CNN Arabic:
2024-05-23@20:13:41 GMT

مسؤول أمريكي: إسرائيل أعدت معبرا بريا جديدا يؤدي إلى شمال غزة

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

(CNN)-- قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الخميس، إن الحكومة الإسرائيلية "أعدت معبرا بريا جديدا مباشرة إلى شمال غزة"، وهو تطور يأتي بعد أسابيع من الضغوط الأمريكية المتزايدة مع تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

وأضاف المسؤول، في اتصال هاتفي مع الصحفيين: "سيسمح هذا المعبر الثالث بتدفق المساعدات مباشرة إلى السكان في شمال غزة الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة"، وتابع: "كما أكدت الأمم المتحدة، نتوقع أن تمر أولى الشحنات عبر هذا المعبر خلال الأسابيع المقبلة".

وتأتي خطوة الحكومة الإسرائيلية للسماح بتدفق المساعدات برا بعد أن صعدت الولايات المتحدة خطابها العام والخاص حول الوضع الإنساني"غير المقبول" في غزة،  وتم نقل هذه الرسالة إلى الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو ومنافسه السياسي، بيني غانتس، خلال زيارته إلى واشنطن هذا الأسبوع.

وفي وقت سابق من الخميس، قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن سيعلن، خلال خطاب حالة الاتحاد، عن خطوات جديدة لإنشاء ميناء في غزة للمساعدات الإنسانية.

أمريكاإسرائيلالإدارة الأمريكيةالجيش الإسرائيليالحكومة الإسرائيليةجو بايدنغزةنشر الخميس، 07 مارس / آذار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية جو بايدن غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقتل 35 فلسطينيا.. وتتوغل شمال وجنوب غزة

قال مسؤولون بقطاع الصحة ووسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن القوات الإسرائيلية قتلت 35 فلسطينيا في قصف جوي وبري في أنحاء قطاع غزة، الخميس، واشتبكت عن قرب مع مسلحين تقودهم حماس في مناطق بمدينة رفح جنوب القطاع.

وذكر سكان أن الدبابات الإسرائيلية تقدمت في جنوب شرق رفح واتجهت نحو حي يبنا غرب المدينة وواصلت عملياتها في ثلاث ضواحي في الشرق.

وقال أحد السكان الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز: "الاحتلال يحاول التقدم غربا وهم حاليا على أطراف منطقة يبنا وهي منطقة مزدحمة بالسكان، لكن لم يجتاحوها حتى الآن".

وأوضح عبر تطبيق للتراسل: "نسمع أصوات انفجارات ونرى أعمدة الدخان من المناطق التي يعمل فيها، كانت ليلة صعبة جدا".

وتسببت الهجمات الإسرائيلية المتزامنة على الأطراف الشمالية والجنوبية لقطاع غزة هذا الشهر في نزوح جماعي جديد لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا من منازلهم وقطع الطرق الرئيسية لإيصال المساعدات مما زاد من خطر حدوث مجاعة.

وتقول إسرائيل إنه ليس أمامها خيار سوى مهاجمة رفح للقضاء على آخر كتائب لحماس تعتقد أنها تختبئ هناك. وتتحرك قواتها ببطء في ضواحي رفح الشرقية منذ بداية الشهر الجاري.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "القوات تتصرف حاليا بشكل دقيق بعد ورود معلومات حول أهداف إرهابية في منطقة حي البرازيل وفي منطقة الشابورة مع تجنب المساس بالسكان المدنيين قدر الإمكان، بعد انتقال المدنيين من المنطقة". وأكد سكان فلسطينيون أنه لم يحدث أي توغل في الشابورة وسط رفح.

وأضاف الجيش: "القوات عثرت على قاذفة صواريخ جاهزة لإطلاق النار. وأيضا على عدد من فتحات الأنفاق ومنصات إطلاق الصواريخ في المنطقة وقامت بتفكيكها وقضت على العديد من الإرهابيين خلال مواجهات عن قرب".

وقدّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وكالة الأمم المتحدة الرئيسية في غزة، أنه حتى يوم الإثنين فرّ أكثر من 800 ألف شخص من رفح، منذ أن بدأت إسرائيل استهداف المدينة في أوائل مايو رغم المناشدات الدولية.

في الوقت نفسه، كثفت القوات الإسرائيلية هجومها البري في جباليا حيث دمر الجيش عدة مناطق سكنية، وقصف بلدة بيت حانون القريبة، وهي مناطق أعلنت إسرائيل عن انتهاء عملياتها الكبرى فيها منذ أشهر، لكنها تقول إنها اضطرت للعودة لمنع حماس من إعادة تجميع صفوفها هناك.

وشنت إسرائيل حربها على غزة في أعقاب الهجوم الذي قادته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن الحملة الإسرائيلية أزهقت أرواح ما يربو على 35 ألف فلسطيني ويُخشى أن يكون هناك آلاف آخرون تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: نحث الصين على ضبط النفس في ظل المناورات حول تايوان
  • تحذير أمريكي لإسرائيل بسبب البنوك الفلسطينية
  • إسرائيل تقتل 35 فلسطينيا.. وتتوغل شمال وجنوب غزة
  • خلافات بين الإدارة الأمريكية وعضو بمجلس الشيوخ.. اتهامات غير مباشرة لبايدن بتمويل إيران.. والسيناتور كروز يدعي مساهمة واشنطن في عملية "طوفان الأقصى"
  • «مسلم»: شائعات الإعلام الغربي عن وساطة مصر محاولة لتخفيف الضغط على الحكومة الأمريكية
  • مسؤول أمريكي: نقترب من اتفاقية دفاع أمريكية سعودية تشمل الطاقة النووية المدنية
  • مسؤول أميركي يكشف موقف واشنطن من "تحديث" خطة رفح
  • مسؤول أمريكي: نعمل كل ما في وسعنا لتعقب السنوار وقادة حماس
  • بالخطأ.. فنان أمريكي يقتل نفسه خلال تصوير فيديو
  • اتفاق دفاعي أمريكي – سعودي “شبه نهائي”: واشنطن تنتظر موافقة “إسرائيل”