ذكر تحقيق أجرته قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" أن دبابة إسرائيلية قتلت مصورا لرويترز بإطلاق قذيفتين على مجموعة صحفيين يمكن التعرف عليهم في انتهاك للقانون الدولي.

وأوضح تحقيق أجرته "اليونيفيل" أن "أفرادها لم يسجلوا أي تبادل لإطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان لأكثر من 40 دقيقة قبل أن تفتح دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا النار".

وأكدت "اليونيفيل": "إطلاق النار على المدنيين، وهم في هذه الحالة صحفيون يمكن التعرف عليهم بوضوح، يشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 لعام 2006 والقانون الدولي".

وتوصل تحقيق للأمم المتحدة إلى أن "دبابة إسرائيلية قتلت مصور تلفزيون رويترز عصام عبد الله في لبنان في 13 أكتوبر الماضي بإطلاق قذيفتين من عيار 120 مليمترا على مجموعة من الصحفيين يمكن التعرف عليهم بوضوح في انتهاك للقانون الدولي".

إقرأ المزيد تقرير: عصام عبدالله قتل بنيران دبابة "ميركافا" إسرائيلية

وأكد التحقيق أن"التقديرات تشير إلى أنه لم يكن هناك تبادل لإطلاق النار عبر الخط الأزرق وقت وقوع الحادث، ولا يوجد سبب معروف للضربات على الصحفيين". وإلى جانب مقتل عبد الله، أصابت القذيفتان ستة صحفيين آخرين في مكان الحادث.

ولفت متحدث باسم الأمم المتحدة إلى أنه تمت مشاركة تقرير "اليونيفيل" مع الأطراف.

وأضاف: "نؤكد أنه يجب أن تفي جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وأن المدنيين، بمن فيهم الصحفيون، يجب ألا يكونوا هدفا أبدا، كما يتعين حماية الصحفيين والإعلاميين".

وبحسب الموقع الإلكتروني للجيش الإسرائيلي، يقدم فريق تقصي الحقائق مراجعاته إلى قسم الشؤون القانونية بالجيش الإسرائيلي الذي يقرر مدى استحقاق الأمر لإجراء تحقيق جنائي.

وكان الصحفيون يرصدون ويسجلون القصف عبر الحدود من مسافة بعيدة في منطقة مفتوحة على تلة بالقرب من قرية علما الشعب اللبنانية لمدة ساعة تقريبا قبل الهجوم. وفي اليوم التالي، قال الجيش الإسرائيلي إن بحوزته بالفعل صورا للحادث ويحقق فيها.

ولم ينشر الجيش الإسرائيلي تقريرا عما توصل إليه من نتائج حتى الآن.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان أسلحة ومعدات عسكرية الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدبابات تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حرية الصحافة حقوق الانسان صحافيون طوفان الأقصى قطاع غزة هجمات إسرائيلية وسائل الاعلام دبابة إسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية على طريق مطار دمشق الدولي.. أنباء عن عملية اغتيال

كشفت وسائل إعلام سورية، الجمعة، عن شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على العاصمة دمشق، وذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة وتواصل الهجمات الإسرائيلية على الأراضي السورية.

وأشارت منصات سورية إلى أن الغارة الإسرائيلية استهدفت مركبة على طريق مطار دمشق الدولي، في حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن الاحتلال الإسرائيلي اغتال شخصية بارزة في هجومه على محيط العاصمة السورية.

وتستهدف دولة الاحتلال عبر هجماتها المتكررة على الأراضي السورية، غالبا، عناصر تابعة لحزب الله وقيادات إيرانية، بالإضافة إلى مراكز وتجمعات المجموعات المسلحة الموالية لطهران.

والثلاثاء، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عددا من عناصر حزب الله وصلوا إلى المستشفيات في دمشق ومحافظة ريف دمشق، نتيجة تعرضهم لإصابات بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكية كانوا يحملونها، وذلك عقب التفجيرات الواسعة التي شهدتها لبنان وأسفرت عن شهداء وآلاف الجرحى.


وأضاف المرصد، أن عدد الجرحى بلغ 14 شخصا في محافظتي دمشق وريف دمشق، نتيجة انفجار أجهزة اتصالات شخصية خاصة بـ”حزب الله” اللبناني.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية على مواقع مختلفة في سوريا  لقوات النظام وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله منذ عام 2011، الذي شهد بداية اندلاع الأزمة في البلاد جراء القمع النظام الوحشي للثورة الشعبية.

وتكثفت الضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية منذ بدء العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر  عام 2023.

דיווחים: ישראל חיסלה "אישיות בכירה" בתקיפה באזור נמל התעופה הבינלאומי בדמשק@guy_telaviv — כאן חדשות (@kann_news) September 20, 2024

مقالات مشابهة

  • عدن.. قيادي في الانتقالي يعتدي بالضرب على مندوب شركة أدوية ويطلق عليه النار
  • المقاومة اللبنانية تدمر دبابة ميركافا للعدو الإسرائيلي
  • حزب الله اللبناني يعلن تدمير دبابة ميريكافا إسرائيلية في مرتفع أبو دجاج
  • الأمم المتحدة تدين تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان وتعدّها انتهاكا للقانون الدولي
  • مندوبة سويسرا لدى مجلس الأمن: يجب تحقيق وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين
  • «بايدن» يوجه بمواصلة طرح مقترح يوافق عليه الطرفان لوقف إطلاق النار بالمنطقة
  • مصدران لبنانيان لرويترز: مقتل القيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت
  • غارة إسرائيلية على طريق مطار دمشق الدولي.. أنباء عن عملية اغتيال
  • إعلامي لبناني لـ «حقائق وأسرار»: إسرائيل استخدمت متفجرات لا يمكن التعرف عليها بسهولة
  • كمين مركب لـ«كتائب القسام» يوقع رتلا من آليات الاحتلال في رفح ويدمر ناقلات جنود إسرائيلية