شبكة انباء العراق ..

أكد السيد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أن الوزارة ستسمح لدوائرها في المحافظات بالإدلاء بالتصريحات للمؤسسات الإعلامية، وتوجيه دائرة الإعلام والعلاقات في الوزارة بذلك بما يسهم في نقل عمل الوزارة وانجازاتها..
كما استعرض الشمري جهود الوزارة في مكافحة المخدرات والحد من انتشارها، عبر تجفيف منابع الاتجار بها وتتبع المتاجرين الدوليين والحد من العرض إلى اقصى قدر ممكن”.

.جاء هذا التصريح خلال استضافة وزارة الداخلية اجتماعاً تنسيقياً مع مدراء القنوات التلفزيونية العاملة في البلاد بحضور رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، ونقيب الصحفيين السيد مؤيد اللامي…وعدد من الصحفيين والإعلاميين من بينهم رئيس تحرير كل الاخبار ..

في حوارصريح اجراه الزميل الاعلامي سعد الاوسي رئيس تحرير (جريدة كل الاخبار) مع السيد وزير الداخلية تناول فيه ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين حيث قال الزميل الاوسي لـ ( وكالة الحدث الاخبارية ) : لقد كشف لنا السيد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري في هذا الحوار عن نيتة لاستبدال الرجال بنساء في كاونترات المطارات، فيما أشار إلى استبدال العناصر في التقاطعات ممن تجاوزت أعمارهم 45 عاماً بالشباب..
واستعرض إنجازات الوزارة في مرحلة استيزاره المنصب، كذلك قام بشرح مفصل عن تطوير الوزارة ومن ضمنها تسليم الأمن الداخلي، بحيث تقوم الجهات العسكرية بإمساك الحدود وتقديم الدعم اللوجستي إلى قوات الأمن الداخلي وإبعاد المظاهر المسلحة عن المدن!!

واوضح الاوسي لـ ( الحدث): لقد بين لنا الوزير الخطوات التي قامت بها وزارته في تعزيز منظومة الأمن ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وتقديم الخدمات للمواطنين خاصة في دوائر الأحوال المدنية، وعلاقة رجل الأمن بالمواطن، فضلاً عن تعزيز أمن الحدود وتطوير الأنظمة الإلكترونية وأتمتة مراكز الشرطة والقضاء على تهريب المشتقات النفطية ومكافحة الفساد، وتطوير البنى التحتية ومراكز الدفاع المدني وأهم المشاريع التي نفذتها الوزارة، وكذلك تجهيز الدوائر بعجلات بمواصفات عالية وفنية، وإبرام العقود مع 37100 متعاقد تتراوح أعمارهم ما بين 18- 22 سنة..

واوضح الاوسي لـ ( الحدث): لقد كشف ايضا السيد وزير الداخلية وجود نية لتبديل الرجال بنساء في المطارات في ما يخص الكاونترات.. ملفتا الى تفعيل دور الاستخبارات ومكافحة الإجرام، ومنوها بأن “العراق يشهد تطوراً أمنياً، إذ عند دخول عصابات داعش الإرهابية إلى الموصل وصل أطراف العاصمة بغداد، وكانت هنالك خلايا نائمة حتى العام 2016، لكن اليوم لدينا كاميرات وأدلة جنائية ويجرى العمل على توحيد البيانات والتعامل مع المطلوبين باستخدام البيانات الإلكترونية بحيث نستطيع تشخيص أي شخص لديه قيد جنائي من خلال الشبكة الإلكترونية.. مؤكدا لنا : أن ( هناك 100مركز للدفاع المدني) وعجلات صغيرة تصل إلى الحوادث قبل سيارات الإطفاء وهي مزودة بمدافع إطفائية، إضافة إلى سحب العناصر التي تجاوزت أعمارهم 45 سنة من الشوارع في التقاطعات، وتم زج عدد كبير من الأعمار التي تتراوح ما بين 18 إلى 22 سنة من أجل الحركة..

وتابع: نحن نعمل اليوم على الرقم الموحد (911) والذي من خلاله يستطيع المواطن أن يطلب أي رقم (إسعاف، شرطة، إطفائية، جنسية أو جواز)..
اما بشأن جهود مكافحة المخدرات، اوضح الشمري: نعمل على مكافحة المخدرات وعدم زج المتعاطين في السجون وخلطهم بالسجناء، بل نعمل على تخصيص مصحات، وتم إنجاز قسم منها، كما سنعمل على سنعمل على شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين وبعدها سنحاسب وفق القانون من توجد لديه قطعة سلاح غير مرخصة ..
واخيرا اوضح الاوسي لـ ( الحدث): لقد اكد لنا السيد الوزير بان ( الإعلام شريك للداخلية) ومن خلاله تستطيع الوزارة توصيل رسائل إلى المواطنين، وأيضاً آزر قواتنا المسلحة في عمليات التحرير..
كما استمع الوزير إلى (عدد من المداخلات ووجهات النظر للارتقاء بعمل وزارة الداخلية بما يليق بالمواطنين الكرام، وتبادل الحديث معهم لمعرفة المعوقات التي يواجهونها في عملهم من أجل تذليلها وتسهيل مهمة عملهم الصحفي والمهني المعروف.

وعن اهمية التعاون والتنسيق مابين الوزارة والنقابة اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين عن وجود تعاون متكامل بين الداخلية والصحفيين، فيما تعهدت وزارة الداخلية بمتابعة وتنفيذ احتياجات الصحفيين ومتطلبات عملهم، وقال نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في تصريح صحفي : لقد زارنا السيد الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية لنقابة الصحفيين العراقيين واطلعنا على قضايا مهمة تقوم بها الوزارة وخصوصا في موضوع ( الجواز الالكتروني والبطاقة الموحدة ) فضلا عن انشطة الوزارة الداخلية والخارجية مشيراً الى أن ( وكيل وزارة الداخلية قريب إلى الأسرة الصحفية ونقابة الصحفيين)..

وأضاف اللامي : لقد جرت خلال اللقاء مناقشة العديد من القضايا التي تهم الأسرة الصحفية ، موضحاً : أنه عندما نتواصل مع وكيل وزارة الداخلية تحل بشكل سريع وهذا دليل على التعاون الكامل لعمل الصحفيين وتقدير الجهات المسؤولة وخصوصا وزارة الداخلية لتوفير بيئة آمنة للصحفيين العراقيين

من جانبه أوضح الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية حسين العوادي: ان زيارتي الى نقابة الصحفيين العراقيين تهدف للاطلاع على عمل النقابة والتطور الملحوض في عملها..
مضيفاً: أن وزارة الداخلية والصحافة في (فوهة واحدة، قلم يكتب وبندقية تدافع)..
لذلك كان لنا نقاش مفصل في بعض القضايا المهمة والية دعم الصحافة وحريتها وهي السلطة الرابعة وكان لها دور واضح في بناء الحكومة العراقية معربا عن أمله ( في أن تكون نقابة الصحفيين العراقيين رافدا حقيقيا لبناء الدولة والمواطن) لافتا الى “مناقشة العديد من القضايا التي تحتاجها الوزارة والنقابة لبناء وطن حر خال من المعوقات والإرهاب ومواطن ينعم بالخير..
مختتما بالقول : إن “للصحفي دورا مهما في جميع المحافل سواء في قضية الطوارئ والأمن وهو رجل أمن آخر للأمن ،
مؤكدا: إنني المتكفل الشخصي لكل مايحتاجه الصحفي من وزارة الداخلية وبابي مفتوح ونقيب الصحفيين يكون المعتمد لكل ما تحتاجه الصحافة، وسيتم تذليل جميع المعوقات…

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات السید وزیر الداخلیة الصحفیین العراقیین وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

أزمة مشتعلة بين الصحفيين والأوقاف المصرية والأخيرة تبحث قرار وقف تصوير الجنازات في المساجد

كشفت مصادر داخل وزارة الأوقاف، أن قيادات الوزارة ستجتمع خلال الساعات المقبلة لحل "أزمة تصوير الجنازات في المساجد"، بما يتوافق مع منح الصحفيين حريتهم في عملهم، مع مراعاة حرمة الميت.

بعد تجاوزات بعض المصلين.. وزير الأوقاف المصري يمنع تصوير الجنازات بالمساجد

وأوضحت المصادر، أن "هناك اتجاها من قبل الوزارة لوضع ضوابط لتغطية الجنازات ستعلنها عقب تحديدها الساعات المقبلة بعد الاجتماع المقرر عقده خلال ساعات".

وجاء التحرك الوزاري هذا بعد الأزمة التي حدثت بين الصحفيين ووزارة الأوقاف، والتي بدأت عندما قرر وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، منع تصور الجنازات في المساجد، في بيان أصدره نص على ما يلي "نظرا لما لوحظ في تصوير بعض الجنائز أثناء الصلاة عليها أو دخولها المسجد أو خروجها منه من تجاوز لا يليق بحرمة المسجد ولا بحرمة الميت، يمنع منعا باتا تصوير أي جنازة سواء حال دخولها أو خروجها أو الصلاة عليها بالمساجد".

وما إن صدر القرار حتى أدانت نقابة الصحفيين القرار، مشددة على أنه "ليس من حق أي جهة أو شخص أيا كان موقعه حظر التصوير بقرار يخالف نصوص الدستور ومواد القانون، التي سمحت للصحفيين بممارسة واجبهم دون وصاية أو رقابة مسبقة".

وفي اجتماع عقدته نقابة الصحفيين، أمس السبت، قال نقيبها، خالد البلشي، إن "نقابة الصحفيين ترفض التعامل مع الصحافة باعتبارها خطبة جمعة موحدة، فهذا أمر لا يليق بها ولا بمكانتها، فالصحافة سلاح الأوطان، لا يمكن قبول معاملتها بهذا الشكل"، مشددا أن "قرار وزارة الأوقاف بشأن منع تصوير الجنازات مرفوض جملة وتفصيلا".

وأوضح البلشي في كلمته بمؤتمر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، للرد على الأزمة، أن "المؤتمر العام للنقابة والمقرر عقده يونيو المقبل، سيناقش تعديل عدد من المواد في القوانين التي تعطل عمل الصحفي".

ووجه نقيب الصحفيين حديثه لوزير الأوقاف: "نحن نرفض انتهاك الحياة الشخصية، والنقابة كانت هي المبادِرة لوضع تشريعات لهذا الأمر، وقرارك كوزير الأوقاف بمنع تصوير الجنازات هو قرار مقيد لحرية الصحافة، ويتجاوز الحدود ويعتدي على الدستور والقانون".

وأكد أنه "ليس من حق وزارة الأوقاف الإعلان عن ضوابط تصوير الجنازات" مضيفا: "شعبة المصورين بادرت بعدم تغطية جنازة والدة فنان شهير، لأننا نميز بين حياة الشخصيات العامة التي هي ملك للرأي العام ومحبيهم وتلاميذهم وجماهيرهم، وبين الأفراد من عموم الشعب".

وكان مصدر بوزارة الأوقاف، كشف لمواقع إخبارية مصرية، في وقت سابق تفاصيل قرار منع تصوير الجنازات، مشيرا إلى أن "الإمام سيكون مسؤولا عن تنفيذ القرار وتطبيقه".

وأوضح المصدر أن "الإمام إذا قصر في تنفيذ القرار ستتم محاسبته ومن الممكن أن يحول للتحقيق".

وأضاف أنه "سيتم تعليق منشورات بقرار الوزارة الأخير والتنبيه على المواطنين بعدم تصوير الجنازات، والمقصر من يعاقب لكن من نفذ وشدد على تنفيذ القرار وخالف ذلك أحد وشرع في التصوير ووجدنا فعلا - الإمام - ليس مقصرا، فغالبا لن يحاسب لأنه التزم بكل قرارات الوزارة".

المصدر: "القاهرة 24"

 

مقالات مشابهة

  • توصيات اجتماع لجنة "اقتصاديات الصحافة" استعدادًا للمؤتمر العام
  • «شباب الصحفيين» عن زيارة طلاب أكاديمية الشرطة لمستشفى أهل مصر: رفعت الروح المعنوية للمرضى
  • أزمة مشتعلة بين الصحفيين والأوقاف المصرية والأخيرة تبحث قرار وقف تصوير الجنازات في المساجد
  • غدًا.. لجنة "اقتصاديات الصحافة" تعقد اجتماعها الثاني
  • مرشح الجمعية العمومية لـ "روزاليوسف" عن الصحفيين: إنقاذ الصحافة القومية يبدأ باستغلال الأصول وتوفير الإمكانيات للعاملين بها
  • د. رحاب التحيوي تكتب: إبداع وزارة التعليم العالي الحاكمة بأمرها
  • هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ39 مليار دينار
  • وزير الإنتاج الحربي يؤكد اهتمام الوزارة بتعزيز التعاون مع الشركات الصينية في مختلف المجالات
  • هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار
  • قائد عام شرطة دبي يبحث مع مسؤولين دوليين استراتيجيات تعزيز الأمن