واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني احتفالاتها باليوم العالمي للمرأة، وذلك من خلال محاضرة تثقيفية، أقيمت صباح اليوم بدار الكتب بطنطا، حيث تم استعراض أشهر ملكات الفراعنة في مصر القديمة.

في كلمتها، أوضحت مروة فياض، مفتش آثار بالغربية، بأن المرأة في عصر الفراعنة كانت لها مكانة مرموقة في المجتمع وصلت لحد التقديس، مثل الإله إيزيس، والتي لقبت بالعديد من الألقاب من بينها أميرة البهجة، وأكدت أن المصري القديم قد احتفل بعيد الأم.

وقالت إن المرأة الفرعونية شغلت العديد من المناصب الهامة داخل الدولة القديمة، حتى وصلت لأن تكون ملكة، لافتة إلى أن التاريخ القديم قد ذكر عددا من أشهر ملكات المصريين القدماء، ومن بينهن: الملكة نفرتيتي، وكليوباترا، وحتشبسوت، وغيرهن.

هذا وقد شهدت عدد من المواقع الثقافية بالغربية العديد من الفعاليات التي نفذت بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش للاحتفال بشهر رمضان المبارك، حيث تحدث الشيخ ياسر بهاء الدين، إمام وخطيب مسجد المنشاوي بطنطا، موضحا أن شهر الصوم هو فرصة عظيمة للإقبال على الأعمال الصالحة واغتنام فضائل الشهر بالتقرب إلى الله.

وحذر "بهاء الدين" خلال كلمته بمحاضرة أقيمت صباح اليوم بقصر ثقافة الطفل بطنطا من تفويت الفرصة الكبيرة للإنسان لحصد حسنات وكرامات شهر رمضان، من خلال إهدار الوقت فيما لا ينفع، مشيرا إلى أن الشهر الكريم هو أيام معدودات، كما وصفها الله عز وجل، لذا لزم على كل إنسان التمسك بها من خلال عمل الطاعات.

من جانبه، نظم بيت الفريق سعد الدين الشاذلي ورشة فنية للأطفال لتصميم عدد من نماذج فانوس رمضان، حيث تسابق الأطفال في استخدام خامات الورق الملون وأقلام الرصاص والألوان لعمل أشكال متنوعة من زينة رمضان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليوم العالمي للمرأة شهر رمضان قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

"جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استمرارا لموسم مسرح الطفل الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، شهد مسرح 23 يوليو بالمحلة الكبرى، العرض المسرحي للأطفال "جدو مرجان وحكاوي زمان"، من تأليف أيمن النمر، وإخراج أحمد عبد الجليل، والعرض لشريحة مسرح الطفل بقصر ثقافة المنصورة. 

ويأتي العرض ضمن الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بها أكثر من ألف طفل وفنان.

وتدور أحداث العرض حول الماضي بما يحتويه من قيم ومبادئ وفنون لا تعد ولا تحصى، في محاولة لتعريف الأطفال بما يقدم من فن حقيقي يحترم عقلية المشاهد والمجتمع، من خلال الصور الغنائية التي كانت بالراديو بما تحتويها من دراما وقيم وموسيقى وغناء. 

ويقدم العرض رسالة لأطفال اليوم الذين خطفتهم التكنولوجيا والموبايل من والديهم وأصدقائهم ومجتمعهم، بأن يتمسكوا بالقيم الجميلة، مع اختيار صورا غنائية تحمل بين طياتها معاني هادفة ترسخت في وجداننا على مر الزمان، ولا زالت تسكننا إلى وقتنا هذا، وتحاول ألا تتلاشى في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه.

وتطرق العرض إلى كيفية التعامل مع التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، بما يتناسب مع قيمنا ومبادئنا التي كونت الشخصية المصرية والتي تميزنا عن كثير من الشعوب.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • استياء بالحوز بعد إقصاء العنصر النسوي من الفضاء الإقليمي للجمعيات
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • الثانوية العامة| 41 ألف طالب يؤدون امتحانات الدين بالغربية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية