أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة باللغة الإنجليزية بعنوان “ريادة المستقبل: دور المرأة المحوري في تشكيل الذكاء الاصطناعي”، تسلط الضوء على المساهمات الاستثنائية للنساء في مجال الذكاء الاصطناعي، على الرغم من قلة تمثيلهن في هذا المجال.

وتحلل الدراسة، التي أعدتها الباحثة نور المزروعي، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي ودراسات المستقبل في “تريندز”، جهود رائدات في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل فيفي لي، أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد، وأندريا غاليغو، أستاذة علم الروبوتات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومجالات عملهنّ مثل الرعاية الصحية والتعليم، مع التركيز على معالجة التحديات الواقعية.

تقدم الدراسة أمثلة ملموسة على مساهمات النساء في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مثل أدوات التعلم المُخصصة، كما تشير إلى أنه على الرغم من أن النساء يشكلن 22٪ من القوى العاملة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، فإنهن يُساهمن بشكل فعّال في قيادة هذا المجال.

وتسلط الدراسة الضوء على مشاريع ثورية تقودها نساء، مثل مشروع “دماغ 2030” الذي يهدف إلى محاكاة الدماغ البشري، إضافة إلى توصيات حول كيفية دعم المواهب النسائية في مجال الذكاء الاصطناعي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی مجال الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«ڤاليو» تبرم اتفاقية شراكة مع «Hive Analytics» لتسهيل سداد مصروفات دبلوما «AI Copilot» وتمكين الجيل الجديد من المواهب المتخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

أعلنت ڤاليو، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن توقيع اتفاقية تعاون مع «Hive Analytics»، وهي شركة رائدة في مجال التسويق الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تمكين الجيل الجديد من المواهب المتخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وتعد هذه الاتفاقية بمثابة خطوة جديدة في رحلة مصر نحو خلق بيئة جديدة لمجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتمكين الجيل الجديد من المتخصصين ورواد الأعمال والمهتمين بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ومن خلال «Hive Academy»، وهي مبادرة تعليمية متخصصة أطلقتها مؤخرًا «Hive Analytics» بالتعاون مع عمر المنير، رائد أعمال ومستثمر في الذكاء الاصطناعي، تقوم ڤاليو بتقديم الدعم لمجتمع الذكاء الاصطناعي عبر توفير باقة من حلول الدفع المرنة لسداد مصروفات دبلوما «AI Copilot». ويعد المنير أحد أبرز النشطاء في تعزيز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مصر وتطوير التعليم في هذا المجال، وتمكين الجيل الجديد بالمهارات اللازمة لتحقيق النمو والنجاح. وفي إطار التزام الشركة بدعم مجتمع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ورؤيتها المتمثلة في تعزيز الابتكار وتبني أحدث الحلول التكنولوجية، تلتزم شركة ڤاليو باعتبارها الشريك المالي الرسمي الأول لهذه المبادرة، بتقدير ومكافأة مشاريع التخرج الاستثنائية. سيتم منح أفضل ثلاث مشاريع مجموع جوائز بقيمة 125،000 جنيه مصري. سيحصل صاحب المشروع صاحب المركز الأول على 60،000 جنيه مصري، وسيحصل صاحب المشروع صاحب المركز الثاني على 40،000 جنيه مصري، وسيحصل صاحب المشروع صاحب المركز الثالث على 25،000 جنيه مصري. 

ومن الجدير بالذكر أن تعلّم واكتساب المهارات في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تحظى بأهمية كبيرة، وذلك في ظل نمو الطلب حاليًا على الخبرات والمتخصصين في هذا المجال الواعد. وينعكس ذلك من خلال برنامج دبلوما «AI Copilot»، حيث أبدى أكثر من 2000 فرد اهتمامهم بالتسجيل بعد مرور أسبوع من إطلاقه، مع توقعات بوصول الحاصلين على الدبلوما إلى 10 آلاف متعلم بحلول نهاية العام الجاري. ويبرز ذلك أهمية هذه الشراكة باعتبارها إحدى الوسائل التي تسهل دراسة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وتعليقًا على هذا التعاون، أعرب وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة «ڤاليو»، عن اعتزازه بتوقيع هذه الاتفاقية مع كل من «Hive Analytics» وعمر المنير وذلك من منطلق التزام الشركة بتعزيز الابتكار ودعم مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مصر. وأشار حسونة إلى أن الشركة سوف تتيح عرضًا حصريًا للعملاء الراغبين في الاستفادة من الدبلوما، وذلك عبر سداد مصروفات جميع الدورات التدريبة المقدمة من «Hive Academy» دون فوائد لتمكين أكثر من 10 آلاف متدرب في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وأضاف حسونة أن كلا الطرفين يتشاركان نفس الرؤية في دعم السوق المصري وتعزيز قدرته على الوصول إلى المعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز النمو الاقتصادي ومواكبة التوجهات العالمية والتقدم السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وأكد على اعتزازه بأن تكون «ڤاليو» في طليعة هذه المبادرة وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال الابتكار التكنولوجي في مصر والمنطقة. 

ومن جانبه، أعرب نبيل خليفة، الشريك المؤسس في «Hive Analytics»، عن سعادته بتوقيع هذه الشراكة مع «ڤاليو» وعمر المنير والتي ستساهم في تعزيز مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مصر، والتي تؤكد على التزام مختلف الأطراف بتقديم الموارد والدعم اللازمين لتنمية ذلك المجال الواعد ودائم التطور في السوق المصري. وأشار خليفة إلى أن هذه الشراكة، التي ستثمر عن تطوير أول مجتمع للذكاء الاصطناعي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، تستهدف تلبية احتياجات السوق من المعرفة والخبرات القيادية اللازمة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال دبلوما «AI Copilot» وغيرها من الدورات التدريبية التي سيتم الإعلان عنها قريبًا، وهو ما سينعكس مردوده الإيجابي على تحول مصر إلى مركز عالمي لاستقطاب المواهب في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ومن ناحية أخرى، قال عمر المنير، رائد أعمال ومستثمر في الذكاء الاصطناعي، أن السباق إلى صدارة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لا يزال في مراحله الأولى على مستوى العالم، معربًا عن قناعته الراسخة بأن مصر لديها الفرصة لتصبح واحدة من الدول الرائدة في المنطقة من حيث أعداد مستخدمي هذه التكنولوجيا، وكذلك عدد المطورين لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وأعرب المنير عن سعادته بالمساهمة في تحويل قطاعات الأعمال المختلفة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، من خلال هذه الشراكة المثمرة مع كل من «ڤاليو» و«Hive Analytics».

 

للتسجيل والحصول على الدبلوما، يمكنك التقديم مباشرة على موقع Hive Analytics من خلال زيارة هذا الرابط: https://academy.hiveanalytics.com/the-ai-copilot/

عن شركة «ڤاليو» 

تقدم شركة ڤاليو، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت مظلة منتجاتها الخدمات المالية الشاملة والميسرة للأفراد والشركات، ومنها خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) من خلال «U»، حيث تحظى بتواجد مباشر كخدمة دفع في أكثر من 6،500 نقطة بيع وأكثر من 2،000 موقعًا إلكترونيًا، وتقوم بتوفير خطط وبرامج التقسيط الميسرة حتى 60 شهرًا للأجهزة المنزلية والإلكترونيات والأثاث وتشطيب المنازل وحلول الطاقة الشمسية للوحدات السكنية والسفر والأزياء، والخدمات التعليمية، والصحية، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركة مجموعة من حلول وخدمات الاستثمار وبرامج القروض النقدية والادخار، بالإضافة إلى برنامج تمويل المنتجات عالية القيمة من خلال منتجاتها الفريدة «AZ Valu» و«EFG Hermes ONE» و«شقلباظ» و«أكيد» وصولًا إلى «Ulter». وتقوم الشركة بتقديم مجموعة من الحلول والخدمات المالية للشركات من خلال منصة «ڤاليو بيزنس». كما قامت الشركة مؤخرًا بإطلاق بطاقة ائتمانية جديدة حصريًا لعملاء ڤاليو وبطاقة مسبقة الدفع بالتعاون مع شركة فيزا. كما تتسم «ڤاليو»، الحائزة على الجوائز التقديرية العالمية في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باتباع فكر متطور، وتنفرد بمجموعة من أفضل الكوادر والكفاءات الذين يكرسون أنفسهم لتصميم حلول مالية ابتكارية.

 

مقالات مشابهة

  • سفير الصين لـ«الاتحاد»: نقطة انطلاق جديدة لعلاقاتنا مع الإمارات تستشرف المستقبل
  • عمر العلماء يلقي الضوء على الاتجاهات التكنولوجية الجديدة في مجال الإعلام
  • «تريندز» يستعرض مخاطر توظيف الذكاء الاصطناعي في الإعلام وسبل مواجهتها
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تعقد ورشة عمل إقليمية بعنوان "استكشاف آفاق المستقبل:
  • أكاديمية لمعلمين تعقد ورشة عمل حول “استكشاف آفاق المستقبل والذكاء الاصطناعي”
  • عمر العلماء: الذكاء الاصطناعي ينقل قطاع الإعلام إلى المستقبل
  • طحنون بن زايد: تأسيس «إم جي إكس» يسهم في بناء المستقبل
  • «ڤاليو» تبرم اتفاقية شراكة مع «Hive Analytics» لتسهيل سداد مصروفات دبلوما «AI Copilot» وتمكين الجيل الجديد من المواهب المتخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • "ڤاليو" تبرم اتفاقية شراكة مع "Hive Analytics" لتسهيل سداد مصروفات دبلوما "AI Copilot"
  • «ڤاليو» تبرم اتفاقية شراكة مع «Hive Analytics» لتسهيل سداد مصروفات دبلوما «AI Copilot»