رصد – أثير

قالت شرطة عمان السلطانية بأن الإدارة العامة للتحريات والبحث الجنائي ألقت القبض على خمسة أشخاص من جنسيات عربية لقيامهم بالاحتيال عبر إنشاء موقع إلكتروني وهمي مطابق لأحد المواقع الرسمية بهدف استدراج الضحايا للإدلاء ببياناتهم البنكية مقابل الحصول على خدمات معينة ليتمكنوا بعدها من الاستيلاء على مبالغ مالية من حساباتهم البنكية وتوظيفها في سوق العملات الرقمية، وتستكمل الإجراءات القانونية بحقهم.

وقد جرّم قانون الجزاء العماني في المادة رقم (349) الاحتيال وفق النص الآتي:

“يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (3) ثلاثة أشهر، ولا تزيد على (2) سنتين، وبغرامة لا تقل عن (100) مائة ريال عماني، ولا تزيد على (300) ثلاثمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حصل من الغير على نفع غير مشروع لنفسه أو للآخرين باستعماله إحدى طرق الاحتيال، أو باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة”.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بورصة مسقط تفقد 13 نقطة.. وقيمة التداول تصعد إلى 4 ملايين ريال

فقدت بورصة مسقط خلال جلسة التداول اليوم 13 نقطة، وأغلق المؤشر عند مستوى 4696.2 نقطة. وبلغت قيمة التداول 4 ملايين ريال عماني مرتفعة بنسبة 26% مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 3.1 مليون ريال عماني. فيما تراجعت القيمة السوقية إلى ما يقارب 24.3 مليار ريال عماني.

وسجل مؤشرا الصناعة والخدمات ارتفاعا من بين المؤشرات الرئيسية للبورصة بنسبة 1.5% و0.2% على التوالي، فيما تراجع مؤشرا القطاع المالي والشرعي بنسبة 0.5% و0.1% على التوالي. وتم التداول خلال الجلسة على أسهم 54 شركة، صعدت منها أسهم 18 شركة، وتراجعت 19 شركة، فيما استقرت 17 شركة عند مستوياتها السابقة.

وتصدرت شركة الأنوار لبلاط السيراميك الشركات الرابحة اليوم بنسبة 9.7% وأغلق سهمها عند 192 بيسة، تلتها المها للسيراميك بنسبة 9.5% وأغلقت عند 184 بيسة، والغاز الوطنية بنسبة 9% وأغلقت عند 96 بيسة. فيما بلغت أعلى نسبة تراجع للشركات المتداولة 4.7% التي سجلتها شركة بركاء لتحلية المياه وأغلقت عند 120 بيسة، وتراجعت شركة مسندم للطاقة بنسبة 3.7% وأغلق سهمها عند 260 بيسة، وصندوق أمان للاستثمار العقاري بنسبة 3.2% وأغلق عند 90 بيسة.

واستحوذ بنك مسقط على قيمة وحجم تداول البورصة اليوم بنسبة 43% و35% على التوالي مسجلا قيمة بلغت 1.7 مليون ريال عماني وذلك جراء تداول 6.9 مليون سهم، تلته شركة جلفار للهندسة والمقاولات بنسبة 14.3% و16.7% على التوالي مسجلة قيمة بلغت 573 ألف ريال عماني بتداول 3.3 مليون سهم.

واتجه المستثمرون العمانيون خلال الجلسة للشراء، حيث بلغت قيمة مشترياتهم 3.7 مليون ريال عماني، مقابل مليوني ريال عماني لمبيعاتهم. فيما بلغت قيمة شراء المستثمرين غير العمانيين 211 ألف ريال عماني فيما بلغت قيمة مبيعاتهم 1.9 مليون ريال عماني، وانخفض صافي الاستثمار غير العماني إلى 1.7 مليون ريال عماني بنسبة 43.6%.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مشروع "مبنى نداء الخير الوقفي" لتحقيق 144 ألف ريال سنويا
  • تراجع الإيرادات العامة للدولة بنسبة 15% حتى نهاية أبريل الماضي
  • بورصة مسقط تفقد 13 نقطة.. وقيمة التداول تصعد إلى 4 ملايين ريال
  • تمويل 218 مشروعا صغيرا ومتوسطا خلال العام الماضي بقيمة 22.1 مليون ريال
  • حزب الله يتصدى لطائرة “إف-15” إسرائيلية بصواريخ أرض – جو.. ويُهاجم مقرّ كتيبة مدفعية بمسيرات
  • "تقدير" يحذر من المحتالين: خدمة حجز الموعد مجانية ولا تتطلب دفع رسوم
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بصاروخ “سام 7” طائرة مروحية للعدو الإسرائيلي من نوع “أباتشي” في مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف الاحتلال الإسرائيلي في موقع “صوفا” العسكري برشقة صاروخية رداً على مجازره المتواصلة في قطاع غزة
  • “تقييم” تحذر من التعامل مع المواقع الإلكترونية التي تنتحل هوية موقع تقدير
  • “تقييم” تُحذّر من المواقع الإلكترونية الوهمية المنتحلة هوية “تقدير”