كشفت جمعية الشارقة الخيرية أنها أنفقت 207.1 مليون درهم من حساب زكاة المال خلال عامي 2021 و2022 و2023 وتضمنت مصارف الزكاة فئات المتعثرين من طلبة العلم والمدانين على ذمة قضايا تعثر مالي، وآخرين متعثرين في سداد المستحقات الإيجارية، إلى جانب المسجلين بكشوف المساعدات الشهرية.
تفصيلا، قال محمد راشد بن بيات نائب رئيس مجلس الإدارة أن الجمعية تعول على زكاة المحسنين في دعم شريحة كبرى من مشاريع الجمعية بما يتناسب مع مصارف الزكاة التي أقرتها الشريعة الإسلامية، والتي تغطي المساعدات المنبثقة عن مشروع تفريج كربة، بهدف دعم الحياة الكريمة والاستقرار المعيشي للفقراء والمعوزين، وفي هذا الصدد فقد أنشأت وحدة خاصة لاستلام زكاة المال من أصحابها المتبرعين على مدار العام وليس في شهر رمضان فقط، حيث يتولى القائمون على إدارة هذه الوحدة في توزيع مصارف الزكاة وفق مصارفها الشريعة، ومن خلال مركز الاتصال تقوم وحدة استلام الزكاة بالرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بالزكاة.


وأوضح ابن بيات أن مصارف الزكاة شملت إنفاق 58.8 مليون درهم لمستحقي المساعدات الشهرية البالغة أعدادهم 37.2 ألف مستفيد خلال الأعوام الثلاث المنقضية، كما تم إنفاق 49.2 مليون درهم لدعم برامج التعلم ساعدت نحو 7394 طالب من الدارسين المتعثرين في سداد الرسوم الدراسية خلال الفترة ذاتها، كما وتم التكفل بدفع مديونيات المدانين الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية في قضايا تعسر مالي بقيمة 33.8 مليون درهم، بالإضافة إلى ما يزيد عن 57.2 مليون درهم لمتعسري الإيجارات السكنية، وفواتير خدمات الكهرباء والمياه.
وأشار إلى أهمية الزكاة كرافد هام من روافد دعم مشاريع الجمعية وتوفير الحياة الكريمة لمستحقيها، وتجسيد التكافل الاجتماعي بين شرائح المجتمع، لافتا إلى الدور الكبير لبنك دبي الإسلامي في التبرع للجمعية بما يزيد عن 80.8 مليون درهم على مدار الأعوام الستة الماضية، كما دعا ابن بيات المحسنين إلى إخراج زكاة أموالهم من خلال جمعية الشارقة الخيرية لإنفاقها في مصارفها الشريعة بحسب ما تقضي شريعة الإسلام السمحة، لافتا أن الجمعية تضم ما يزيد عن 20 ألف مستفيد من مساعدات الزكاة،


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول بنمو 16%

تجاوزت قيمة التحويلات المنفذة في القطاع المصرفي بالدولة، عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية /UAEFTS/ حاجز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وأظهرت إحصائيات العمليات المصرفية، الصادرة عن المصرف اليوم، أن قيمة التحويلات المنفذة عبر النظام بلغت 4.527 تريليون درهم خلال الفترة من يناير حتى مارس الماضي، بزيادة على أساس سنوي بنسبة 16.2% مقارنة بتحويلات بلغت قيمتها نحو 3.896 تريليون درهم، منفذة خلال الفترة نفسها من العام 2023.

وبحسب الإحصائيات، توزعت التحويلات المنفذة خلال الربع الأول، بواقع 2.839 تريليون درهم تحويلات بين البنوك، و1.687 تريليون درهم تحويلات بين عملاء البنوك.

ووصلت التحويلات إلى 1.512 تريليون درهم في يناير، و1.449 تريليون درهم في فبراير، و1.565 تريليون درهم في مارس 2024.

يشار إلى أن نظام الإمارات للتحويلات المالية /UAEFTS/ هو نظام التحويلات الرئيسية الذي تم تطويره في مصرف الإمارات المركزي منذ أغسطس 2001، حيث يقوم هذا النظام بتسهيل تحويل الأموال بين الجهات المشتركة في النظام بشكل فوري.

وفي سياق آخر، أوضحت إحصاءات المصرف المركزي، أن قيمة مقاصة الشيكات المتداولة باستخدام صورها بلغت 328.8 مليار درهم، موزعة على 5.65 مليون شيك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتوزعت مقاصة الشيكات المتداولة باستخدام صورها بواقع 109.4 مليار درهم لنحو 1.965 مليون شيك في يناير، و106.7 مليار درهم لنحو 1.837 مليون شيك في فبراير، و112.6 مليار درهم لنحو 1.855 مليون شيك في مارس الماضي.

من جانب آخر، أظهرت الإحصائيات أن قيمة الإيداعات النقدية في المصرف المركزي وصلت إلى 42.034 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري وتضمنت 42.03 مليار درهم إيداعات بالعملات الورقية و33 ألف درهم بالعملات المعدنية.

ووصلت قيمة السحوبات النقدية من المصرف المركزي لنحو 53.1 مليار درهم خلال الربع الأول، وشملت 53.08 مليار درهم سحوبات بالعملات الورقية، و16.8 مليون درهم بالعملات المعدنية.وام


مقالات مشابهة

  • تنفيذ مبادرة كسوة العيد في الشارقة
  • زكاة بهلا توزع أكثر من 79 ألف ريال للمستحقين بالولاية
  • جمعية الإعلام والناشرين تدعو إلى مقاطعة شركات الاتصال بسبب المؤثرين
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين تدعو للالتزام بالمداومة أيام عيد الأضحى
  • «الشارقة الخيرية» تستهدف 500 جراحة عيون
  • برنامج «زايد الخير» يجمع نصف مليون درهم لعلاج 26 مريضاً
  • “المركزي”: 786.6 مليار درهم الأصول السائلة في القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول بنمو 16%
  • «خيرية الفجيرة» تنال 3 شهادات أيزو