أيام قليلة تفصلنا عن موعد انتهاء فصل الشتاء الذي شهد العديد من التقلبات الجوية القاسية هذا العام بين الأجواء القطبية الباردة تارة؛ والرياح الترابية تارة؛ والطقس شبه الحار تارة أخرى، وبداية فصل الربيع الذي يتسم بالأجواء الدافئة التي يتخللها تقلبات جوية بين الحارة والباردة قليل من الأحيان.

ثلاثة أيام

ثلاثة أيام فقط وينتهي فصل الشتاء في مصر من العام الحالي 2024 حيث إنه وفقًا للحسابات الفلكية التي قام بها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن موعد انتهاء فصل الشتاء سيكون يوم الأربعاء القادم ليسمح بدخول فصل الربيع في الساعة الخامسة و 8 دقائق فجر يوم الخميس 21 من مارس.

 

وسيتسمر فصل الربيع من هذا العام 92 يومًا و 17 ساعة و 44 دقيقة لحين دخول فصل الصيف يوم 20 يونيو القادم. 

طقس متقلب

أما من الناحية المناخية، توقع الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن النصف الأول من فصل الربيع سيشهد حالة من عدم الاستقرار في درجات الحرارة بسبب بعض المنخفضات الجوية، وهو ما سيدفع إلى الشعور بانخفاض في درجات الحرارة مع فرص لسقوط أمطار متفرقة خاصة على شمال البلاد، وفي بعض الأحيان على مناطق بسلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق بجنوب البلاد التي تتأثر بمنخفض السودان الموسمي الذي يحدث في فصل الربيع.

ومن المعروف أن المناخ في فصل الربيع يشهد نشاطًا لرياح الخماسين التي تأتي من الصحراء الكبرى محملة بأطنان من الرمال تُحد من مدى الرؤية بشكل واسع وتتميز بشدة حرارتها. ومن المتوقع أن تستمر التقلبات الجوية هذه حتى موعد شم النسيم الذي تبدأ فيه حالة الطقس بالاستقرار مع قلة فرص سقوط الأمطار والشعور بالبرودة الشديدة.

شم النسيم

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه وفقًا للحسابات الفلكية سيوافق يوم 6 مايو القادم يوم شم النسيم أو عيد الربيع الذي يحتفل فيه المصريين جميعًا بالخروج للتنزه وتناول البيض الملون والفسيخ والرنجة تعبيرًا عن سعادتهم ببداية الحياة حيث أن الإنسان المصري القديم كان يعتبر فصل الربيع بداية للحياة بسبب تفتح الزهور وخروج الزرع من الأرض.

ويُعرف أن القدماء المصريين بدأوا في الاحتفال بعيد شم النسيم أو عيد الربيع منذ حوالي 4700 عام وتحديدًا في 2700 قبل الميلاد، كما كانوا يسمونه قديمًا (شمو وهيا) وهي كلمة هيروغليفية. ومن المثير للاهتمام أن مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم لدى القدماء المصريين هي نفسها مظاهر الاحتفال التي تتم حاليًا كتناول البيض الملون الذي كان يمثل مرزًا لخروج الحياة حيث أنه يخرج من الدجاج، والسمك المملح الذي كان يُعبر به المصري القديم عن حبه ووفائه للنيل حيث موطن الأسماك، والبصل الذي كان يُعتبر رمزًا للحياة لدى المصريين القدماء.

هذا بالإضافة إلى خروج المصري القديم إلى التنزه في الحدائق وعلى شواطئ النيل للشعور بالحياة الزاهية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فصل الشتاء بداية فصل الربيع فصل الربيع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يوم شم النسيم عيد الربيع فصل الربیع فصل الشتاء شم النسیم

إقرأ أيضاً:

موعد عودة البنوك والموظفين للعمل بعد إجازة عيد الأضحى 2024

يتساءل الكثيرون عن موعد عودة البنوك والموظفين للعمل بعد إجازة العيد هذا العام، وقد تم تحديد موعد عودة الموظفين العاملين في البنوك من قبل هيئة البنك المركزي، حيث سيكون موعد الرجوع في يوم 23 يونيو، ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل من خلال متابعة السطور القادمة.

موعد عودة البنوك من الإجازة

تم تحديد جميع التفاصيل الخاصة بإجازة عيد الأضحى من قبل الحكومة، حيث أكدت على موعد عودة البنوك والموظفين للعمل بعد إجازة عيد الأضحى، كما أكدت على موعد تقديم الإجازة لجميع العاملين داخل القطاع العام والخاص في جمهورية مصر العربية، واهتم الجميع بمعرفة موعد بدء وانتهاء إجازة البنوك.

 

وذلك لكي يتم تنفيذ وإنهاء جميع المعاملات البنكية قبل الإجازة، وتنفيذها بعد الرجوع إلى العمل، حيث يصعب على الجميع تنفيذ أي معاملات بنكية أثناء الإجازات التي تقدم إلى البنوك، ولهذا تم توضيح الإجازة المقدمة لهم، حيث تمثلت في الآتي:

 

موعد بدء الإجازة للعاملين في البنوك سيكون في يوم السبت الذي يوافق 15 من شهر يونيو.موعد انتهاء إجازة عيد الأضحى سيكون في يوم الخميس الموافق 20 يونيو.ويتم الرجوع إلى العمل بعد الانتهاء من إجازة يوم الجمعة والسبت، التي تعد إجازة رسمية.سيكون اليوم الأول للعمل بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى في يوم الأحد الموافق 23 يونيو.إجازة عيد الأضحى 2024

يهتم الجميع بقدوم عيد الأضحى وبهذا يتم البحث جميع التفاصيل المتعلقة به، والتي من ضمنها الإجازة التي تقدم إلى الموظفين، وذلك للاحتفال بتلك المناسبة التي تعد من أهم المناسبات الدينية في حياة جميع المسلمين من حول العالم، حيث يتم إقامة العديد من الشعائر الدينية الإسلامية التي تضيف بهجة وسرور في قلوب الجميع سواء كانوا كبار أو صغار.

مقالات مشابهة

  • النرويج تقدم 103 ملايين دولار لأوكرانيا لإصلاح منشآت الطاقة
  • خروجه على قد الإيد.. معرض الزهور مستمر خلال إجازة عيد الأضحى
  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • موعد انتهاء إجازة العيد للقطاعين الخاص والحكومي
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • موعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك في القطاع الخاص والحكومي
  • موعد انتهاء الموجة الحارة.. هل يكون أول أيام عيد الأضحى؟
  • موعد عودة البنوك والموظفين للعمل بعد إجازة عيد الأضحى 2024
  • ما سبب الموجة شديدة الحرارة الحالية؟.. الأرصاد تجيب