حذرت الدكتورة أوكسانا ليفينا من مخاطر محاولة إخماد حرقة المعدة عن طريق شرب الصودا.

 

وذكر طبيب ليفين في تعليق لـ دكتور 24 أن علاج حرقة المعدة بالصودا يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

 

قالت الدكتورة :"إن محاولة تخفيف حرقة المعدة باستخدام الصودا يمكن أن تسبب التهابًا في بطانة المريء، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان".

 

وأوضحت ليفينا أن شرب الصودا يمكن أن يكون له في الواقع تأثير على قمع حرقة المعدة، لأن المنتج له خصائص قلوية. الخطر هو أنه تحت تأثير الصودا، تبدأ المعدة في إنتاج المزيد من الحمض، ويصبح هذا عاملا إضافيا في حدوث حرقة جديدة، وأكثر وضوحا. 

 

وتناول الصودا المتكرر لن يؤدي إلا إلى زيادة تواتر وشدة الأعراض غير السارة المميزة لحرقة المعدة.

 

وحذرت الخبيرة من أن هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب المريء التآكلي وحتى مريء باريت وهي تغييرات تندبية يمكن أن تساهم في تطور الأورام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعدة حرقة المعدة الصودا شرب الصودا علاج حرقة المعدة سرطان المريء المريء حرقة المعدة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل

تحدثت خبيرة التغذية أنجيليك دوفال عن تأثير السكر المضاف على الاكتئاب، ومع الاستهلاك المستمر للأطعمة والمشروبات المضاف إليها السكر، يمكن أن يتطور نقص فيتامينات ب، مما يؤثر سلباً على وظائف الجهاز العصبي، ويساهم في تقلب المزاج والاكتئاب وتم التحذير من ذلك في مقابلة مع خبير التغذية لموسكو 24.

 

وعندما نتناول الأطعمة المضاف إليها السكر المكرر، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بسرعة كبيرة ثم تنخفض بنفس السرعة، وأشارت الأخصائية إلى أن هذه السكريات هي التي تساهم في تقلب المزاج .

 

وأكدت أنجليكا دوفال أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى نقص فيتامينات ب الضرورية لحسن أداء الجهاز العصبي المركزي في حالة وجود مثل هذا النقص، تحدث حالة من الاكتئاب.

 

وقالت الطبيبة: "السكر يثير التهابا جهازيا في الجسم، ويزيد من تفاقم العمليات الالتهابية الموجودة، ويمكن أن يؤدي حتى إلى التهاب جديد في الدماغ".

 

وأوضحت دوفال أن الاكتئاب الذي يحدث بسبب الاستهلاك المستمر للأطعمة المضاف إليها السكر هو نتيجة لعملية التهابية تؤثر على الدماغ وأيضا، مع التهاب في الجهاز العصبي المركزي، تنتهك الشهية، ويظهر الأرق والتعب المزمن.

 

بالإضافة إلى ذلك، قال خبير التغذية إن التقلبات المزاجية المصحوبة بالاكتئاب غالبًا ما تصيب الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة ومشروبات الطاقة.

 

ما لا تعرفه عن الاكتئاب 

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية، وقد تواجهك صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحيانًا قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

 

يعتبر الاكتئاب أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكنك "الخروج" منه ببساطة وقد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل. ولكن يجب ألا تثبط عزيمتك. يتحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كلاهما.

 

مع أن الاكتئاب قد يحدث مرة واحدة فقط في العمر، فعادة ما يعاني الأفراد نوبات متعددة منه، وفي أثناء هذه النوبات، تحدث الأعراض أغلب اليوم، وكل يوم تقريبًا.

مقالات مشابهة

  • منعًا لأمراض الجهاز الهضمي.. أطعمة لذيذة تحسن عملية الهضم
  • طريقة التسجيل في مبادرة علاج الأورام السرطانية.. اطمن على صحتك
  • حمية البحر المتوسط تقلل خطر الوفاة المبكرة للسيدات
  • دراسة.. الوشم يزيد خطر الإصابة بالسرطان
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل