وجه أوكا هيروشي، سفير دولة اليابان في القاهرة، التهنئة لرئيس جامعة عين شمس، الدكتور محمد ضياء، لتوليه رئاسة للجامعة، معربا عن سعادته بوجود قسم للغة اليابانية بجامعة عين شمس، والذي يُخرج كوادر متميزة تعمل في جهات مختلفة داخل مصر وخارجها وفي اليابان.

وخلال لقاء السفير برئيس الجامعة، أشاد بكثرة دارسي اللغة اليابانية في مصر، إذ وصل عدد الدراسين في الوقت الحالي لحوالي 3000 دارس، وهذا العدد يفوق عدد دراسي اللغة اليابانية في دول الشرق الأوسط، وإفريقيا.

  

وأشار السفير الياباني إلى أن السفارة ستقيم حفل توديع 10 طلاب وباحثين مصريين بمرحلة الدراسات العليا لحصولهم على منحة MEXT المقدمة من الحكومة اليابانية، من بينهم طالبان من طلاب جامعة عين شمس، مؤكدا أن المنح المقدمة من الحكومة اليابانية تهدف للحصول على الدرجات العلمية خصوصا على مرحلتي الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) في جميع التخصصات.

وبالنسبة لمرحلة ما بعد الدكتوراة أو مستويات التبادل البحثي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، فهناك الجمعية اليابانية لتطوير العلوم (JSPS) التي تلعب دورًا مهمًا في تقديم منح للباحثين لمواصلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في اليابان.

التقدم للحصول على المنح الدراسة اليابانية

وأكد السفير أن المنح الدراسية اليابانية لا تقتصر فقط على دراسة اللغة اليابانية والأدب الياباني، وغيرهما من العلوم الإنسانية بل هناك أيضا منح مقدمة في مجالات البحث العلمي الطبي و الهندسي وغيرهما، موضحا أن المنح المقدمة من اليابان تشمل دراسة العلوم الطبية والهندسية وغيرها تتم باللغة الإنجليزية في الدراسات العليا، بهدف تشجيع المزيد من طلاب البحث العلمي بالجامعات المصرية للتقدم للحصول على المنح الدراسة اليابانية.

وأشار السفير الياباني إلى رفع مستوى العلاقات بين مصر واليابان إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بعد الزيارة المهمة لمعالي رئيس وزراء اليابان السيد فوميو كيشيدا إلى مصر العام الماضي ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية. 

زيادة أعداد الباحثين والدارسين من جامعة عين شمس

وأكد رئيس الجامعة أهمية العمل على زيادة أعداد الباحثين والدارسين من جامعة عين شمس للسفر للدراسة، ومواصلة البحث العلمي في اليابان، لما تتميز به اليابان من تقدم علمي وتكنولوجي. 

وتطرق رئيس الجامعة إلى الحديث عن المشروعات التي تقوم بها الجامعة في الوقت الحالي، وعلى رأسها تطوير مكتبة الجامعة المركزية، ومعامل كلية العلوم، مؤكدا أن اليابان على سبيل المثال تعد من أفضل الدول في أبحاث وتقنيات جراحة الأسنان باعتباره عميد سابق لكلية طب الأسنان بالجامعة، وأستاذ في جراحة الأسنان؛ مشيرا إلى وجود قواسم مشتركة ثقافيا وحضاريا بين البلدين الذين يتمتعان بتاريخ طويل، وأشاد أيضا بما تتميز به العلاقات بين البلدين من قوة. 

وأشارت الدكتورة سلوى رشاد عميدة كلية الألسن إلى أنه تم عقد اختبار JLPT في ديسمبر 2023 في كلية الألسن بالكامل وبنجاحٍ كبير للمرة الثالثة على التوالي، حيث يعد أحد صور التعاون الناجحة بين جامعة عين شمس والجانب الياباني.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة عين شمس رئيس جامعة عين شمس السفراء جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تكرم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليا

سلم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، الشهادات للدفعة الثالثة لـ16 مدرب توكاتسو، بحضور ساشيكو إيموتو النائب الأول لرئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا»، ليصل إجمالي عدد المدربين المعتمدين إلى 38 مدربا معتمدا.

الاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في التعليم العام والفني

خلال اللقاء مع وفد من ممثلي وكالة «جايكا»، أعرب وزير التربية والتعليم، عن سعادته بالمشاركة في تخريج دفعة جديدة من مدربي التوكاتسو بعد اعتمادهم، مشيرا إلى أنه بموجب اتفاقية «الشراكة المصرية اليابانية في التعليم»، للاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في التعليم العام والفني، يجري دعم المشروع القومي لتطوير التعليم وتحسين البيئة المدرسية، وفقا لتوجيهات الدولة بهدف التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل المصري وبناء شخصيته، ما يزيد شغفه للعلم والنظام والنظافة ويزداد لديه ثقته بنفسه، والعمل الجماعي، وهو ما يمثل نقلة نوعية في استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم.

تشغيل 51 مدرسة يابانية بمصر

أشار الوزير إلى أنه جرى تشغيل 51 مدرسة يابانية بمصر، ومن المستهدف أن تصل إلى 100 مدرسة، فضلًا عن تفعيل أنشطة «التوكاتسو» داخل 30 مدرسة حكومية قائمة، بالإضافة إلى تنشيط الباقة الأساسية لأنشطة التوكاتسو لأكثر من 400 مدرسة.

كما جرى تدريب 350 مدير مدرسة، من خلال مبادرة  الرئيس «1000 مدير مدرسة» على الإدارة المدرسية في النظام الياباني لتوسيع مداركهم ومعارفهم، بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية.

وأكد الوزير أهمية تدريب العنصر البشري من أجل التوسع والاستدامة، حيث يتم التركيز على التدريب الميداني داخل المدارس، لضمان الاستدامة والحفاظ على الهوية الأصلية للنظام الياباني المطبق في مصر.

استدامة تنمية الموارد البشرية

تابع الوزير أنه سعيًا من الوزارة لإنجاح هذه التجربة، وللحفاظ على هوية وفلسفة التعليم الياباني، وحرصًا على تطبيق فلسفة التوكاتسو كما هو متبع في اليابان وأهمية استدامة تنمية الموارد البشرية، وللحفاظ على فلسفة التوكاتسو الأساسية، تم تنفيذ آلية التطبيق العملي وتنفيذ الأنشطة بمفهومها الصحيح للقائمين عليها من خلال تدريب المدربين والمعلمين.

وحضر الاحتفالية من الجانب الياباني، ممثلو مكتب وكالة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» بالقاهرة، وممثل من السفارة اليابانية بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من الخبراء اليابانين والمصريين المشاركين في التقييم والاعتماد.

ومن جانب الوزارة، حضرت نيفين حمودة مستشار الوزير لشؤون العلاقات الاستراتيجية والمشرف على المدارس المصرية اليابانية، والدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة العريش: حققنا المركز الـ300 ضمن أفضل الجامعات عالميا
  • جامعة الأمير محمد بن فهد تتقدم 77 مركزًا في قائمة أفضل الجامعات العالمية
  • تكريم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليًا
  • «التعليم» تكرم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليا
  • وزير التعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي "التوكاتسو"
  • الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل ممّا كان متوقعاً
  • المنشاوي يتفقد لجان امتحانات الحاسبات والذكاء الاصطناعي وطب الأسنان بجامعة أسيوط الأهلية
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد لجان امتحانات كليتي الحاسبات وطب الأسنان بالجامعة الأهلية
  • تعرف على أفضل الدول لدراسة الطب في جميع التخصصات
  • جامعة أسيوط تعلن القائمة النهائية للمرشحين لشغل منصب عميد معهد جنوب مصر للأورام