الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن العراق استورد أكثر من 600 مليون دولار خلال 11 شهر من يناير/كانون الثاني وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2023.

وذكر الجهاز في احصائية اطلعت عليها "الاقتصاد نيوز"، أن "إجمالي الصادرات المصرية إلى دول تجمع السوق العربية المشتركة بلغت خلال أول 11 شهراً من العام الماضي، نحو 3.

263 مليارات دولار، مقارنة بنحو 2.916 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بلغت قيمتها 347 مليون دولار، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 11.8%".

وأوضح ان "ليبيا تصدرت مجموعة الدول العربية الأكثر استيرادًا للسلع المصرية خلال العام الماضي نحو بلغ 1.621 مليار دولار".

كما اشارت الاحصائية الى أن "الصادرات المصرية إلى العراق بلغت نحو 646.721 مليون دولار خلال الشهور الأول الـ11 من العام الماضي 2023، مقابل 475.184 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2022، بزيادة بلغت قيمتها 171.537 مليون دولار.

يذكر أن العراق يستورد السلع المصرية من: (البلاستيكيات، والآلات والمعدات الكهربائية، والزيوت الأساسية، و التبغ و أثاث، و الزجاج والأواني الزجاجية وغيرها).

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من العام الماضی ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

خلال شهر واحد.. العراق يستورد خضروات وفواكه بـ50 مليون دولار من تركيا

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في منطقة البحر الأبيض المتوسط فرحات غوروز، أن العراق استورد بقرابة 50 مليون دولار خلال شهر أيار/مايو الماضي.

وذكر غوروز، أن "صادراتنا التركية من الفواكه والخضروات الطازجة ارتفعت بنسبة 14 بالمئة في شهر أيار الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، ووصلت إلى 284 مليون دولار".

وأوضح أنه "كانت معظم صادراتنا الخوخ والكرز والكرز الحامض والطماطم"، مردفا بالقول، "لقد حققنا زيادات كبيرة في أسواق العراق وألمانيا وليبيا والتشيك وجورجيا".

وتابع غوروز، في معرض تقييمه لصادرات تركيا من الفواكه والخضروات الطازجة في شهر مايو/ايار حسب البلد، القول، إن: الدول التي صدر إليها قطاعنا أكبر عدد في شهر هي: روسيا، والعراق، وألمانيا.

وأضاف "قمنا بتصدير 81.3 مليون دولار إلى روسيا، و 49.8 مليون دولار إلى العراق، و 31.3 مليون دولار إلى ألمانيا".

واختتم غوروز بالقول: حققنا زيادات بنسبة 339 بالمئة في السوق العراقية، و 126 بالمئة في السوق الألمانية، والدول الأخرى التي حققنا فيها زيادات كبيرة في حجم الصادرات هي: ليبيا، والتشيك، وجورجيا.

مقالات مشابهة

  • خلال شهر واحد.. العراق يستورد خضروات وفواكه بـ50 مليون دولار من تركيا
  • وزير الاقتصاد الإيراني: الاستثمارات الأجنبية في إيران تجاوزت الـ 5.5 مليارات دولار
  • إيرادات Inside Out 2 ترتفع إلى 133 مليون دولار في دور العرض
  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • «المالية»: الإفراج عن بضائع بـ17 مليار دولار منذ أبريل الماضي
  • الإحصاء: وصول إجمالي عدد الحجاج إلى 1.8 مليون خلال موسم حج هذا العام
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • وزير الاقتصاد الفلسطيني: نخسر 20 مليون دولار يوميا
  • بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة
  • شهادة ثقة أسواق جديدة لصادرات الأدوية المصرية.. تصدير الأنسولين المصرى إلى "كوبا" إنجاز جديد.. و1.8 مليار دولار صادرات مصر من المستحضرات الطبية في 2023