوجيا بما في ذلك الذكاء الاصطناعي".

وقال متحدث باسم بوينغ إن الشركة "واثقة من قدرتنا على تزويد القوات الجوية الأميركية بأسطول طائرات قتالية تعاونية قادر ومتعدد الاستخدامات وبأسعار معقولة ويمكن إنتاجها بكفاءة وتسليمها على نطاق واسع".

وأكد متحدث باسم نورثروب غرومان أن الشركة "تعمل بشكل وثيق مع القوات الجوية الأميركية.. باستخدام خبرتنا الواسعة في التصنيع المتقدم والتقنيات الرقمية والأنظمة المستقلة لتقديم قدرات الطائرات القتالية التعاونية بسرعة وبتكلفة معقولة".

وكانت جنرال أتوميكس كشفت النقاب عن طائرتها المسيرة "Gamibit"، مشيرة إلى أنها تتميز بـ"تكوينات خارجية محسنة للاستشعار" وقالت إنها جاهزة لـ"مرافقة المقاتلات، والهجوم الأرضي".

وتستخدم بوينغ MQ-28 Ghost Bat الذكاء الاصطناعي "للعمل مع الطائرات العسكرية الموجودة لاستكمال المهام المحمولة جوا وتوسيع نطاقها". وتشير بوينغ إلى مزايا مثل "أجهزة الاستشعار التي تدعم الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ومهام الإنذار المبكر".

مفهوم حديث للطائرات

وتتمتع أيضا "بتصميم منخفض التكلفة يسمح للمشغلين بوضعه بثقة على خط المواجهة".

 وتعمل أندوريل على تطوير طائراتها "Fury". وتقول وول ستريت جورنال إن "فيري" و"غوست بيت" يتراوح طولهما بين 10 و15 مترا، أي نصف حجم طائرة F-16، المقاتلة الأكثر انتشارا في العالم.

وتمتلك القوات الجوية طائرات من دون طيار مثل Reaper وPredator التي تنتجها شركة جنرال أتوميكس وتستخدم في الشرق الأوسط، لكن يُنظر إلى الإصدارات الأكبر حجما الجديدة على أنها ضرورية للتعامل مع المسافات الشاسعة في غرب المحيط الهادئ.

وقال وزير القوات الجوية فرانك كيندال: "إنها تقدم الكثير من الأشياء التي لم يتم تصميم الطائرات المقاتلة التقليدية المأهولة للقيام بها".

ويعكس ظهور الطائرات الجديدة الخطوات التي تم تحقيقها في برمجيات الطيران، باستخدام الذكاء الاصطناعي، واستبدال التكنولوجيا التي سمحت للطائرات بالتحكم فيها من الأرض، ببرامج تسمح للطائرات بالتحليق بشكل مستقل والتكيف مع الظروف المتغيرة في القتال.

وقال براندون تسينغ، مؤسس ورئيس شركة "شيلد إيه أي"، التي تصنع برامج الطيران والطائرات من دون طيار: "نحن أكثر تقدما بكثير الآن".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی وول ستریت جورنال القوات الجویة من دون طیار

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني اسقاط طائرة MQ9 ؟واي مستوى متطور وصلت له الدفاعات الجوية اليمنية؟

يمانيون|

مازالت قواتنا المسلحة بعون الله تعالى تحقق انجازات نوعية معركتها ضد مثلث الشر الامريكي الاسرائيلي البريطاني ٫فمن عمليات البحر التي يتم فيها استهداف وحظر السفن المعادية والسفن الذاهبة الى كيان العدو الاسرائيلي في البحر الاحمر والعربي والمحيط الهندي والمتوسط.

الى العمليات الجوية التي بدأت قواتنا المسلحة تفرض جحيم ساخن لتحييد طيران العدو الامريكي وحظره من سماء اليمن .فمنذ شهر نوفمبر الماضي تمكنت قوة الدفاع الجوي بعون الله تعالى من إسقاط 4 طائرات من طراز MQ-9 ريبر اثناء ممارستها انشطة عدوانية في عدة محافظات .

 

يجدر الحديث ان عمليات الاسقاط لهذه الطائرات ليس من واقع الصدفة بل هو مسار عملياتي مدروس وموازي للعمليات البحرية المتصاعدة التي تخوضها قواتنا المسلحة لذلك اهميته هي بطابع استراتيجي وقد اضاف عامل قوة في المعركة حيث يعمل على تحييد اهم الاسلحة التي تستخدمها امريكا للعدوان على اليمن ,فطائرات MQ9 ليست درونات بسيطة فهي تمثل العمود الفقري للاسطول الجوي الامريكي بشكل عام احد مرتكزات القوة الجوية .فخصائصها وتقنياتها المتطورة جعلتها السلاح الاكثر مثالية الذي يعتمد المريكي كعين رصد واستطلاع رئيسية في مختلف الحروب والمعلرك وفي اطار تنفيذ اخطر عملياته العدوانية ضد الدول الخصوم.

 

لذلك تحييدها واسقاطها من قبل الدفاع الجوي اليمني وعلى ارض يمنية لها ابعاد وتداعيات مفصلية فهو بالدرجة الاولى يمثل ضربة قاصمة للعدو الامريكي باعتبار الاخير خسر اهم واحدث طائرات الاستطلاع والتجسس واخطر تكنولوجيا كان يعتمد عليها في شن الاعتداءات ضد القوى المناهضة له في المنطقة كمحور المقاومة ,,فقد استخدمها في حرب الاغتيالات التي كان منها اغتيال الشهيد الرئيس صالح الصماد والقائد قاسم سليماني وعدد من قاداة محور المقاومة في سوريا والعراق ولبنان وغيرها .

 

بالتالي اهمية طائرات MQ9 بالنسبة للعدو الامريكي تفوق باقي نظائرات من الطائرات نظرا لحداثتها وقدراتها وكلفتها الباهظة وماتحققه من نتائج,حيث سنحاول عرض ابرز التفاصيل والقدرات في هذا السياق:

 

طائرات MQ9 تقنية محدودة يمتلك سلاح الجو الامريكي منها نحو90 طائرة فقط

 

من مهامها الرئيسية الاستطلاع والتجسس وجمع المعلومات الاستخبارية وتحديد الاهداف وضربها اضافة الى تنسيق المعلومات مع سلاح الجو المقاتل الثقيل في مسار تحديد وضرب الاهداف

 

القدرات

 

*تملك هذه الطائرة نظام راداري متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة عمليات وجمع المعلومات فيها بقطر 360 حيث تستطيع التجسس على انظمة الاتصالات واختراقها وتحديد الاهداف المتحركة والثابته .

 

*يمكنها التحليق على اتفاع 15كم ولمسافة 1000ميل 27ساعة

 

*تتسلح بانواع مختلفة من الصواريخ عالية الدقة منها 8 من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر كقنابل GDAM و16صاروخ نوع هيلفاير المصمم لاغتيال الشخصيات وضرب الاهداف المتحركة.

 

تكلفة الوحدة تصل الى30مليون دولار

 

لذا هذه القدرات والمواصفات تجعل هذه الطائرة احد جواهر الصناعات الامريكية الذي تفرض عليها قيود سرية وصارمة في مسألة امتلاكها وتصديرها فطالما وضح الخبراء الامريكيين ان تقنياتها هذه الطائرة يجب ان تكون محصورة فقط لدى الشركات المصنعة والجيش الامريكي مع التركيز الشديد في استخدامها بالشكل الذي لايجعلها تسقط في ايادي دول اخرى وتتسرب معلوماتها البنائية.

 

لذلك قواتنا المسلحة وبعد ان اسقطت الكثير منها بفضل الله تعالى وجهة للعدو الامريكي ضربة قاسية اخرى فعدد من الطائرات التي سقطت طيلة فترة العدوان الى اليوم كانت في حالة شبه سليمة ويمكن الاستفادة منها واستنساخ تقنياتها بالهندسة العكسية .

 

بالتالي الامريكي عسكريا امام مصيبتين الاولى خسارته لهذا السلاح الاستراتيجي الذي يمثل ركيزة اساسية في اطار عدوانه على اليمن والثانية استيلاء قواتنا المسلحة على تقنيات هذا السلاح وتركيبته البنائية ومعلوماته السرية والتي ستعزز بعون الله تعالى القدرة على استنساخه والارتقاء بالاساليب والتكتيكات لمواجهته بكفاءة اكبر.

 

ان من الامور الهامة ايضا والتي نود ذكرها في هذا السياق هو حالة تطور القدرات الدفاعية لقواتنا المسلحة فاسقاط مثل هذه التقنيات من الطائرات المعقدة تعتبر انجازًا كبيرًا يؤكد تطور منظومات ارض جو بالمعركة كون هذه الطائرات تتمتع بأنظمة حماية متقدمة منها انظمة التشويش والحرب الاكترونية والقدرة على التخفي لذلك تحييدها يؤكد انها ستكون فاتحة لمرحلة تتطور فيها الانظة الدفاعية بشكل اكبر وبما يمكنها بفضل الله تعالى وضع حد لعربدة طائرات تحالف العدوان الأمريكي البريطاني في أجواء اليمن وسيادته.

مقالات مشابهة

  • هل تُلغي الهند صفقة شراء طائرات “إم كيو 9” الأمريكية بعد إثبات الحوثيين قدرتهم على إسقاطها؟
  • ماذا يعني اسقاط طائرة MQ9 ؟واي مستوى متطور وصلت له الدفاعات الجوية اليمنية؟
  • خبير روسي يشرح طرق مكافحة مقاتلات "إف – 16" الدنماركية الأمريكية الصنع
  • هجمات غير مسبوقة للحوثيين في المحيط الهندي تُثير قلق الخبراء الأمريكيين
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجنود الروس إلى 491 ألفا و80 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • البحر الأحمر: ساحة اختبار مكلفة للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟ .. منتدى قطر الاقتصادي يجيب
  • منتدى قطر الاقتصادي يجيب.. ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟
  • صحيفة: درونات مجهولة تصور بشكل خفي أكبر سفينة حربية يابانية وحاملة طائرات أمريكية
  • استخباراتي أمريكي سابق: "إف-16" ستكون لعنة على أوكرانيا