تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفالية تكريم المرأة المصرية، في السابعة مساء السبت المقبل 9 مارس، بمسرح السامر بالعجوزة، وذلك ضمن برنامج وزارة الثقافة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ويوم المرأة المصرية، وبرعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة.

تشهد الاحتفالية تكريم 16 شخصية نسائية من الشخصيات المؤثرة تقديرا لدورهن البارز في المجتمع وإسهاماتهن في مختلف المجالات، وهن، الإعلامية القديرة سناء منصور، والإعلامية دعاء عامر، والفنانة الكبيرة مديحة حمدي، والفنانة التشكيلية د.

علية عبد الهادي في المجال الفني.

أما المجال العلمي فتكرم د. هبة صلاح الأستاذ بجامعة القاهرة بجامعة عين شمس، د. منال عمر أستاذ ورئيس وحدة الطب النفسي بمركز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس، د. هالة رمضان أستاذ علم النفس ومدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، د. سهير صفوت أستاذ النظرية الاجتماعية بكلية التربية جامعة عين شمس.

وفي مجال مؤسسات المجتمع المدني تكرم كل من الكاتبة الصحفية نوال مصطفى، د. سميرة لوقا مدير أول قطاع الحوار بالهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان والمرأة، مارجريت صاروفيم لدورها التنموي في محافظة المنيا، وتدير حاليا مبادرة (ازرع) للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح.

وفي المجال الرياضي يتم تكريم السباحة آية أيمن عباس، ومن الشخصيات العامة تكرم كل من د. إيمان كريم رئيس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وعضو مجلس إدارة نادى الصيد المصري، شيماء نعيم مدير عام الإدارة الاستراتيجية بالمجلس القومي للمرأة، د. أميرة سمير تاوضروس الأستاذ بقسم الحوسبة الاجتماعية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، والمدير التنفيذي لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة، بينما تكرم .د. نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين في مجال التميز.

كما يشهد الحفل تكريم 12 شخصية نسائية من الأقاليم الثقافية ممن ساهمن بدور بارز في أحد مجالات التنمية في محافظاتهن، إلى جانب تكريم 12 شخصية من مبدعات الهيئة في مجالات فنون الكتابة والفنون التشكيلية والفنون الشعبية والموسيقى والمسرح وغيرها.

وتكرم هيئة قصور الثقافة 38 أما مثالية من العاملات بالهيئة على مستوى الأقاليم الثقافية وديوان عام الهيئة.

الاحتفالية تنظمها الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د.دينا هويدي، وتنفذ بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى، وتتضمن في فقرتها الختامية عرضا فنيا لفرقة كورال مركز الجيزة الثقافي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمرو البسيوني المرأة المصرية تكريم المرأة المصرية يوم المرأة المصرية وزير الثقافة نيفين الكيلاني

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تكرم خالد الصاوي وضياء عبد الخالق (صور)

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، انطلاق فعاليات الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي، الذي يُنظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، ويترأسه المخرج الكبير خالد جلال، وذلك خلال الحفل الذي أُقيم على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، إن المهرجان يُمثل أحد مسارات الوزارة لاكتشاف ودعم ورعاية الموهوبين من شباب الجامعات في فنون المسرح، الذين هم أمل المستقبل، وصُناع الخيال، والذي يفتح أبوابه على  للجميع.

حراك فني وثقافي في المسرح 

وأكدت وزيرة الثقافة، أن المسرح المصري يشهد حراكًا فنيًا وثقافيًا، لا سيما مع تنوع الأجيال التي تُشارك في عروضه، وهو ما يتيح الفرصة للاحتكاك بين الأجيال، ووجهت وزيرة الثقافة، التحية للقائمين على المهرجان، وتمنت أن يكون خطوة جديدة في مسيرة الوزارة لاكتشاف الموهوبين والمبدعين الشباب.

وقال الدكتور وليد قانوش: «أصبحت عروض مواسم المسرح الجامعي موعدًا سنويًا نحتفل فيه بحصاد عام من إبداعات المسرحيين الشباب في الجامعات، والتى أثبتت الأيام أنهم أحد أهم روافد حركة المسرح المصري».

50 عرضًا مسرحيًا يتنافسون على المشاركة في هذه الدورة 

من جانبه، قال المخرج خالد جلال، تَنافس على المشاركة في هذه الدورة أكثر من 50 عرضًا مسرحيًا من مختلف جامعات مصر، ونظرًا لتميز وجودة الأعمال المتقدمة، وافقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، على زيادة عدد العروض المتنافسة إلى 12 عرضًا، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الفرق، وتقدم هذه العروض على ثلاثة مسارح، هي: مسرح مركز الإبداع الفني، مسرح مركز الهناجر للفنون، مسرح الغد، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجمهور للاستمتاع بالعروض المشاركة.

وتضمنت فعاليات حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين الذين شاركوا في عروض المسرح الجامعي: الفنان القدير خالد الصاوي، الفنان القدير ضياء عبد الخالق، المخرج محسن رزق، المخرج محمد جبر، الفنان أحمد عبد الوهاب، الفنان الدكتور فريد النقراشي، الفنان محمد أسامة، الفنان كريم عفيفي، الدكتورة عبير فوزي.

ويأتي ذلك إلى جانب تكريم لجنة مشاهدة العروض هذا العام، والتي ضمت في عضويتها كلا من: الناقدة مي سليم، الناقدة هند سلامة، الناقد باسم صادق، مقرر اللجنة منى فضل، كما قدُمت لجنة تحكيم هذا العام، والتي يترأسها الناقد الكبير عاطف النمر، وتضم في عضويتها: الفنان سامح مجاهد، الفنان محسن منصور، مهندس الديكور محمد الغرباوي، مصممة الأزياء الدكتورة مروة عودة، كما قُدم مخرجو العروض المشاركة في المسابقة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • بعثة ميدانية لتوثيق مسار العائلة المقدسة بالمنيا
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • وزيرة الثقافة تكرم خالد الصاوي وضياء عبد الخالق (صور)