أكد وزير الخارجية الصيني وانج  يي علي أن بلاده حققت نجاحات كبيرة في العام الماضي ومستمرة في تحقيق أكثر مما تم انجزه العام الماضي.

وقال وانج "إن عام 2023 عام شقت فيه الدبلوماسية الصينية طريقا إلى الأمام، وطبقت روح المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني على نحو معمق، واتخذت الخطوات الصينية لتعزيز التضامن والتعاون الدوليين، وطرحت الحلول الصينية لتسوية مختلف الأزمات والتحديات، وقدمت المساهمات الصينية في تدعيم السلام والتنمية في العالم، مما فتح أفقا جديدا نظريا وعمليا للدبلوماسية الصينية.

"

واضاف وانج خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم  علي هامش اجتماع الدورة الثانية للمجلس الوطني 14لنواب الشعب   حول سياسة الصين الخارجية وعلاقاتها الدولية أننا  سنكون أكثر ثقة بالنفس واعتمادا على الذات لتكوين ميزة الدبلوماسية الصينية؛ وسنكون أكثر انفتاحا وتسامحا لإظهار صدر رحب للدبلوماسية الصينية؛ وسنقف إلى جانب العدالة والإنصاف لإبراز موقف الدبلوماسية الصينية.

 وتابع وانج بأن الصين ستدفع بالتعاون والسكب المشترك للتمسك بمساعي دبلوماسيتها."

وأشار وانج إلي أن العلاقات الصينية الأمريكية ترتكز علي موقفنا المدني علي المبادئ الثلاثة التي طرحها الرئيس شي جينبينغ، أي الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون والكسب المشترك، وذلك يعد تلخيصا للخبرات والدروس للعلاقات الصينية الأمريكية على مدى أكثر من نصف قرن، وهو كذلك توصيف لقواعد التواصل بين الدول الكبيرة، ويجب أن يكون ما يلتزم به الجانبان الصيني والأمريكي بشكل مشترك وهدفا لتحقيقه."

"يمثل الاحترام المتبادل شرطا مسبقا، ذلك لأن البلدين يختلفان من حيث النظامين الاجتماعي والسياسي، فلا يستديم التواصل بينهما إلا من خلال احترام الاختلافات والاعتراف بها. ويمثل التعايش السلمي الحد الأدنى، ذلك لأن الصراع والمواجهة بين الدولتين الكبيرتين مثل الصين والولايات المتحدة سيؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها. ويمثل التعاون والكسب المشترك هدفا، ذلك لأن التعاون يدا بيد بين الصين والولايات المتحدة سيسهم في إنجاز قضايا هامة كثيرة تخدم مصلحة البلدين والعالم."

واضاف "إذا كانت الولايات المتحدة دائما ما تقول شيئا وتفعل شيئا آخر، فأين مصداقيتها كدولة كبيرة؟ إذا كانت الولايات المتحدة تشعر بالتوتر والقلق بمجرد الاستماع إلى كلمة "الصين"، فأين ثقتها بالنفس كدولة كبيرة؟ 

واشار وانج إذا كانت الولايات المتحدة تسعى فقط إلى الحفاظ على ازدهارها دون السماح للدول الأخرى بالتنمية العادلة، فأين العدالة الدولية؟ إذا تشبثت الولايات المتحدة باحتكار فمة سلم القيمة مع إبقاء الصين على الطرف الأسفل، فأين المنافسة الشريفة؟"

"إن التحديات التي تواجه الولايات المتحدة لا تكمن في الصين، بل في نفسها. إن الإدمان على قمع الصين سيلحق أضرارا بالنفس في نهاية المطاف."

واضاف "نحث الجانب الأمريكي على فهم اتجاه تطور التاريخ، ونطرا إلى تنمية الصين بنطرة موضوعية وعقلانية، وإجراء التواصل مع الصين بنشاط وعملي، والوفاء بالتعهدات على أرض الواقع لتطابق مع أفعاله."

1 2 3 4 5

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: لسنا في تحالف نووي مع الصين وكوريا الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء أن بلاده ليست في تحالف نووي مع الصين وكوريا الشمالية، مُشيرًا إلى أنه يجب احتساب ترسانات بكين وبيونج يانج بشكل منفصل.

وقال لافروف، في تصريحات له أعقبت اجتماع وزراء خارجية دول البريكس، "بالنسبة للترسانات الاستراتيجية للصين وكوريا الشمالية وروسيا. لسنا أعضاء في أي تحالف من أي نوع".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأشار لافروف إلى أن "القاسم المشترك الوحيد بين الدول الثلاث يتمثل في كونهم تم اعتبارهم أهدافًا للسياسة العدوانية التي تتبناها الولايات المتحدة وحلفائئا"، بحسب وصفه.

وأكد كبير الدبلوماسيين الروس أن الغرب سيدرك مع الوقت فشل الجهود التي يبذلها للحفاظ على هيمنته الدولية من خلال وسائل الابتزاز والضغط والعقوبات غير الشرعية، لافتًا إلى الغرب سوف يدرك ذلك متأخرًا.

كما أشار، في الوقت نفسه، إلى أن مجموعة "البريكس" لا تسعى إلى عزل نفسها عن الغرب، موضحًا: "لا يزال لدينا الفرصة للتواصل مع الغرب في إطار العمل داخل الأمم المتحدة، على الرغم من محاولة الأمريكيين وحلفائهم بكل الطرق الممكنة لاستبدال العمل الجماعي ببعض الأفكار التي يصيغونها ومن ثم يحاولون فرضها عبرأمانات المنظمات الدولية والتي تعتمد عليهم اعتمادًا كبيرًا".

 

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • وزير الخارجية الروسي: لسنا في تحالف نووي مع الصين وكوريا الشمالية
  • وزير الخارجية الصيني يؤكد على ضرورة حماية السلام والأمن العالميين بقوة
  • لافروف يشكر الصين على موقفها من الحرب في أوكرنيا خلال قمة "بريكس"
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • وزير خارجية الصين يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان