أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي يوم الثلاثاء، إن محادثات غير مباشرة لوقف الأعمال القتالية على حدود لبنان مع إسرائيل، ستبدأ خلال شهر رمضان الأسبوع المقبل.

ومنذ بدء الهجوم الإسرائيلي الواسع على قطاع غزة، شهدت الجبهة اللبنانية توترا شديدا، وتبادل حزب الله وإسرائيل القصف، منذ ما يقرب من خمسة أشهر.

وقال ميقاتي في مقابلة أجرتها معه قناة الجديد اللبنانية مساء أمس، إن الاستقرار “طويل المدى” على الحدود الجنوبية يتطلب “وقف الانتهاكات الإسرائيلية” وإعادة الأراضي التي تحتلها إسرائيل على طول الحدود.

وأضاف ميقاتي أن رئيس مجلس النواب نبيه بري، المقرب من حزب الله، يدرس اقتراحا طرحه المبعوث الأمريكي آموس هوكستين، الذي زار بيروت يوم الاثنين. وأشار ميقاتي إلى أن هوكستين قدم “أفكارا شفهية ولا توجد ورقة مكتوبة بشأن جبهة لبنان” موضحا  أن الاقتراح يركز على كيفية التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي أنهى حربا استمرت شهرا بين حزب الله وإسرائيل في 2006.

وينص قرار مجلس الأمن على انسحاب الأطراف المسلحة غير الحكومية من جنوب لبنان، ونشر ما يصل إلى 15 ألف جندي من الجيش اللبناني.

وقال ميقاتي إن اقتراح هوكستين يتضمن أيضا “خطة إنمائية للجنوب اللبناني” ستحظى بدعم دول عربية ودول أخرى من خارج المنطقة، مضيفا أن لبنان لا تزال لديه تساؤلات حول الطرح الذي قدمه هوكستين ولديه بعض التعليقات الأولية عليه. وذكر ميقاتي أنه سيتحدث هو أو بري مع هوكستين خلال اليومين المقبلين بخصوص الاقتراح، وخاصة لمعرفة موقف إسرائيل بعد أن سافر المبعوث الأمريكي إلى تل أبيب من بيروت.

ويؤكد حزب الله أن عملياته العسكرية خلال الاشهر الماضية انصبت لدعم الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف الإسرائيلي.

وكان ميقاتي قال في مقابلة مع رويترز الأسبوع الماضي إن وقف القتال في قطاع غزة سيؤدي إلى محادثات غير مباشرة لإنهاء الأعمال القتالية على طول الحدود الجنوبية للبنان.

لكن هوكستين حذر في بيروت يوم الاثنين، من أن الهدنة في غزة لن تؤدي بالضرورة إلى تحقيق الهدوء تلقائيا على الحدود الجنوبية للبنان، وحذر من مخاطر تصعيد الصراع.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحرب في غزة الحرب مع إسرائيل حزب الله مفاوضات غير مباشرة نجيب ميقاتي حزب الله

إقرأ أيضاً:

ملخص عمليات حزب الله ضد الاحتلال عند الحدود اللبنانية الفلسطينية ليوم السبت

نفذت المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله، عددًا من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ السبت 01-06-2024.

وفي السطور التالية تفاصيل العمليات العسكرية ضد الاحتلال:

 

- القطاع الشرقي:

 

1- الساعة 07:45 استهداف موقع ‏البغدادي بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.‏

 

2- استهداف أماكن تموضع ‏واستقرار ضباط العدو الإسرائيلي وجنوده في التموضع المستحدث للفصيل المدرع شمال ثكنة يفتاح عبر هجوم جوي بمسيرات ‏انقضاضيّة أوقعت فيهم إصابات مؤكدة, كردٍ على ‌‏استهداف العدو الإسرائيلي لدراجة نارية في بلدة مجدل سلم.

 

3- استهداف ‏مقر قيادة اللواء 769 في ثكنة كريات شمونة بصواريخ بركان ثقيلة وإصابته إصابة مباشرة مما ‏أدى إلى اندلاع النيران فيه وتدمير جزء منه, كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا الاعتداء الذي طال بلدة ‏عين قانا وأدى إلى جرح مدنيين.

 

4- استهداف التجهيزات التجسسية المستحدثة ‏في موقع المرج بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها.‏

 

5- بعد رصد وترقب ‏ومتابعة دقيقة لمسيرات العدو الإسرائيلي التي تقوم بالاغتيالات واستهداف المنازل الآمنة، كَمَنَ مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية لمسيّرة من نوع هرمز 900 التي تعتدي على أهلنا ‏وقرانا واستهدفوها بالأسلحة المناسبة فوق الأراضي اللبنانية حيث تم إسقاطها.‏

 

- القطاع الغربي:

 

1- استهداف مبنى يتموضع فيه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة شوميرا ‏بالأسلحة الصاروخية, في إطار الرد ‏على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

2- استهداف مبنى يتموضع فيه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة نطوعة بالأسلحة ‏الصاروخية, في إطار الرد ‏على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

3- الساعة 11:25 استهداف مرابض ‏مدفعية العدو في خربة ماعر وانتشار لجنوده في محيطها بالأسلحة الصاروخية وإصابتهم إصابة ‏مباشرة.

 

4- استهداف مستعمرة حانيتا ‏بِصلية صاروخية, في إطار الرد ‏على اعتداءات العدو الإسرائيلي التي طالت بلدتي عدلون وصديقين وأدت إلى استشهاد امرأة مدنية ‏وإصابة آخرين.

 

5- استهداف المقر المُستحدث لقيادة كتيبة المدفعية 411 في ‏جعتون بالأسلحة الصاروخية.‏

 

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينشر تفاصيل دقيقة لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي ومواقعه على الحدود اللبنانية الجنوبية
  • 10 عمليات وإصابات دقيقة.. حزب الله اللبناني يكشف عن عملياته ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود الجنوبية
  • ملخص عمليات حزب الله ضد الاحتلال عند الحدود اللبنانية الفلسطينية ليوم السبت
  • حزب الله يعلن إسقاط مسيّرة اسرائيلية ويتبنى هجمات على شمال اسرائيل  
  • نتنياهو يعطي تعليمات بتوسيع مستوى الضربات على لبنان.. إليكم التفاصيل
  • نتنياهو يعطي تعليمات "توسيع" مستوى الضربات على لبنان
  • حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد مواقع وانتشار للجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية
  • الاحتلال يعترض طائرة مسيرة معادية في سماء عكا (شاهد)
  • حزب الله يستهدف ثكنة ومستوطنة ردا على قصف إسرائيل بلدات جنوبي لبنان
  • حزب الله: استهدفنا موقع البغدادي وثكنة برانيت بصواريخ بركان ثقيلة