قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الإفراج الجمركى عن السلع الغذائية والأعلاف والأدوية ومستلزمات الإنتاج اليوم خطوة هامة حيث يساهم في طمأنة الموردين والمستهلكين ، ومنع الممارسات الاحتكارية للسلع الاستراتيجية التي يترتب على ندرتها ارتفاع أسعارها في الأسواق، وهو ما يمثل عبء على الاقتصاد والمواطن، نظراً لارتفاع معدل التضخم.

الحكومة تكشف فوائد تحرير سعر الصرف (فيديو) الحكومة توافق على 13 قرارًا اليوم من بينها رد أعباء التصدير الاستثمار الاجنبي المباشر 

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هذا الإجراء سيكون له بالغ الأثر على أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر وتأثيره على اقتصاد الدولة والمواطن، وكذلك انعكاس الصفقة الاستثمارية بمنطقة رأس الحكمة على مستهدفات الدولة التنموية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، حيث سيتم الإفراج عن جزء من البضائع المتكدسة بالموانىء المصرية والتي تتضمن سلع أساسية واستراتيجية تلمس حياة المواطن المصري على مستوى الغذاء والدواء، على أن يتم الإفراج عن باقي البضائع تباعًا.

تعزيز فرص التبادل التجاري

وذكر، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن هذا الإجراء سيسهم في طمأنة المصدرين والمتعاملين مع المستوردين المصريين سواء على مستوى الحكومة أو الشركات وكذلك النظام المصرفي ، كون انتظام حركة التجارة والوفاء بالالتزامات التجارية يعزز من فرص التبادل التجاري مع الدول المصدرة إلينا ، وكذلك يزيد من طمأنة المستثمرين الأجانب ممن لديهم تخوف في الدخول للعمل والإنتاج في الدولة المصرية بسبب أزمة الاستيراد أو الدولار.

زيادة الناتج المحلي 

وأفاد عادل، أن استمرارية دخول السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج يضمن استمرار حركة الأسواق ، وعجلة التشغيل والإنتاج،  ومن ثم زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق معدلات النمو المستهدفة.

والجدير بالذكر، أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء يشهد اليوم الإفراج عن البضائع من ميناء الاسكندرية، حيث يتابع سير عملية الإفراجات بباقى الموانىء المصرية المختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسواق الافراج الجمركى الإنتاج الاستثمار الأجنبي المباشر اقتصاد الدولة

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الشهداء: استمرار معارض السلع والشوادر طوال أيام العيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدى طارق أبو حطب، رئيس مركز ومدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، صلاة عيد الأضحى المبارك بالساحة الشعبية بالشهداء برفقة محمد عمران نائب رئيس المدينة، وحضور جموع أهالي مدينة الشهداء. 

عقب الصلاة، تبادل رئيس المدينة التهنئة مع المواطنين في جو يسوده الود والحب، معرباً عن سعادته بمشاركة المواطنين فرحتهم في المناسبات والأعياد، وداعياً الله أن يجعله عيدًا سعيدًا على الجميع وأن يعيده عليهم بالخير والبركات.

أكد أبو حطب على رفع درجة الاستعداد القصوى بالمدينة وكافة الوحدات القروية خلال أيام عيد الأضحى، لتوفير كافة احتياجات المواطنين ومواجهة أي طارئ. وأشار إلى تفعيل غرف العمليات على مدار الساعة للتعامل الفوري مع أي مشكلة، وكذلك الاستجابة الفورية لمتطلبات أهالي المركز والمدينة، ومتابعة الأسواق والمحلات التجارية للتأكد من توافر السلع الرئيسية.

كما شدد على استمرار معارض السلع والشوادر وتزويدها بمستلزمات العيد، وتكثيف الحملات التموينية الصحية على الأسواق خلال فترة العيد للتأكد من صلاحية الطيور واللحوم والأسماك للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وأشار رئيس المدينة إلى تجهيز الحدائق والمتنزهات لاستقبال المواطنين خلال أيام عيد الأضحى، لتضفي البهجة والسرور على جميع المواطنين، كما لفت إلى تجميل الشوارع والميادين بتجديد طلاءات البلدورات والأعمدة الديكورية لإكسابها مظهراً جمالياً جديداً يتماشى مع احتفالات العيد.

أكد رئيس المدينة على تواجده والنواب ورؤساء الوحدات القروية في مواقعهم لمتابعة كافة الخدمات واستمرار أعمال النظافة ورفع الإشغالات المعوقة لحركات المرور والتي تخل بالمظهر الجمالي للشوارع والميادين، والتعامل الفوري مع أي طوارئ.

ناشد أبو حطب المواطنين بعدم استغلال عطلة عيد الأضحى للقيام بأي أعمال بنائية مخالفة، حفاظاً على ممتلكاتهم وأموالهم، حيث سيتم تكثيف حملات الرصد خلال أيام العيد لمنع استغلالها للتعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أو البناء المخالف بدون ترخيص، مؤكداً على اتخاذ إجراءات فورية للإزالة في المهد حيال هذه التعديات.

مقالات مشابهة

  • تداول 31 سفينة للحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • وزير المالية: 17 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل 2024
  • المالية: ١٧ مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ شهر أبريل الماضى وحتى الآن
  • رئيس مدينة الشهداء: استمرار معارض السلع والشوادر طوال أيام العيد
  • «المالية»: الإفراج عن بضائع بـ17 مليار دولار منذ أبريل الماضي
  • وزير المالية: 17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضى حتى الآن
  • وزير المالية: 17 مليار دولار إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضى
  • الجمارك: 17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضي
  • تداول 28 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بميناء دمياط
  • باسل عادل: لم أدع إلى 25 يناير رغم مشاركتي بها