الأسبوع:
2024-06-14@17:42:50 GMT

علي جمعة: يجوز أكل لحم الخنزير في هذه الحالة

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

علي جمعة: يجوز أكل لحم الخنزير في هذه الحالة

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف خلال برنامج «نور الدين» أنه يجوز أكل لحم الخنزير في عدة حالات، وذلك كمثال لسؤال أحد الأشخاص عن حكم من يقوم بالاعتداء على الأرض الزراعية من أجل التوسعة على نفسه وأولاده؟

ورد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق على هذا سؤال قائلاً: «اللي بيعتدي على الأرض الزراعية يضر بنفسه ويضر غيره، فالرقعة الزراعية كلنا نحتاج إليها وهو حولها إلى أرض بور من أجل السكن، وهذه ضروريات إذا اعتدى عليها الإنسان هلك».

وأضاف علي جمعة: «هييجي حد يقولك الضرورات تبيح المحظورات، وهيروح فين هو وأولاده؟ نقوله إباحة المحظورات في لحم الخنزير، يعني لو أصبحت تشارف على الموت ولا يوجد أي طعام إلا هو يجوز، لكن لو جنبك حاجة تاني تأكلها خلاص كده مفيش إباحة لأكل لحم الخنزير.

وقال عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف: «العدوان على الأرض الزراعية أضر بالعباد والخلق، والله أمرنا بالتكاثر فتكاثرنا، فبلاش يا جماعة إضرار بنفسنا بكثرة الأولاد من غير ضرورة، لأن هذا لا يرضى الله».

اقرأ أيضاًعمليات التجميل حلال أم حرام؟.. علي جمعة يجيب

علي جمعة عن حكم زراعة الشعر: الصلع جزء من جمال الرجال

البوركيني أحسن من البكيني.. علي جمعة مجيبا على سؤال طفلة هل المايوه الشرعي حلال؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء الافتاء علي جمعة مفتي الجمهورية السابق برنامج نور الدين برنامج علي جمعة الدكتور على جمعه لحم الخنزیر علی جمعة

إقرأ أيضاً:

هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ سؤال جدلي لرسائل دكتوراة للمستقبل

وفود الرزيقات والمسيرية إلى بورتسودان ..
أقيادات هم أم مجرد مثقفين ووجهاء ؟
هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ هذا سؤال جدلي بحثي أكاديمي لرسائل دكتوراة للمستقبل.

ولكن ما هو الأثر الفعلي الذي بإمكان من قابل الرئيس في بورتسودان أن يحدثوه في الميادين ؟

إن الولاءات والزعامات في دارفور مبنية على أساس الوراثة الأسرية للمنصب ، وهي في القبائل العربية مناصب تبدأ من الناظر والعمدة ثم الشيخ ، وفي قبائل أخرى تبدأ بالملك كما لدى الزغاوة أو السلطان والفرش كما لدى المساليت وكل هذه المناصب الهرمية وراثية ومرتبطة بوجدان عامة الناس هناك بالولاء والطاعة المطلقة لا يسألونهم إذا ما دعوهم في النائبات برهانا.

ومن أبناء ينحدرون من قبائل تلك المناطق وخلال عقود ظهرت مجموعات من خريجي نظام التعليم السوداني ونالوا حظوظهم في البعثات والدراسات العليا مثلهم مثل بقية السودانيين وهم فهموا ثقافة وسط السودان وكيمياء وسط السودان بسبب سنواتهم في جامعة الخرطوم وغيرها وربما تجد فيهم اليوم رجل الأعمال الثري والعالم في تخصصه والصحفي والإعلامي المرموق وهلمجرا.
ولكن كل هذا كوم والمكانة المجتمعية المرتبطة بالسمع والطاعة والفزعة للقتال كوم آخر ، ذلك أن الولاء والسمع والطاعة في فزع القتال هو للناظر ومن يمثله من وكلاء أو من يليه من عمد ومشايخ ، وهو فزع طاعة لا يراجعهم ولا يسألهم مستنفريهن عن الأسباب ، ولهذا تحديدا إسمه فزع.

وفي تلك القبائل ومن ثقافتهم في التعاضد فإن من أتاك في حاجة فأقض حاجته ولا تلمه ولا تؤنبه فإن الملام والتأنيب عندهم عند طلب الحوائج تشف وشماتة ، ومعلوم أن طلب الحاجة أقل إلحاحا من طلب الفزعة ، فطلب الحاجة قد يكون للمساعدة بالمال أو المساعدة بالجاه.
ولكن دعونا نتفاءل خيرا ، لأنهم أولا وأخيرا قرابات وأرحام لقادة حملة السلاح ، ومن المؤكد أن قنوات الاتصال والتواصل والتناصح والأخذ والرد بينهم مفتوحة مبذولة وهم بحكم مستوياتهم الثقافية والتعليمية وخبراتهم داخل وخارج السودان يدركون حجم الدور الخارجي وخطورة الإنجرار وراء الخارج ذو الأجندة الخاصة ، ذلك الخارج الذي يمكنه أن يستغلك في هذه المرحلة ثم يلفظك في مرحلة لاحقة ويأتي لتلك المرحلة بجنودها وقياداتها.

أما الغاضبين المغبونين الرافضين من مجتمعاتنا المتضررة لهذه المبادرات فنقول لهم مهلا ، فلم يطالبكم أحد بالتنازل عن جراحاتكم ولا عن مظالمكم ومطالباتكم ولكن من الحكمة ترك الباب مواربا لكل مبادرة وجهد يؤدي ولو تدريجيا لخفوت أوار هذه الحرب ، والله المستعان.


#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خطبة الجمعة المقبلة.. «تكامل الأدوار في الهجرة النبوية»
  • هل دعاء يوم القر مستجاب؟.. أعظم الأيام عند الله بعد النحر
  • هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ سؤال جدلي لرسائل دكتوراة للمستقبل
  • امتحان اللغة العربية للثانوية العامة العام الماضي.. «درب نفسك على الأسئلة»
  • بسبب سؤال حول غزة.. بايدن يمتعض من أحد الصحفيين (شاهد)
  • انتشال 3 جثامين أشقاء غرقوا في بيارة صرف صحي بالأقصر
  • مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024
  • البابا تواضروس يهنئ وزير الأوقاف بعيد الأضحى
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يهنئ وزير الأوقاف بعيد الأضحى المبارك
  • 14 نائباً لم يقدموا أي سؤال طيلة عمر المجلس