بوابة الوفد:
2024-06-11@17:58:21 GMT

أسئلة مقالية قصيرة في امتحانات شهر مارس 2024

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بوضع أسئلة موضوعية ومقالية قصيرة في امتحانات شهر مارس بالعام الدراسي 2023-2024 لجميع صفوف النقل.

التربية والتعليم تنظم حفل تكريم الفائزين في مسابقة الثقافة المسيحية لمدة 3 أشهر| روشتة التفوق في امتحانات الثانوية العامة 2024

وحددت وزارة التربية والتعليم موعد إجراء امتحانات شهر مارس في الفترة من نهاية الشهر الجاري وبداية الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل على أن تكون قبل إجازة عيد الفطر المبارك.

وأكدت وزارة التربية والتعليم عدم وجود أية نية لديها بشأن إلغاء امتحانات شهر مارس خلال شهر رمضان الفضيل.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بأن امتحانات شهر مارس ستعقد جميعها خلال شهر رمضان المبارك لجميع صفوف النقل. 

توجيهات امتحانات شهر مارس 

حذرت وزارة التربية والتعليم من غياب طلاب صفوف النقل بالمدارس عن امتحانات شهر مارس؛ لأن درجات الاختبارات الشهرية هى جزء من المجموع التراكمى، وتتم إضافتها إلى المجموع الكلى للفصل الدراسى.

ونبه وزارة التربية والتعليم بأن امتحانات شهر مارس تقيس نواتج التعلم وما تم تحصيله فعليًّا من موضوعات، ومدى تفاعل الطلاب مع محتوى الموضوعات الدراسية. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات شهر مارس تتكون من أسئلة قصيرة اختيارية ومقالية، ويتم تقييم الطلاب فى اليوم الدراسى أثناء الحصص. 

وحددت وزارة التربية والتعليم مدة امتحانات شهر مارس بزمن الحصة الدراسية، أى 45 دقيقة على أقصى تقدير.

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى وضع امتحانات شهر فبراير على مستوى المدرسة من خلال التوجيه في الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى مراعاة امتحانات شهر مارس لقياس نواتج التعلم بالدروس، وأن تغطى أسئلة الاختبار المفاهيم والمهارات المقررة ومراعاة الوزن النسبى للموضوعات فى خطة توزيع المنهج. 

وووجهت وزارة التربية والتعليم بضرورة قياس أسئلة امتحانات شهر مارس لمستويات التفكير لدى التلميذ والتذكر، والفهم، والتطبيق، وحل المشكلات، والالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة بالمقرر والبرامج المستخدمة، وتكون الأسئلة واضحة ولا تحتمل أكثر من معنى.

وحظرت وزارة التربية والتعليم انصراف الطالب من المدرسة خلال امتحانات شهر مارس إلا بعد انتهاء اليوم الدراسي.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى إجراء المهام الأدائية في أبريل المقبل وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: امتحانات شهر مارس شهر مارس امتحانات صفوف النقل التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم وزارة التربیة والتعلیم امتحانات شهر مارس

إقرأ أيضاً:

تعرف على.. حقيقة تداول «شاومينج» لإمتحان الدين للثانوية العامة بالمنيا

تداولت مجموعات الغش الإلكتروني عبر تطبيقات تليجرام وواتساب ، صورًا زعمت أنها لأسئلة امتحان مادة التربية الدينية ، لطلاب الثانوية العامة 2024، إلا أن ما تم تداوله عبر صفحات الغش ما هي إلا امتحانات تدريبية واسترشادية للطلاب.

وحذرت مديرية التربية والتعليم بالمنيا ، من الإنسياق وراء صفحات الغش الإلكتروني، والتي تسعى إلى نشر التوتر والخوف بين أولياء الأمور، وتشتت الطلاب قبل أداء امتحاناتهم ، وأكدت مديرية التربية والتعليم، أن أوراق اسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة بشكل كامل، موضحة أنه من المستحيل أن يتم تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 قبل بدء اللجان الامتحانية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، أنه تم وضع باركود على جميع أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، للتعرف على هوية الطالب، في حالة إذا تم تداول أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد بدء اللجان، ومعاقبته ، وشددت وزارة التعليم على المراقبين والملاحظين ، بتفتيش الطلاب جيدًا قبل دخول اللجان الامتحانية، والمرور بالعصا الإلكترونية على اللجان بعد مرور 15 دقيقة من وقت الإمتحان، للكشف عن أي أجهزة إلكترونية أو هواتف محمولة.

وفرض القانون عقوبات على كل من طبع ، أو نشر ، أو أذاع ، أو روج ، أو تداول امتحانات الثانوية العامة 2024 وأجوبتها ، أو ساعد في ذلك ، بأي وسيلة كانت  ، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام لإمتحانات الثانوية العامة 2024، وجاءت العقوبات تشمل ، الحبس بمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات ، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ، ولا تزيد عن 200 ألف جنيه ، ويعاقب كل من ساعد على الشروع في ارتكاب أي فعل ، من نشر ، أو طبع ، أو أذاع ، أو روج لأسئلة امتحانات الدبلومات الفنية 2024، بعقوبة ، الحبس مدة لا تقل عن سنة ، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه.

وكانت قد انطلقت في الساعة التاسعة صباح اليوم الإثنين ، مارثون الثانوية العامة بالمنيا ، وسط إجراءات أمنية مشددة ، أمام وبمحيط لجان الإمتحانات ، حيث انطلق امتحان التربية الدينية  ، بجميع لجان امتحانات المنيا ، و لم ترصد غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالمنيا ، اي مشاكل او تأخر في اللجان .

حيث انتظمت جميع اللجان في الموعد المحدد ، وتم توزيع الأسئلة علي الطلاب،  ويؤدي 37 ألفا و432 طالبًا وطالبة بشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم اليوم الإثنين  10 يونيو بمحافظة المنيا، في مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية ، حيث تم تخصيص 100 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدي من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وأعلن حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا ، رفع درجة الإستعداد القصوى ؛ استعدادًا لإمتحانات الثانوية العامة، بمختلف الإدارات التعليمية بالتنسيق بين كل الجهات والأجهزة المعنية ، وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أن ذلك يأتي بناءً على توجيهات  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وشدد حمدي على التنسيق التام بين المديرية وكافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ، والمراكز المختلفة، لتأمين كافة اللجان الإمتحانية، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لتأدية الإمتحانات بسهولة ويسر ، كما شدد حمدي مصطفى ، على أهمية تحقيق التناغم والتعاون في تنفيذ كافة التوجيهات والإجراءات المتعلقة بإنضباط سير الإمتحانات، ومراجعة موقف اللجان الواقعة بنطاق كل إدارة تعليمية ، من حيث توفير الإضاءة الجيدة، والتأكد من صيانة المراوح وتوفير مبردات مياه نظيفة للشرب بكافة  اللجان ، والتأكيد على  نظافة الحمامات ، وتوفير زائر صحي بكل لجنة بالتنسيق مع مديرية الصحة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت اليوم الإثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية. وأوضحت الوزارة أن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع ، ستستمر حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما تبدأ امتحانات المواد الأساسية ، في 22 يونيو عقب أنتهاء إجازة عيد الأضحي المبارك ، وتستمر حتى 20 يوليو 2024. 

وأكدت الوزارة ، على عدة نقاط ، من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 ، في الساعة التاسعة صباحاً، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الإمتحان 15 دقيقة فقط  ، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة ، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة. 

حيث أعلنت مديرية التربية والتعليم بالمنيا، إنهاء استعداداتها لإجراء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، والتي انطلقت اليوم الإثنين 10 يونيو الجاري، وتستمر حتي 30 يوليو المقبل، داخل 100 لجنة عامة، خصصت لإستقبال 37432 طالب وطالبة، بينهم (23985 طالبا وطالبة شعبة علوم- 2370 شعبة رياضة- 11077 شعبة أدبية) .

وقال المهندس حمدي مصطفي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أنه تم الإنتهاء من تجهيز 100 لجنة عامة، بينها 99 لجنة داخل المدارس ولجنة واحدة بالسجن ، وتم توفير مائة عصا إلكترونية لفحص الطلاب والملاحظين والمشرفين على الامتحانات قبل دخول اللجان ، وكشف مصطفي، عن وجود تنسيق بين المديرية، والأجهزة الأمنية لنقل أسئلة الإمتحانات من مركز التوزيع إلى اللجان العامة بالمراكز، وتأمين عودة أوراق الإجابة إلى مركز التوزيع .

وأكد وكيل الوزارة ،  الإنتهاء من تجهيز وتوفير استراحات الملاحظين، والرعاية الصحية، بكل لجنة عامة، وتوفير سيارات الإسعاف لإستخدامها في حالة الطوارئ بالإضافة ، إلى عدم قيام شركتي الكهرباء ومياه الشرب ، بإجراء أي صيانة خلال ساعات الإمتحانات.

مقالات مشابهة

  • نموذج امتحان الاقتصاد والإحصاء للثانوية العامة 2024.. أهم الأسئلة
  • تعرف على.. حقيقة تداول «شاومينج» لإمتحان الدين للثانوية العامة بالمنيا
  • امتحانات الثانوية العامة 2024| تداول أسئلة التربية الدينية أثناء اللجان
  • اليوم| انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024
  • خطوط ساخنة لتلقى شكاوى امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم يتحدى «الغشاشين» في امتحانات الثانوية: «مستحيل تسريب الأسئلة»
  • بالبابل شيت| انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024 غدًا
  • الانطلاق غدًا.. عدد أسئلة امتحان مادتي التربية الدينية والوطنية لطلاب الثانوية العامة
  • قبل امتحانات الثانوية العامة.. «التعليم» تحذّر الطلاب من هذه الأفعال
  • حسم مسألة انقطاع الكهرباء أثناء امتحانات الثانوية العامة 2024