قال أحمد رفيق عوض مدير مركز القدس للدراسات، إن هناك فرصا عديدة لهدنة في قطاع غزة، بسبب ضغط الإدارة الأمريكية، وضغط الشارع الإسرائيلي وخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية، بالإضافة لضغط المقاومة على المجتمع الإسرائيلي بالقول أن هناك من يموت من الأسرى الإسرائيليين جوعًا أو قتلًا.

وتابع «مدير مركز القدس للدراسات» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «اكسترا نيوز» أن الضغوط قد تثمر أو تقود لاتفاق، ولكن إسرائيل ليست عقلانية على الإطلاق، موضحَا أن أبرز العقبات التي تقف في طريق الهدنة، أن نتنياهو وحكومته لا يرغبان في وقف إطلاق النار بل يرغبان في استمرار الحرب لأسباب كثيرة، شخصية وسياسية واستراتيجية ويريدون إطالة هذه الحرب.

تابع مدير مركز الدراسات، أن نتنياهو عمليًا يريد أن يسجل «إنجاز» بإطالة مدة الحرب، بمعنى استسلام المقاومة، باعتقال بعض من قيادتها، وانهزامها، وتغيرات في العالم العربي، والمقاومة وفي قطاع غزة نفسه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين جيش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين، جولة جديدة في الشرق الأوسط؛ للدفع قدماً باقتراح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في حين أن صمت حركة حماس بهذا الخصوص والاضطرابات السياسية في إسرائيل يجعلان فرص نجاحه غير مؤكَّدة.

ويبدأ وزير الخارجية الأميركي هذه الجولة، وهي الثامنة له بالمنطقة منذ بدء النزاع في السابع من أكتوبر الماضي، في مصر، على أن يتوجه، في وقت لاحق، الاثنين، إلى إسرائيل، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وتهدف هذه الزيارة إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة «حماس»، كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن، في 31 مايو الماضي. 

ويكثف بايدن الجهود لوقف الحرب التي تحصد أعداداً كبيرة من المدنيين، وتهدد بإثناء جزء كبير من الناخبين عن التصويت له، خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

ولم تعطِ حركة «حماس»، التي شنّت هجوماً غير مسبوق داخل إسرائيل، في السابع من أكتوبر الماضي، أدى إلى اندلاع الحرب مع شن حملة عسكرية إسرائيلية لا هوادة فيها بقطاع غزة، ردها الرسمي حتى الآن.

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول في فيلق القدس الإيراني: حزب الله يمتلك الآن أكثر من مليون صاروخ من أنواع مختلفة
  • عطاء وزارة مالية القضارف فى زمن الحرب
  • حزب الله يتوعد.. نسعى للجم إسرائيل عن شن حرب ضد لبنان
  • إبراهيم عيسى: غزة محتلة الآن.. الحرب ليست أولوية لدى الشارع العربي
  • غوتيريش: لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة والوضع المتردي هناك يزداد تفاقماً
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • المقاومة تستهدف “أباتشي” في سماء رفح.. وتقنص جنود الاحتلال وتدمر آلياته جنوب وشمال قطاع غزة (فيديو)
  • «سرايا القدس» تقصف تجمعات الاحتلال في موقع كرم أبو سالم
  • عاجل - سرايا القدس تقصف حشود العدو بمحيط موقع كرم أبو سالم شرق رفح
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن