العُمانية: وقّع جهاز الاستثمار العُماني اليوم بمسقط مذكرة تعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية؛ بهدف استكشاف الفرص في قطاع أشباه الموصلات وتشجيع الاستثمار في هذه التقنية.

وقع المذكرة كل من ملهم بن بشير الجرف نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للاستثمار، ومعالي ايواتا كازوتشيكا وزير الدولة الياباني للاقتصاد والتجارة والصناعة.

وتأتي هذه المذكرة تجسيدًّا لسعي الجهاز إلى تأسيس شراكات استراتيجية مع مختلف دول العالم لتوطين التقنيات الحديثة في القطاعات المحلية المستهدفة؛ بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل وأعمال قائمة على هذه الصناعات.

ويسعى الجهاز من خلال توقيعه هذه المذكرة مع الجانب الياباني إلى تأسيس ثاني استثماراته الوطنية في قطاع أشباه الموصلات؛ بعد أن استثمر الجهاز عبر مجموعة "إذكاء" التابعة له في شركة "جي.إس.إم.اي- عُمان" التي أسستها الشركة العالمية لأشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة الأمريكية، ونجحت في اختبارات استمرت 6 أشهر لأول شريحتين عُمانيتين من أشباه الموصلات هما "عُمان 1" و"عُمان 2".

وتتواءم المذكرة مع توجهات سلطنة عُمان نحو صناعة أشباه الموصلات عبر جذب الشركات الدولية المتخصصة في هذه الصناعة إلى القطاعات المحلية، إضافة إلى إعداد الكفاءات الوطنية وتأهيلها في هذه التقنية الحيوية التي تُستخدم في العديد من المجالات مثل الإلكترونيات، والاتصالات، والطاقة المتجددة، والطب، والتكنولوجيا الذكية، وصناعة السيارات، وتخزين البيانات، والمنتجات اللاسلكية والإلكترونية.

اللقاءات

من جانب آخر، ألتقى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمسقط اليوم بمعالي إيواتا كازوتشيكا وزير دولة بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان والوفد المرافق له الذي يزور سلطنة عُمان حاليًّا.

جرى خلال اللقاء بحث سبل توسيع آفاق التعاون التجاري والشراكات الاستثمارية بين البلدين الصديقين، بما يحقق مصالحهما المشتركة، وزيادة التبادل التجاري بين سلطنة عمان اليابان.

وتم على هامش اللقاء توقيع بيان مشترك بين البلدين يتعلق بتعزيز التعاون المشترك في قطاع التجارة، واستكشاف الفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان واليابان ودعم التعاون بين القطاع العام والخاص في البلدين، بما في ذلك تبادل البعثات التجارية في المجالات التي تهم الشركات العمانية واليابانية، بالإضافة إلى مناقشة تطوير الموارد البشرية التي تسهم في مزيد من النمو الاقتصادي بين البلدين الصديقين وتعزيز بيئة الأعمال وتبادل الخبرات في تنظيم العمل التجاري وتذليل الصعوبات، وزيادة التبادل التجاري بين سلطنة عُمان و اليابان.

وقع الاتفاقية من الجانب العماني سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة ومن الجانب الياباني معالي إيواتا كازوتشيكا وزير دولة بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان.

حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين في عام 2023م نحو1,3 مليار ريال عُماني، ويأتي توقيع البيان المشترك تأكيدا واستكمالًا للعلاقات الوطيدة بين البلدين نحو تعزيز التبادل التجاري بشكل مستمر وإيجاد شراكات اقتصادية استراتيجية في مختلف المجالات.

كما استقبل سعادة خالد بن هاشل المصلحي، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية بديوان عام وزارة الخارجية اليوم معالي إيواتا كازوتشيكا، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان. تم خلال المقابلة استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، لا سيما مجالات التعاون التجاري والاستثماري، والطاقة المتجددة، وتبادل الخبرات بما يخدم المصالح المشتركة.

حضر المقابلة عدد من المسؤولين من الجانبين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بین البلدین الصدیقین والتجارة والصناعة التبادل التجاری أشباه الموصلات

إقرأ أيضاً:

سلطنةُ عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز وتطوير مجالات التعاون

العُمانية: بحثت سلطنةُ عُمان والجمهورية الإسلامية الموريتانية، علاقات التعاون وسُبل تعزيزها وتطويرها في المجالات التي تعود بالمنافع على البلدين والشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات السياسيّة التي عُقدت بين معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومعالي محمد سالم ولد مرزوك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وتناول الوزيران سُبل تعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية وخاصة على مستوى مؤسسات القطاع الخاص، وفي قطاعات واعدة مثل الصيد البحري والتعدين والطاقة والزراعة والربط اللوجستي بين موانئ البلدين والسياحة.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين على دعمهما لجهود إحلال الأمن والاستقرار والسلام في ربوع المنطقة والعالم.

وشدد الوزيران على أهمية مواصلة الجهود الدولية الرامية إلى وقف الحرب العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة في فلسطين والتوصل إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية الإغاثية والإفراج عن جميع المحتجزين من الجانبين، وعودة النازحين الفلسطينيين إلى مناطقهم.

وأكّد الجانبان على أهمية الاحتكام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والدفع بجهود عقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • سلطنة عمان وموريتانيا توقعان مذكرات تفاهم وتؤكدان على تعزيز مجالات التعاون
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري
  • سلطنةُ عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز وتطوير مجالات التعاون
  • سلطنة عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز التعاون في عدة مجالات
  • سلطنة عُمان وسريلانكا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الزراعي
  • سلطنة عمان تؤكد دعمها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن 
  • منتدى مستقبل أشباه الموصلات يؤسس منظومة متكاملة لتوطين الرقائق الإلكترونية