أفادت مصادر طبية في محافظة إب، وسط اليمن، الأربعاء 13 مارس /آذار 2024، بأن 20 حالة جرى تسجيلها خلال يوم واحد، بعضات الكلاب الضالة، والتي تشهد ارتفاعاً في أرقام الإصابات والوفيات الناجمة عن الإصابة بداء الكلب.

وبحسب المصادر، فإن وحدة داء الكَلَب ومستشفيات أخرى بالمحافظة استقبلت قبل يومين أكثر من عشرين حالة إصابة بداء الكَلَب بمختلف مديريات المحافظة.

وذكرت أن غالبية المصابين أطفال وبعضهم كبار في السن، في الوقت الذي لم يتمكنوا من الحصول على جرعات خاصة بداء الكَلَب، وسط معاناة لأسرهم التي تعيش أوضاعاً اقتصادية صعبة.

وأشارت المصادر إلى وصول عدد من المصابين بعضات الكلاب بينهم أطفال إلى مركز التداوي بمستشفى الثورة في مدينة إب، في الوقت الذي لم يجدوا لقاح داء الكَلَب إلا في صيدليات خارجية وبمبالغ كبيرة، بالرغم من صرفه لمخازن مكتب الصحة الخاضعة لسيطرة المليشيا، عبر منظمات خارجية بشكل مجاني.

وتأتي هذه الحالات بعد أيام من وفاة شاب جراء إصابته بداء الكَلَب في محافظة إب.

وذكرت المصادر الطبية، أن أمصال اللقاحات الخاصة بداء الكَلَب انعدمت في مكتب الصحة بالمحافظة وبقية فروع داء الكَلَب في المديريات.

وقالت، إن أمصال ولقاحات داء الكَلَب تباع في السوق السوداء وبمبالغ كبيرة على أهالي المصابين، بالإضافة إلى أن المصاب يأخذ خمس لقاحات بين الفينة والأخرى وهو ما يرهق تلك الأسر والتي تتخلى عن اللقاح في بعض الأحيان ما يساهم في ارتفاع وفيات داء الكَلَب في المحافظة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

وكيل صحه الأقصر: يعلن تفعيل مكتب صحة بمركزي إسنا وأرمنت

 

 

أعلن الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بالأقصر عن تفعيل مكتب صحه بمركز إسنا، ومكتب صحة اخر بمركز ارمنت كلا منهما يعمل علي مدار ٢٤ ساعة لتكون مكاتب الصحة المختارة بالمحافظة والتي تعمل علي مدار اليوم هي كالتالي:-
⬅️ مكتب صحة ثان ( شارع الخليج متفرع من شارع التليفزيون بجوار مديرية الشئون الصحية ) ويقدم  خدمات لإدارة البندر، الطود، الزينية،البياضية، القرنة
⬅️مكتب صحة ارمنت  ( الجديد ) بارمنت الوبورات بشارع الشهيد عبدالرحمن بجوار بريد ارمنت ويقدم خدمات لإدارة ارمنت
⬅️ مكتب صحة إسنا بمقر مستشفى الرمد سابقا أمام معهد فني صحي اسنا ويقدم خدمات لإدارة اسنا.
 

في إطار حرص مديرية الصحة بالأقصر علي تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بجودة عالية وتيسيرًا علي المواطنين بمركزى أرمنت وإسنا وتنفيذا لتعليمات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان،  والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر.

مقالات مشابهة

  • مدرسة الشهيد أبو قايد المهذري في سحار بصعدة تختتم أنشطتها الصيفية
  • “ادعوا لي بالرحمة”.. تسجيل صوتي متداول للتلميذة المنتحرة بآسفي
  • رئيس وزراء لبنان: مستعدون لعلاج المصابين من أهالي غزة في مستشفياتنا
  • أطباء: الدولة تستطيع فقط توفير العلاج لمليون و200 ألف مصاب بالسكري من أصل 3 ملايين
  • إغلاق مكتب وزير الصحة في الكنيست بعد فتحه ظرفا بريديا به «مادة مشبوهة»
  • غرق عشرات المهاجرين الافارقة بسواحل شبوة
  • أوكا وجواهر ينتيهان من تسجيل ديو «كارونيتا»
  • مصادر سياسية:المرشح لمنصب قائمقام الموصل من الأحزاب الإطارية
  • تسجيل عشرات حالات سوء تغذية بين الأطفال في غزة
  • وكيل صحه الأقصر: يعلن تفعيل مكتب صحة بمركزي إسنا وأرمنت