قد يواجه الطلاب الصائمون تحديات خلال ساعات الصيام الطويلة، فمن الصعب الحفاظ على مستويات التركيز والطاقة طوال اليوم. ومع ذلك، هناك أشياء معينة يمكنهم القيام بها للحفاظ على تركيزهم أثناء الصيام.

أهمية وجبة السحور كبيرة ويجب أن تحتوي على كربوهيدرات معقدة وبروتين من الألبان

وتنصح رنا الهندي خبيرة التغذية ومدربة اليوغا الطلاب بإيلاء وجبة السحور أهمية كبيرة، وتحديداً من حيث اشتمال الوجبة على الكربوهيدرات المعقدة، مثل: الخبز الأسمر أو الشوفان، وكذلك البروتين من الزبادي أو الجبن قليل الدسم.



ومن العناصر التي يُنصح أن تحتوي عليها وجبة السحور زيت الزيتون أو الأفوكادو الحصول على دهون صحية للدماغ.

ويعتبر شرب الكثير من الماء خلال ساعات الإفطار من أهم الإجراءات لمنع الجفاف، الذي يؤثر على التركيز ويسبب الصداع.


الكافيين والقيلولة

تقول الهندي: "إذا كنت تحب الكافيين، تناول قدراً منه أثناء السحور للمساعدة في تحسين اليقظة والتركيز، ولكن تأكد من استهلاك الماء مع الكافيين لمنع الجفاف".

وتتابع "خذ قيلولة قصيرة أثناء النهار لإنعاش العقل وتحسين اليقظة. وتناول طعاماً صحياً عند الإفطار، وتجنب الإفراط في تناول الطعام لتجنب عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي التي قد تؤثر على التركيز واليقظة".

ومن المفيد أيضاً للطلاب جدولة المهام الصعبة خلال الفترات التي يشعر فيها الطالب بأكبر قدر من النشاط، والاحتفاظ بالمهام السهلة في الأوقات الأقل طاقة.

وتنبه الهندي إلى أهمية أن يستمع كل شخص لجسمه، فكل شخص يختبر الصيام بطريقة مختلفة، وأن يتشاور مع الطبيب إذا واجه آثاراً سلبية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رسالة هامة من وزير التعليم للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة 2024

الثانوية العامة 2024.. وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة لطلاب الثانوية العامة، بالتزامن مع بداية عقد امتحانات الثانوية العامة 2024 غدًا الاثنين 10 يونيو.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وأوضح وزير التعليم، في رسالته للطلاب: «أبنائي طلاب وطالبات الثانوية العامة.. أتوجه إليكم برسالة من القلب قبل انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة كأب وليس كمسئول.. ثقوا في قدراتكم».

وتابع وزير التعليم: «واحرصوا على الاجتهاد أثناء المراجعة والتركيز أثناء إجابة الامتحانات، وابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعي أو أي وسائل تشتيت أخرى.. مستقبلكم لا يتوقف عند مجرد اجتياز اختبارات الثانوية العامة، فالنجاح في الحياة له سبل شتى ولا يرتبط إطلاقًا بمجرد النجاح في الامتحانات، واعلموا أن وزارة التربية والتعليم تبذل قصارى جهدها لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للجميع، والدولة وجميع أجهزتها حريصة على توفير الأجواء المناسبة داخل اللجان وخروج الامتحانات بأفضل صورة».

وأضاف حجازي: «أطالبكم بالحرص على حضور المراجعات النهائية المجانية التي تنظمها الوزارة على مستوى المحافظات، والتي تهدف الوزارة من خلالها إلى رفع العبء عن كاهل الأسرة المصرية».

أبنائي وبناتي الطلاب».

وأكمل حجازي: «ضعوا نصب أعينكم النجاح والتفوق، واعلموا أن الاجتهاد هو سبيلكم لمستقبل أفضل، اجتهدوا خلال الفترة الحالية واجتهدوا أيضًا بعد الامتحانات في المجال المناسب لقدراتكم ومواهبكم، وليس المجال المناسب لدرجاتكم في الامتحانات».

رسالة وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024

كما وجه وزير التعليم، رسالة للمعلمين المشاركين في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، قائلًا: «زملائي المعلمون المشاركون في الامتحانات، ثقتي فيكم بلا حدود في بث روح الطمأنينة لدى أبنائي الطلاب أثناء الامتحانات وتحقيق أقصى سبل الراحة لهم والتعامل معهم بروح الأبوة.

وزير التعليم يوجه رسالة لأولياء الأمور

وأكمل حديثه مخاطبًا أولياء الأمور، قائلًا: «أعزائي السادة أولياء الأمور، نقدر جهودكم ووقوفكم إلى جانب الأبناء وما تمرون به من ظروف تترقبون فيها حصاد التعب والجهد والسهر مع أبنائكم. نرجو منكم توفير المناخ الملائم لأبنائنا الطلاب خلال فترة الامتحانات، وأتمنى منكم الالتزام بعدم التواجد أمام اللجان أثناء عقد الامتحانات».

وأنهى وزير التعليم رسالته، قائلًا: «خالص أمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح» «الأستاذ الدكتور رضا حجازي.. وزير التربية والتعليم والتعليم الفني».

اقرأ أيضاًقبل انطلاقها.. تعرف على محظورات الثانوية العامة 2024

تبدأ غدا.. مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 للمواد غير المضافة للمجموع

«المعلمين» تشكل غرفة عمليات لمتابعة المنتدبين لامتحانات الثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • الخليجي: أهمية الحفاظ على سيادة وأمن السودان واستقراره ووحدة أراضيه
  • خبير تربوي يوضح أهمية الخريطة الذهنية لطالب الثانوية العامة.. 3 نصائح مهمة
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024| التعليم توجه نصائح مهمة للطلاب
  • تعرف على أهمية الحفاظ على الصحة العامة
  • الهندي: عملية النصيرات موضعية ولا عودة للأسرى إلا بشروط المقاومة
  • الثانوية العامة 2024.. خبير تربوي يوجه للطلاب نصائح ليلة الامتحان
  • رسالة هامة من وزير التعليم للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة 2024