شاركت المملكة مُمثلة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست" في الاجتماع التأسيسي لمسار مجموعة العلوم (Science20) ضمن مجموعة العشرين (G20)، الذي عُقد في مدينة ريو دي جانيرو برئاسة جمهورية البرازيل الاتحادية تحت شعار العلم من أجل التحول العالمي.
وناقش الاجتماع الذي استضافته الأكاديمية البرازيلية للعلوم، وشارك فيه ممثلو أكاديميات العلوم في دول مجموعة دول العشرين، وعدد من ممثلي المؤسسات العلمية الدولية والشبكات الوطنية، موضوعات الذكاء الاصطناعي، والاقتصاد الحيوي، وتحول الطاقة والصحة، والعدالة الاجتماعية.

إطار قانوني

وأكد الوفد السعودي في كلمته على دور المملكة الريادي في قطاع البيانات والذكاء الاصطناعي، من خلال إنشائها إطار قانوني يتوافق مع المعايير الدولية لتحسين المُمارسات المهنية والتطبيقات المُتعلقة بتنمية القُدرات البشرية.
وفي محور الاقتصاد الحيوي، استعرض الوفد جهود المملكة لتعزيز التنويع الاقتصادي والاستدامة عبر إيجاد الاستثمارات المهمة في هذا القطاع التي تسعى لتحقيق الريادة العالمية، من خلال إطلاقها الاستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية التي تُركز على تحسين الصحة الوطنية، ورفع مستوى جودة الحياة، وحماية البيئة، وتحقيق الأمن الغذائي والمائي، وتعظيم الفُرص الاقتصادية وتوطين الصناعات الواعدة.

أخبار متعلقة بأعلى معايير الجودة.. تهيئة الحرمين الشريفين لثاني جمعة في رمضانمكة المكرمة.. إقامة صلاة الجمعة في 94 مسجدًا مساندًا«#كاكست» تطور مهارات الموهوبين في البحث والابتكارhttps://t.co/Khwa8tovpE
#صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم pic.twitter.com/CQNIUetyeh— صحيفة اليوم (@alyaum) August 2, 2021
مُبادرات المملكة

كما استعرض الوفد مُبادرات المملكة لمواجهة التحدِيات الصحية من خلال برنامج الجينوم السعودي الذي يُركز على البيانات الضخمة لتعزيز الطب الدقيق، وتحفيز الصحة الرقمية، والحد من الأمراض الوراثية والجينية.
وأكد الوفد أن المملكة تسعى ضمن قطاع الطاقة إلى تنوع مزيج الطاقة المُستقبلي، مع التركيز على الاستثمار في مصادر الطاقة المُتنوعة والمُتوازنة.

تحقيق العدالة الاجتماعية

وضمن الجهود لتحقيق العدالة الاجتماعية، أكد الوفد السعودي حرص المملكة على المساواة وتوفير مُجتمعات عادلة يتمتع الجميع فيها بحقوق مُتساوية تضمن مُشاركة جميع فئاته المجتمعية.
وعبر الوفد في ختام كلمته، عن الشكر والتقدير لجمهورية البرازيل الاتحادية على رئاستها هذا الاجتماع بنجاح، الذي يأتي متوافقا مع أهداف رؤية المملكة 2030 لتحسين نوعية الحياة وتعزيز التنوع الاقتصادي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس ريو دي جانيرو مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كاكست ريو دي جانيرو

إقرأ أيضاً:

اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+

السومرية نيوز – اقتصاد

تتجه أنظار أسواق الطاقة العالمية إلى اجتماع يعقده تحالف "أوبك+"، خلال وقت لاحق اليوم الأحد، لاتخاذ قرار بشأن تخفيضات الإنتاج الحالية، ومسار الخفض حتى نهاية 2024. وكان من المقرر عقد الاجتماع نصف السنوي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المكونة من 12 عضوا، في مقر المنظمة في فيينا، غير أنّه اتُخذ قرار الأسبوع الماضي بإجراء الاجتماع عبر الإنترنت، قبل أن يُطلب من بعض الأعضاء السفر إلى العاصمة السعودية الرياض. ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع الافتراضي عند الساعة 11 بتوقيت غرينتش.

وبحسب وكالة رويترز، فقد رجح مصدران في أوبك+ أن يتفق التحالف خلال الاجتماع على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لتستمر خلال الربعين الثالث والرابع من عام 2024 وربما في 2025، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة إلى دعم السوق وسط فتور النمو في الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأميركي المنافس.

وأسعار النفط حاليا قرب مستوى 80 دولارا للبرميل، وهو أقل مما يحتاجه كثير من أعضاء أوبك+ لتحقيق التوازن في ميزانياتهم. وتتأثر الأسعار بالمخاوف من بطء نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام، ويتوقع محللون في سوق النفط أن يمدد تحالف أوبك+ التخفيضات لتحقيق التوازن في الإمدادات.

وتبنت المجموعة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022.

ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء أوبك+ حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء أوبك+ سارية لنهاية 2024، وتخفيضات طوعية تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا يتبناها بعض الأعضاء وتنتهي بنهاية يونيو.

وقال المصدران إن اتفاق اليوم الأحد قد يشمل تمديد بعض التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا أو كلها في 2025 وبعض التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا أو كلها في الربع الثالث أو حتى الرابع من 2024.

والدول التي تنفذ تخفيضات طوعية أكبر من المتفق عليها مع أوبك+ هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وسلطنة عمان وروسيا والسعودية والإمارات.



مقالات مشابهة

  • مصدر: مصر تمسكت بموقفها بالانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • مثمناً دعم سمو ولي العهد.. رئيس «سدايا»: المملكة رائدة عالمياً في«الابتكار المسؤول»
  • التاريخ.. والذكاء الاصطناعي!
  • بالفيديو.. خبير معلومات يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي
  • خبير معلومات يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • خبير يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي: أحدث نقلة نوعية
  • وزير خارجية الصين: مستعدون للعمل مع المملكة في الاقتصاد الرقمي والفضاء والذكاء الاصطناعي
  • سدايا: المملكة رائدة عالميا في تعزيز الابتكار المسؤول بمجالات التقنيات المتقدمة
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجموعة «الأورو آسيوية» لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب