كشفت مها هلالي، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون الإعاقة والتأهيل، عن ملامح القاموس الإشاري لفئة الصم وضعاف السمع، موضحة أن الوزارة تعمل حالياً على إعداده في إطار الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وإيمانها بقدرات هذه الفئة بجانب الخدمات الأخرى التي يحصلون عليها دائماً.

القاموس الإشاري يهدف لتوحيد اللغة الرسمية المستخدمة

وقالت «هلالي» لـ«الوطن»، إن القاموس الإشاري لفئة الصم وضعاف السمع الهدف الأساسي منه توحيد اللغة الرسمية المستخدمة، ويكون معترف بها في آلية التعامل مع مختلف الجهات مثل النيابة والمحكمة والصحة وغيرها من الجهات الرسمية حتى تكون لغة منضبطة مُحددة، مؤكدة أن وزارة التضامن تعمل على توفير بيئة تأهيلية داعمة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وزارة التضامن تحفظ حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في تكافؤ الفرص

وأشارت مستشار وزيرة التضامن، إلى أن الوزارة تتبع المنهج الحقوقي لذوي الاحتياجات الخاصة في تكافؤ الفرص، موضحة أنّ الدولة دعمت صندوق رعاية ذوي الإعاقة بـ10 مليارات جنيه، مؤكدة أن الدولة تضع قضية الإعاقة على رأس القضايا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذوي الإعاقة ذوي الهمم ضعاف السمع وزارة التضامن التضامن

إقرأ أيضاً:

السعودية تشن حملات تفتيش بمساكن مكة لضبط مخالفي تأشيرة الحج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت وزارة السياحة والآثار، خطابا من وزارة الحج والعمرة السعودية، تضمن المطالبة بضرورة التأكيد على كل المنظمين التابعين لـ(شركات رأس التضامن) بعدم مخالفة ضوابط الحج والقرارات السعودية المنظمة للدخول والخروج من المشاعر المقدسة.

وألزمت الوزارة السعودية، شركات رأس التضامن السياحية بعدم نقل المخالفين ممن لا يحملون تصريحًا أو تاشيرة حج أو مساعدتهم او توفير سكن لهم او التعامل معهم بأي صورة سواء مباشرة أو غير مباشرة، كما طالبتهم بالابلاغ فورا عن كل مخالف لانظمة الحج ولا يحمل تأشيرة أو تصريح حج.

وتابع الخطاب: "وفى ضوء ذلك فقد قررت وزارة الحج والعمرة السعودية قيامها بعمل حملات أمنية مكثفة فى مساكن مكة وفى طرق ومداخل مكة الرئيسية والفرعية، ولن تتهاون وزارة الحج فى ملاحقة تلك العناصر، كما نؤكد على اتخاذ الإجراءات المشددة تجاه من يثبت معاونته لتلك الفئات المخالفة مع تطبيق الغرامات المالية والادارية والابعاد الفورى من المملكة لكل مخالف وعدم دخول المملكة لسنوات".

وكانت وزارة الحج، طالبت بضرورة تأكد منظمي الحج من إبقاء بطاقة نسك مع الحجاج والتأكيد على حملها والحفاظ عليها طوال فترة بقائهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث أن بطاقة نسك هو وسيلة الدخول الوحيدة الى المشاعر المقدسة، كما حذرت وزارة الحج من عدم التزام المنظمين التابعين للشركات رؤساء التضامن بتلك التعليمات.

وأكدت وزارة السياحة المصرية، أن الالتزام بحمل البطاقة هو مسؤولية مشتركة بين الحاج والشركة، علما بأنه سوف يتم استلام بطاقة نسك الخاصة بالحجاج عن طريق مركز الخدمة الميدانية (المطوف) الخاص بشركة السياحة، وفي حال فقدان بطاقة نسك أو ضياعها يمكن التبليغ وطلب بديل لها مباشرة من مركز الخدمة الميدانية التابع للشركة ويتم طلب إعادة الإصدار والاستلام منه بعد إصدارها.

مقالات مشابهة

  • أول رد من التعليم بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة 100%
  • السعودية تشن حملات تفتيش بمساكن مكة لضبط مخالفي تأشيرة الحج
  • مدارس الأشخاص ذوي الإعاقة تئنّ... هل من بصيص أمل؟
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • «تكافؤ الفرص» تنظم 3 ندوات بفاقوس وحى ثان الزقازيق
  • وزارة الطيران المدني تنظم ورشة عمل حول "إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء"
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي.. إنفوجراف وفيديوجراف
  • القباج تبحث مع وزير التنمية المحلية الشراكة في مبادرة توطين صناعة الحرير.. أنشطة التضامن الاجتماعي
  • بإلانفوجراف والفيديو.. التضامن الاجتماعي في أسبوع
  • الطيران تنظم ورشة عمل حول "إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء" بالعاصمة الإدارية