تصدرت آيسلندا قائمة الدول المنتجة للطاقة النظيفة عالمياً، إذ تنتج 86.87 في المئة من طاقتها المولدة من مصادر متجددة من الطاقة المتجددة، وتليها النرويج في المرتبة الثانية بنسبة 71.56 في المئة، في حين تبلغ السويد 50.92 في المئة، وفقاً لموقع التصنيف الأميركي «وايز فوتر».

وتعزو هذه البلدان إلى حد كبير نسب الإنتاج المرتفعة إلى مواردها الطبيعية الوفيرة مثل الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية وطاقة الرياح.

حيث تسمح إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية في آيسلندا بإنتاج جزء كبير من الكهرباء بشكل مستدام، وبالمثل، فإن قدرة النرويج الهائلة على الطاقة الكهرومائية تمكنها من الاعتماد بشكل كبير على المصادر المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك تحتل دول مثل البرازيل ونيوزيلندا والدنمارك أيضاً مكانة بارزة في القائمة، إذ تظهر التزامها بتسخير الطاقة المتجددة.

أظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية الصادر في مارس آذار الجاري، ارتفاع حجم الاستثمار في الطاقة النظيفة بنحو 50 في المئة من عام 2019 إلى 2023، ليصل إلى 1.8 تريليون دولار أميركي في عام 2023، ما أدى إلى إعادة تشكيل أسواق الطاقة وتأثيرها على النمو الاقتصادي والصناعي العالمي.

وأضافت الوكالة أن معدل النمو السنوي لإضافات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بلغ 85 في المئة و60 في المئة على التوالي في عام 2023، ووصلت القدرات المضافة إلى ما يقرب من 540 غيغاواط، تمثل الصين أغلبها.

وفي عام 2023، شكلت الصين والاقتصادات المتقدمة نحو 90 في المئة من القدرة الإنتاجية المضافة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وأكثر من 95 في المئة من المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية.

وانخفضت الإضافات الجديدة من قدرات المحطات النووية إلى 5.5 غيغاواط في عام 2023، لكن في بداية عام 2024، كان هناك 58 مفاعلاً قيد الإنشاء في جميع أنحاء العالم، بقدرة إجمالية تزيد على 60 غيغاواط.

كما زادت إضافات القدرات الإنتاجية من التحليل الكهربائي للهيدروجين بنسبة 360 في المئة في عام 2023، ولكن من قاعدة منخفضة للغاية، بحسب التقرير.

وشهدت الدول العربية ارتفاعاً في معدل إنتاج الطاقة المتجددة بنسبة 57 في المئة، ليصل إلى 19 غيغاواط منذ عام 2022، وفقاً لما أورده تقرير منظمة مراقب الطاقة العالمية. وتوقع التقرير أن تزيد القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في المنطقة العربية بمقدار النصف مرة أخرى بحلول عام 2024.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: آيسلندا السويد الصين الطاقة النظيفة النرويج وكالة الطاقة الدولية فی المئة من فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

دراسة نرويجية: عدد النزاعات المسلحة في العالم هو الأعلى منذ عام 1946

شهد العالم في عام 2023 أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ عام 1946، لكن عدد الدول التي عانت من هذه النزاعات انخفض، وفق دراسة نرويجية نشرت اليوم الاثنين.

في تقريرها السنوي.. الأمم المتحدة تندد بتزايد العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات في 2023

وأفاد تقرير نشره معهد أوسلو لأبحاث السلام (بريو) بأنه في العام الماضي، تم تسجيل 59 نزاعا في العالم، نصفها تقريبا (28) في إفريقيا.

لكن عدد البلدان التي تشهد نزاعات تراجع من 39 في عام 2022 إلى 34، كما انخفضت أعداد القتلى بسبب القتال إلى النصف (حوالي 122 ألف)، وفق بيانات جمعتها جامعة أوبسالا السويدية من منظمات دولية ومنظمات غير حكومية.

وهذا العدد هو ثالث أعلى رقم منذ عام 1989.

وقالت سيري آس روستاد، الباحثة في (بريو) والمشاركة الرئيسية في إعداد التقرير الذي يغطي الفترة بين 1946 و 2023 "لم يسبق أن كان العنف في العالم مرتفعا إلى هذا الحد منذ نهاية الحرب الباردة".

وأكدت أن "الأرقام تشير إلى أن ساحة النزاع أصبحت أكثر تعقيدا، مع انخراط عدد أكبر من الأطراف المتحاربة في نفس البلد".

ويعود ارتفاع عدد النزاعات في جزء منه إلى "تنظيم "داعش" الذي انتشر في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، وإلى مشاركة عدد متزايد من الأطراف غير التابعة للحكومة، مثل جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" المرتبطة بتنظيم القاعدة"، بحسب المعهد.

وأشارت رستاد إلى أن "هذا التطور يزيد من صعوبة تدخل الجهات الفاعلة مثل المجموعات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني وتحسين حياة الناس".

وإذ انخفض عدد القتلى خلال المعارك في العام الماضي، إلا أن العدد الإجمالي للسنوات الثلاث الماضية هو الأعلى خلال العقود الثلاثة الماضية.

وبعد إفريقيا، كانت أكثر مناطق العالم تأثرا بالنزاعات المسلحة آسيا، يليها الشرق الأوسط، ثم أوروبا، والأمريكيتان. وفق الدراسة.

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يستقبل السفير الياباني لبحث التعاون في الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • تعاون مصري - ياباني لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • حزب العدل: توجه مصر للطاقة المتجددة ضرورة للتحول للاقتصاد الأخضر
  • الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة
  • دراسة نرويجية: عدد النزاعات المسلحة في العالم هو الأعلى منذ عام 1946
  • «الوزراء»: 15 مليون وظيفة تخلقها الشبكات الذكية على مستوى العالم بحلول 2030
  • معلومات الوزراء: 15 مليون فرصة عمل تخلقها الشبكات الذكية على مستوى العالم
  • الكهرباء: إضافة 11 ألف ميغاواط في 3 أعوام
  • الجزائر تدعم حق الدول في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية
  • الطاير يتفقد «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة»